عجلون : انطلاق برنامج الفاقد التعليمي بمشاركة 32 الف طالب وطالبة من مدارس المحافظة

 

وسط اجواء من الفرح ، عادة الحياة إلى مدن وبلدات والتجمعات السكانية في محافظة عجلون وخاصة مدارسها اليوم حيث استقبلت زهاء 32 الف طالب وطالبة للالتحاق ببرنامج الفاقد التعليمي موزعين على 124 مدرسة حكومية إلى جانب المدارس الخاصة .

فقد شارك مدير التربية والتعليم سامي شديفات يرافقه مدير إدارة الإشراف والتدريب التربوي في وزارة التربية الدكتور رائد عليوه إلى جانب المديرين الإداري والفني ورؤساء الأقسام والموظفين والمرشدون التربويون المتطوعون المدارس في المحافظة في استقبال الطلبة وسط اجراءات صحية دقيقة والتباعد وحضور فعاليات الطابور الصباحي  الى جانب مدارس الطلبة السوريين ببرنامج الفاقد التعليمي.

وأعرب شديفات خلال الاحتفال بانطلاق برنامج الفاقد التعليمي في مدرستي خوله بنت الأزور وخديجة بنت خويلد عن اعتزازه والاسرة التربوية بعودة الطلبة لمدارسهم تهيئة لبدء عام دراسي بإذن الله فاعل مؤكدا حرص الوزارة والمديرية على توفير التسهيلات اللازمة للطلبة من اجل تعليم متميز .

إلى ذلك فقد اكد الدكتور عليوه حرص الوزارة على الارتقاء بمستوى الخدمات التعليمية التي تقدمها للطلبة في المدارس سواء من خلال هذا البرنامج أو غيره مشيرا إلى أن الجميع قد أثلج صدره اليوم قوافل الطلبة وهم يعبرون الأحياء والشوارع متوجهين إلى مدارسهم مسلحين وأولياء أمورهم متسلحين بالأمل والتفاؤل بقدوم عام دراسي جديد .

وعبرت مديرة مدرسة خوله بنت الأزور الاساسية هنادي فريحات خلال الاحتفال الذي إدارة فقراته الطالبة ياسمين فريحات عن سعادتها والهيئتين التدريسية والادارية في المدرسة بعودة الطلبة ألى مدارسهم حيث أن الجميع بشوق لمثل هذه اللقاءات التي توقفت بسبب جائحة كورونا .

ويهدف برنامج الفاقد إلى تعويض النتاجات التعليمية التي أثبتت الدراسات التربوية ان الطلبة ما زال لديهم ضعف فيها ، مشيرا إلى أن عدد الطلبة سوف يرتفع نظرا لاهمية البرنامج الذي سوف يستمر التعليمي حتى 12/ 9/ 2021 لافتا الى ان المديرية كانت قد أستكملت استعدادتها لإنجاح هذا البرنامج حيث تم تشكيل غرفة عمليات على مستوى المديرية وكل مدرسة، والدوام المتواصل للمديرية والمدارس مبينا انه ولنجاح البرنامج فقد تم تدريب 1200 معلم ومعلمة سواء كان تدريبا وجاهيا أو عبر تقنية الاتصال غير المرئي وعقد عديد من الاجتماعات مع مديري المدارس ومديراتها، تناولت مناقشة دليل العودة للتعليم، واشتراطات البروتوكول الصحي، وتوفير المعقمات والكمامات على مستوى كل مدرسة وزيارة كافة المدارس للتأكد من جهوزيتها في جوانب النظافة والتنظيم والاستعداد واعمال الصيانة للمرافق وتفقد الخدمات المختلفة لافتا الى أنه تم الانتهاء من توزيع الملازم التعليمية لكافة المدارس؛ ليتسنى توزيعها على الطلبة في صباح يوم غد الأحد، بدء تطبيق البرامج .

واشار شديفات الى أنه سيتم خلال الفترة القادمة الى تهيئة الطلبة للعودة إلى التعليم من خلال برامج خاصة في التوجيه والإرشاد وفي الجانبين النفسي والاجتماعي معربا عن سعادته والاسرة التربوية في المحافظة لعودة الطلبة ألى مدارسهم، كي تبقى المسيرة التربوية مزهرة بإذن الله لافتا الشديفات الى أن جميع المدارس ستتم زيارتها يوم غد من قبل اللجان التي تم تشكيلها وتكليفها لمتابعة برنامج الفاقد التعليمي الذي يبدأ يوميا من الساعة 8 صباحا وحتى 12,5 ظهرا .

وثمن شديفات تعاون المرشدين التربويين في مدارس المحافظة على مبادرتهم للدوام في المدارس اعتبارا من اليوم كمتطوعين لتقديم الخدمات الارشادية والدعم النفسي للطلبة في دوامهم ضمن برنامج الفاقد التعليمي ما يؤكد عمق الانتماء لهذه المهنة ولاشك انها فزعة وطن .

 

من جانب أخر  اطلق زهاء 80 مرشدا ومرشدة تربويا في مدارس محافظة عجلون مبادرة تطوعية تحت مسمى ” دعم” لبرنامج الفاقد التعليمي الذي انطلق اليوم رغم عدم تكليفهم رسميا بالدوام .

وأطلقت المبادرة التي جاءت كفكرة من قسم الارشاد التربوي بالمديرية من قبل مدير التربية والتعليم سامي شديفات ومدير إدارة الإشراف التربوي والتدريب في وزارة التربية الدكتور رائد عليوه بحضور رئيس قسم الإرشاد الدكتورة سهى الخرابشة وعضو القسم ومديرة مدرسة خوله بنت الازور التي احتضنت إطلاق المبادرة هنادي فريحات .

وتهدف المبادرة إلى دعم وتعزيز ثقة الطلبة بأنفسهم وبث الراحة والطمأنينة لديهم بعد طول انقطاع عن المدارس بحيث يقدم المرشدون والمرشدات خدمات الدعم النفس الاجتماعي.

وثمن شديفات تعاون المرشدين والمرشدات التربويين في مدارس المحافظة على مبادرتهم للدوام في المدارس كمتطوعين لتقديم الخدمات الارشادية والدعم النفسي للطلبة في دوامهم ضمن برنامج الفاقد التعليمي ما يؤكد عمق الانتماء لهذه المهنة ولاشك انها فزعة وطن .

وقالت رئيس قسم الارشاد والصحة النفسية في مديرية التربية الدكتورة سهى الخرابشة لقد حرص قسم الإرشاد التربوي على اتخاذ كافة الإجراءات المتاحة والممكنة لتوفير خدمات الدعم الاجتماعي ومهارات الحياة للطلبة في مختلف الاوقات وحالات الطوارئ ، حيث تواصل المرشدون والمرشدات مع الطلبة وتزويدهم بالمعلومات حول كيفية التعامل مع كوفيد 19 مشيرة إلى أن الخدمات الارشادية أصبحت اكثر الحاحا ولايمكن الاستغناء عنها خصوصا في ظل جائحة كورونا وبدء برنامج الفاقد التعليمي والعام الدراسي الجديد مؤكدة أن مبادرة المرشدين والمرشدات جاءت لبث الراحة والطمأنينة لدى الطلبة في جو دراسي آمن وداعم و محفز ، مثمنة تعاون ودعم مدير التربية والتعليم والمرشدين التربويين لانجاح المبادرة ولمديري ومديرات المدارس .

 

الدستور  /  علي  القضاه

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة