عجلون : فريحات يلتقى المشاركين ببرنامج التبادل الشبابي

أكد مدير الثقافة في محافظة عجلون سامر الفريحات أنّ التنوّع الثقافي يشكل قيمة مُضافة للرصيد الحضاري الإنساني، وأنّ الثقافة عامل رئيس من عوامل التقارب بين الشعوب، وأنّ سلاح الثقافة أخطر بكثير من سائر الأسلحة لأنّه أكثر فعاليّة حين تكون لدينا إرادة بناء السّلام .
وأضاف الفريحات خلال لقائه المشاركين ببرنامج التبادل الشبابي الذي تنظمه مؤسسة مكان للتنمية المجتمعية للتنمية المستدامة بمشاركة 8 دول عربية واجنبية بحضور النائب السابق احمد فريحات ورئيسة الهلال الاحمر نبيهه السمردلي ومنسق هيئة شباب كلنا الأردن عدنان فريحات وعضو بلدية عجلون الكبرى عصام الزغول وفاعليات شبابية ومجتمعية أن هناك ارتباط وثيق بين الثقافة وبين التعليم حيث يسهمان معا في توفير المناعة التي تحمي كيان المجتمعات، وتغذية سبل الحوار الثقافي بين الشعوب وتطوير العلاقات في مستوى الفنون والآداب لأنّ تقدّم الإنسانيّة لا يكون إلاّ بتضافر جميع الجهود، لأجل نحت المصير الإنساني المشترك.
ولفت الفريحات إلى دور الحضارات والأديان وإسهاماتها في نشر المحبة حيث أسهمت الحضارة العربيّة الإسلاميّة كغيرها من الحضارات في بناء السلام العالمي من خلال العلوم والمعارف، كما أن تاريخنا الإنساني المشترك يشير إلى ذلك
وقال الفريحات اذا كنا منصفين إن الأجيال الحالية، وبفضل التبادل الثقافي، تخلصت من الصور النمطية وابتعدت عن التعميم والخوف واستبعاد “الآخر” أكثر من الأجيال السابقة. وهذا بلا شك تحوّل إيجابي يسهم في تعزيز السلام بين الدول والمجتمعات والشعوب مشيرا إلى أن تغيير قناعات الناس وانطباعاتهم لا يكون بالكلام فقط، بل يحتاج إلى تطبيق فعلي على أرض الواقع،
لقد نشأ مجتمعنا على قيم التسامح والمحبة التي غرسها فينا الهاشميون منذ تأسيس الدولة الاردنية حيث أن التسامح بين البشر يؤدي إلى التراحم، فالإنسان يجب أن يكون رحيماً ومسالماً مع أخيه الإنسان لتحقيق الاستقرار والسلام العالمي.
واستعرض الفريحات الواقع الثقافي في محافظة عجلون وقوة وتأثير الفعل الثقافي في تعزيز قيم الولاء والانتماء وبناء منظومة فكرية فاعلة تساهم في التنمية المستدامة .
وشرحت عضو برنامج التبادل الشبابي المهندسه نسرين ربابعه ألاهداف والرؤى والتطلعات التي ينطوي عليها .
وفي نهاية اللقاء الذي تخلله سهره فنية عجلونية قدم فيها رئيس فرقة الهلال الاحمر الفنية وصلات غنائية اردنية وتراثية نالت إعجاب الحضور .

الدستور/ علي القضاه

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة