عجلون : ورشة علمية حول التصنيع الغذائي .

نظم الهلال الاحمر الاردني في عجلون بالتعاون مع مديرية الزراعة وفرع نقابة المهندسين الزراعيين اليوم ورشة علمية حول التصنيع الغذائي في مقر الهلال الاحمر بحضور سيدات وفتيات شاركن في مشروع التصنيع الغذائي بدعم من وزارة الزراعة وفاعليات مجتمعية .
وقال رئيس فرع نقابة المهندسين الزراعيين المهندس حسن الصمادي ان فرع النقابة تحتضن وتتبنى العديد من الندوات والدورات العلمية والعملية، وبخاصة ما يتعلق بالمنتجات الزراعية والغذائية والحرف والمنتجات الريفية المختلفة، لافتا الى انه وبسبب انتشار وباء كورونا تم التحفظ على العديد من الأنشطة وعدم الاستمرار في عقدها، مؤكدا أن التصنيع الغذائي وخاصة المنزلي من أساسيات الاكتفاء الذاتي معربا عن اعتزازه بهذه التشاركية الاستراتيجية لتنفيذ هذه الورشة العلمية والفائدة المتحققة من ورائها.
وتحدثت عضو قسم الارشاد الزراعي في مديرية الزراعة المهندسة سحر المومني عن أهم الطرق السليمة لحفظ الاطعمة في المنزل والاساليب العلمية المتبعة والتي تعمل على حفظ الاطعمة لفترات طويلة دون استخدام المواد الحافظة، داعية الى تكاتف الجهود لتأهيل المجتمع المحلي، وتدريبهم حول طرق تصنيع المواد الغذائية لتحقيق الأمن الغذائي وبخاصة في ظل الظروف التي يعيشها العالم خلال جائحة كورونا ، مستعرضة أهداف التصنيع الغذائي وسلامة الغذاء مصادر التلوث مؤكدة أن التصنيع الغذائي يساهم في زيادة فرص العمل وخفض معدلات البطالة بما ينعكس ايجابا على النمو الاقتصادي وزيادة دخل الفرد .
وأكد رئيس قسم الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس معاويه عناب اهمية استثمار مساحات الأراضي المحيطة بالمنزل لغايات زراعة خضروات تحتاجها الاسرة بمايساهم في التوفير على الاسرة
وتحسين مستوى دخل والاعتماد على الذات لافتا لدور السيدات والفتيات في عملية التصنيع الغذائي والعمل على اختيار الزراعات المنزلية الموفرة للطاقة والمياه لافتا لتوجهات نحو الزراعات المائية .
وبين رئيس قسم الارشاد الزراعي في مديرية الزراعة المهندس يزيد القضاة اهمية وجود التعاونيات للحصول على المنح والقروض لغايات الانتاج والتصنيع الغذائي لافتا لاهمية وجود دراسات الجدوى الاقتصادية لتنفيذ اي مشروع وضرورة متابعة الجهات التي تقوم بتقديم المنح والشروط المطلوبة وأن اي منحة تقديم اي منحة تعتمد على فكرة المشروع .
وتناول رئيس شعبة المشاريع الزراعية في مديرية زراعة لواء كفرنجة المهندس مضر الصمادي خلال الورشة اهمية زراعة فطر المحار مبينا أن الأمن الغذائي يساهم في زيادة دخل الاسرة على مستوى الفرد والمجتمع ، مشيرا لانواع الفطر الصحي الصالح للاستهلاك البشري وعددها 10 أنواع بالاضافة لخصائص فطر المحار وخطوات زراعته والجدوى الاقتصادية له مؤكدا أن هناك استعداد لعقد دورات متخصصة في هذا المجال لخدمة المجتمع المحلي وزيادة فرص التصنيع الغذائي وخاصة المنزلي منه .
وبينت رئيس الهيئة الادارية للهلال الاحمر نبيهه السمردلي مبينة ان الورشة جاءت للتأكيد على أهمية التصنيع الغذائي في ظل تزايد أسعار المواد الغذائية عالميا ومحليا، مشيرة الى أهمية تغيير النمط الغذائي لدى المجتمع، والذي يعتمد بنسبة كبيرة على المواد المستوردة.
وبينت أن الاردن يحقق فائضا في الانتاج الزراعي ما يجعلنا أمام تحد كبير في تحويل الانتاج الزراعي الى صناعات غذائية محلية، والذي سيوفر فرص عمل متعددة للشباب ويساهم في دعم الاقتصاد المحلي.
مؤكدة أن من لايملك غذاؤه لايملك حريته كما أن التصنيع الغذائي والزراعي يقوم بدور في توفير الحرية للشعوب .
وفي ختام الورشة قدمت الشابتان هديل فريحات ونهيل الكفوف من المشاركات بدورة التصنيع الغذائي شرحا عن المشروع الذي نفذ بدعم من وزارة الزراعة في الهلال الاحمر واستفادت منه 20 شابة من المحافظة تدريبا وتصنيعا ، كما عرضت المتدربة ملاك الربضي تجربتها وقصة نجاحها التي تحققت من خلال التدريب وتسويق منتجاتها .

الدستور/ علي القضاه

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة