عجلون : وزارة الزراعةتدرب( 200) شاب وشابة على برامج التصنيع الغذائي

=

ثمنت عدد من رئيسات الجمعيات ومعهد التدريب المهني والشركة الوطنية للتدريب والتشغيل في محافظة عجلون جهود وزارة الزراعة باستحداث برنامج التصنيع الغذائي للشابات والشباب ضمن جهود الوزارة للحد من البطالة بين صفوف الشابات حيث يتدرب زهاء 200 شاب وشابة حاليا .
واعتبرت رؤساء الجمعيات نبيهه السمردلي ووفاء فريحات وموزه فريحات ان استحداث برنامج التصنيع الغذائي لتدريب الشابات وسيدات المجتمع المحلي من شأنه أن يساهم في الحد من البطالة بين هذه الفئة التي تتفاقم يوما بعد يوم ، مشيرات إلى نسبة البطالة تصل بين الخريجات من الشابات إلى زهاء 40% في المحافظة ، ما يتطلب وجود مثل هذه البرامج التدريبية الماجورة والتي تستمر لمدة شهرين تحصل كل متدربة على مبلغ 200 دينار شهريا .
ولفتن إلى أن توجه وزارة الزراعة مشكورة نحو التشغيل وتوفير عمل للشابات في مجال التصنيع الغذائي يشكل فرصة للشابات بعد انتهاء الدورة أن يكن لهن مشاريعهن الخاصة اذا عزمن على مواصلة العمل والاستمرار المنزلي على اقل تقدير .
وقال مديرا معهد التدريب المهني والشركة الوطنية للتشغيل والتدريب المهندس معتصم القضاة والمهندس هاشم الفريحات أن 100 يتدربون ضمن المشروع الزراعي (التشغيل الذاتي ) من مختلف الاعمار والتخصصات من الخريجين على التخصصات الزراعية في مجال الصناعات الغذائية , البستنة , نحال والتي يجري تنفيذها ضمن مشروع تدريب وتشغيل الأردنيين في القطاع الزراعي الذي أطلقته الحكومة تماشياً مع الإجراءات المتعلقة بالمحافظـة علـى فـرص العمل القائمـة فـي القطـاع الخـاص وتحفيز التشغيل فـي ظـل تـداعيات أزمـة جائحـة كورونـا وآثارهـا. والذي يتم تنفيذه بموجب الاتفاقية الخماسية بين وزارة الزراعة ووزارة العمل وهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية ومؤسّسة التدريب المهنيّ والشركة الوطنية للتشغيل والتدريب.
إلى ذلك أعربت عدد من الشابات المتدربات وهن عبير شويات ووعد الزغول ومجد المومني ودعد الصمادي عن سعادتهن الانخراط في البرنامج التدريبي ( التصنيع الغذائي ) الذي ساهم في فتح آفاق امامهن للعمل الفعلي وإمكانية إقامة مشاريعهن الخاصة بعد الحصول على التدريب الجيد ، مثمنات جهد ودور وزارة الزراعة في فتح هذه النافذة التدريبية للشابات الخريجات اللواتي لم يجدن فرص عمل لهن .
وكان وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات قد زار محافظة عجلون الشهر الماضي والتقى المتدربات في الهلال الاحمر ومعهد التدريب المهني حيث اكد على أهمية توظيف المعرفة بالإنتاج، مشيرا إلى أن برنامج التدريب والتشجير وفر 320 فرصة تدريبية لأبناء المحافظة من أجل التخفيف من الفقر والبطالة، مبينا أن الوزارة عملت على التشبيك مع العديد من المؤسسات لدعم المشاريع الزراعية.
ودعا الوزير، الشباب والشابات إلى استثمار الفرص والبرامج التدريبية والإقبال عليها لتأهيلهم لسوق العمل وتوظيفها في الإنتاج التي تنعكس إيجابا، مؤكدا أهمية متابعة المستفيدين من المشروع في نهاية البرنامج والوقوف على احتياجاتهم لتنفيذ المشاريع الفردية أو الجماعية.

الدستور / علي القضاه

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة