بحضور وزير البيئة ، لقاء في محمية غابات عجلون لمناقشة المخطط الشمولي للمحافظة وأبرز المعيقات التي تواجه القطاعين البيئي والسياحي

=

عجلون الإخبارية: قال  وزير البيئة الدكتور معاويه الردايده أن الغابات والمتنزهات هي ثروة وطنية يجب الحفاظ  عليها وحمايتها من التقطيع  الجائر والحرائق والوقاية منها ،إضافة الى ضرورة إدامة أعمال النظافة في كافة مناطق الغابات والتنزه  بالتنسيق والتشارك مع كافة وزارات  ومؤسسات الدولة المختلفة والجهات المعنية الأخرى .

ودعا الردايده  خلال لقائه اليوم الخميس في قاعة الأكاديمية الملكية لحماية الطبيعة / محمية  غابات  عجلون  فعاليات رسمية وتطوعية وشعبية مختلفة  بحضور محافظ عجلون الدكتور قبلان الشريف وأمين عام وزارة البيئة وعدد من مدراء الدوائر الرسمية  وكوادر محمية غابات عجلون والشرطة البيئية  الى ضرورة إتخاذ كافة الإجراءات  بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية للحفاظ على الغابات من الحرائق وإدامة أعمال النظافة فيها ليكون الموسم  السياحي  في العام  الحالي مميزا ويحظى  ببيئة نظيفة مستدامة آمنة وخالية من الملوثات وجاذبة للسياح.

وأكد الردايده أهمية المشروع الوطني  للتشجير  الذي يهدف لزراعة 10 مليون شجرة خلال عشر سنوات معربا عن أمله أن يتم زراعة هذا العدد الكبير من الأشجار في أقل من الوقت المحدد لزراعتها ، داعيا بنفس الوقت الى زراعة أشجار تتناسب مع طبيعة مناطقنا .

وبين الردايده أن وزارة البيئة مع كافة الشركاء لن تدخر أي جهد ممكن للحفاظ على غاباتنا ، مؤكدا أن وزارة البيئة تقدم لكوادرها في الميدان كل الدعم والمساندة لتمكينهم من ممارسة عملهم بكل يسر وسهولة .

ولفت الردايدة الى أن جهد وزارة البيئة في مجال الحفاظ على البيئة بشكل عام والغابات بشكل خاص ينصب على إطلاق حملات توعية  وإرسال ملايين رسائل sms إضافة بروشورات  يتم توزيعها بشكل دوري ، وتزويد المناطق السياحية والغابات بآلاف الحاويات ،مؤكدا في الوقت نفسه أن إنفاذ القانون وتطبيقه بكل حزم هو أيضا من أهم الإجراءات التي تتخذها الوزارة .

وأكد الردايده أن المخطط الشمولي لمحافظة عجلون يحظى بإهتمام خاص من جلالة الملك ، لافتا الى أن المخطط الشمولي للمحافظة سيشتمل على خطة تنمية سيتم تنفيذها في المحافظة  على مدار السنوات  القادمة(  2020- 2040 )، مؤكدا أن وزارة الإستثمار بدأت بطرح عدد من الفرص الإستثمارية الهامة  جدا في المحافظة.

من جانبه أكد محافظ عجلون الدكتور قبلان الشريف أن المحافظة حظيت بعدد كبير من الزيارات الملكية التي كان لها أكبر الأثر في دعم مسيرة التنمية في المحافظة ، لافتا الى أن المخطط الشمولي للمحافظة سيمكننا من الإستغلال الأمثل للميزات الفريدة من نوعها التي تتمتع فيها  المحافظة وخاصة في المجالين السياحي والزراعي .

وعن جهود المحافظة في مجال الحفاظ على البيئة والغابات أكد الشريف أنه يتم تطبيق القانون بكل حزم مع المخالفين ، مشيدا بنفس الوقت بجهود الأجهزة الرسمية المختلفة في المحافظة والبلديات  في هذا المجال ، مؤكدا أيضا أن مجلس الخدمات المشتركة بالتعاون مع البلديات والسياحة والزراعة والبيئة يبذلون جهودا إستثنائية للحفاظ على نظافة الغابات .

الى ذلك إستعرض مدير بيئة عجلون المهندس نزار حداد جهود المديرية وخططها ومشاريعها في الحفاظ على البيئة ، مؤكدا أن المديرية بالتعاون مع مجلس محافظة عجلون  قامت بتوزيع مئات الحاويات على البلديات  والأماكن السياحية المختلفة في المحافظة وأماكن التنزه ، إضافة عقد العديد من المحاضرات والورش التوعية لبيان أهمية الحفاظ على البيئة والغابات .

كما إستعرضت رئيسة قسم الإعلام في مديرية بيئة عجلون سوسن عنيزات الخطط والبرامج والورش التوعوية التي نفذتها مديرية البيئة خلال العام الماضي ، إضافة أبرز الى إستعراض أبرز خطط المديرية للعام الحالي .

من جانبه قدم المهندس أحمد الصمادي من هندسة بلديات  عجلون   أبرز ملامح المخطط الشمولي لمحافظة عجلون ، لافتا الى أن المخطط الذي جاء بتوجيهات ملكية سامية يهدف الى وضع خطة تنموية اقتصادية للمحافظة على كافة المحاور والتركيز على مداخل المحافظة والفرص الإستثمارية المتوفرة حاليا في المحافظة والتي طرحتها وزارة الإستثمار عبر منصتها  ،  لافتا الى  أن فترة  الاعتراضات والاعتراضات   للمواطنين  على  المخطط الشمولي  لا زالت سارية .

وفي نهاية اللقاء دار حوار مفتوح بين الوزير الردايده والحضور تركز على المخطط الشمولي للمحافظة وأهم القضايا البيئية التي تواجهها المحافظة وخاصة في مجال الحفر الإمتصاصية التي تشكل مكاره صحية في عدد من مناطق المحافظة ، كما إستعرض الحضور عدد من القضايا الأخرى التي تتعلق بالحفاظ على الغابات من التقطيع الجائر والحرائق المفتعلة وأفضل السبل لإدامة أعمال النظافة في الغابات وأماكن التنزه وإقامة متنزه بيئي في المحافظة  وعدد من القضايا الأخرى التي تتعلق بالشأن البيئي ، حيث أجاب الوزير الردايده على كافة أسئلة وإستفسارات الحضور .

كما شملت زيارة الوزير الردايدة  والوفد المرافق له  لمحافظة عجلون جولة  في منطقة صخرة وبعض  المناطق التي تم فيها تقطيع ورعي جائر للثرورة الحرجية  ، حيث أوعز الوزير ببذل جهود إستثناية لمعالجة كافة هذه القضايا التي تهدد الثروة الحرجية وأماكن التنزه .

 

وحضر اللقاء من وزارة البيئة  كل من عبد المجيد خابور الأمين العام لوزارة البيئة  بالوكالة والدكتور احمد عبيدات مستشار الوزير الاعلامي والناطق الرسمي باسم وزارة البيئة ومدير مديرية التوعية والاتصال والمهندس محمد ريالات مدير مديرية الشؤون الفنية.

 

تقرير/  منذر محمد الزغول

تصوير/ عامر أحمد الزغول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة