عجلون : وزير الزراعة يترأس اجتماعا لإعداد خطة طوارئ للحفاظ على الغابات من حرائق الصيف

بحث اجتماع عقد اليوم في دار محافظة عجلون برئاسة وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات بحضور محافظ عجلون سلمان النجادا والنائب الدكتور فريد حداد الجهود التنسيقية بين الزراعة والدفاع المدني والإدارة الملكية لحماية البيئة والأجهزة الأمنية لحماية غابات المحافظة التي تمثل رئة الوطن من الحرائق المفتعلة والاعتداءات غير المشروعة .

وثمن الوزير جهود محافظ عجلون سلمان النجادا لحماية هذه الثروة الوطنية مشيرا لانخفاض الضبوطات الحرجية خلال الربع الاول من هذا العام إلى 15 ضبطا حرجيا ما يؤشر على نجاح المتابعة الميدانية من قبل الجهات ذات العلاقة ونجأعة الإجراءات المتخذة بحق المخالفين ، مؤكدا أن محافظة عجلون جوهرة ثمينة يجب المحافظة على ما فيها من ميزات نسبية طبيعية وتراثية وبيئية وأن تحظى باهتمام من قبل القطاع الخاص باقامة الاستثمارات الرفيقة بالبيئة وتتلاءم وطبيعتها .

وقال الوزير الحنيفات أن الوزارة اطلقت الخطة الوطنية للتحريج على مستوى المملكة والتي تستهدف مساحات واسعة وزراعتها باشجار ذات فائدة وقيمة اقتصادية تتلاءم وطبيعة ومناخ كل منطقة لافتا إلى أنه سيتم زيادة أعداد العمال الزراعيين المخصصين للمحافظة مشيرا لخطة الوزارة لتوزيع الأحطاب الموجودة لدى المحطات بالتنسيق مع الحكام الاداريين على ذوي الدخل المحدود أو جوار الغابة لتعزيز جوانب ومجالات الحماية للغابات من الاعتداءات .

وأكد الوزير الحنيفات على الشراكة مع البلديات في الحفاظ على استدامة نظافة الغابات وحراستهأ وحمايتها للحد من التعديات والقضايا المفتعلة على الغابات لافتا لحرص على تعزيز منظومة الشراكة والتعاون مع مختلف المؤسسات الرسمية والاهلية ، مشددا على دور الطوافين في المتابعة والحفاظ على مناطقهم من الاعتداءات تحت طائلة المساءلة ، مبينا أنه تم تزويد المحافظة بتراكتورين للمساهمة في جهود الاطفاء إلى جانب ما هو موجود من اليات اخرى وتفعيل ابراج المراقبة الموجودة في المحافظة .

واوعز الوزير الحنيفات لمديرية الزراعة بوضع خطة طوارئ ومناوية خلال عطلة عيد الفطر السعيد حيث ستشهد المحافظة إقبالا من الزوار والمتنزهين ما يتطلب ارشادهم للحفاظ على نظافة المكان والغابات من العبث .

واشار المحافظ النجادا إلى الجهود التنسيقية بين الزراعة الدفاع المدني والإدارة الملكية لحماية البيئة والاجهزة الأمنية الاخرى في الحفاظ على الثروة الحرجية من الاعتداءات المختلفة ، مؤكدا أن وضع طوارئ بصورة مبكرة يوفر وقتا وجهدأ كبيرين داعيا إلى تعزيز منظومة الحماية للغابات بتوفير بعض اللوازم التي تساعد في سرعة الاستجابة لافتا إلى أن ما تم اتخاذه من إجراءات المتابعة والمراقبة ساهم في الحد من التعديات على الغابات .

ولفت المحافظ النجادا إلى أن السياحة والغابات كل متكامل ضمن منظومة واحدة يجب أن نكون على قدر عال من المسؤولية في مواجهة تحديات الثروة الحرجية .

وثمن النائب فريد حداد جهود وزارة الزراعة ومحافظ عجلون في الحفاظ على غابات المحافظة التي تشكل 32% من مساحتها مؤكدا على اهمية البرامج التشغيلية التي تساهم في تشغيل الأيدي العاملة من أبناء المحافظة نظرا لارتفاع معدلات الفقر والبطالة ، وطالب النائب حداد بتخصيص قطع اراضي للمقبرة الإسلامية في بلدة راجب والمقيرة المسيحية في مدينة عجلون .

واستعرض مدير الزراعة المهندس الخالدي حسين ونائب مدير الدفاع المدني محمد الريالات خطط المديريتين لمواجهة حرائق الغابات خلال الصيف عارضين لبعض التحديات .

وبين مدير الحراج في الوزارة المهندس خالد القضاة ان هناك جهود تنسيقية عالية المستوى بين الوزارة ومديريات الزراعة في المحافظات لافتا إلى أنه يتم الابلاغ عن أي شيء في وقت قياسي واتخاذ القرارات الفورية التي تتلاءم والمصلحة العامة داعيا وسائل الاعلام الى توخي الدقة عند نشر معلومات تتعلق بالحرائق لاهمية ذلك .

وقال رئيس قسم الحراج المهندس حاتم فريحات أن خطة الطوارىء تضمنت تسيير 7 دوريات متحركة داخل المحافظة على مدار الساعة من اجل حماية الغابات من التعدي أو الحرائق مبينا أن هناك بؤر ساخنة سيتم التعامل معها بدقة وجهوزية عالية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

الدستور – علي القضاة

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة