عجلون : 68% نسبة الإنجاز بمشاريع قطاع المياه للعام 2022م البالغة 4 مشاريع .

=

قطاع المياه والصرف الصحي في محافظة عجلون

68%  نسبة الإنجاز  بمشاريع قطاع  المياه للعام 2022م البالغة 4 مشاريع .

** مجلس محافظة عجلون يخصص مبلغ مليون و92 ألف دينار  لقطاع  المياه ضمن موازنة 2022م

** التحدي الأكبر  الذي يواجه مجلس محافظة عجلون  هو ارتفاع قيمة المطالبات لمشاريع تم تنفيذها سابقا وتقدم قيمة هذه المطالبات بحوالي 498 ألف دينار .

** مجلس محافظة عجلون يخصص مبلغ 900 ألف دينار لقطاع المياه في موازنة 2023 م لتنفيذ  4 مشاريع ——————————————————————————————————————

عجلون الإخبارية: تُشير أرقام إدارة مياه عجلون ومجلس المحافظة الى أنه تم تخصيص  مليون و92ألف دينار  من موازنة مجلس محافظة عجلون للعام 2022م  لتنفيذ  4 مشاريع في  قطاع المياه والصرف الصحي ، حيث تم انفاق ما قيمته 737 ألف دينار وبنسبة إنجاز وصلت لغاية ال 68% .

أما بخصوص المشاريع الأربعة التي تمت في العام  2022م ، فقد  خصص  للمشروع الأول مبلع 570 ألف دينار لسداد مطالبات لمشاريع سنوات سابق وتم تنفيذها بالكامل ،حيث كانت نسبة الإنجاز في هذا المجال 100% .

وفيما يتعلق في المشروع الثاني فقد خصص له  32 ألف دينار لتنفيذ  صرف صحي في بعض المناطق المرتفعة في عنجرة وقد  وصلت نسبة الإنجاز  بهذا المشروع الى 100% وبنسبة إنفاق وصلت الى  63% .

كما أن المشروع الثالث  الذي خصص له مبلغ  220 ألف دينار لتأهيل وتحسين شبكات  وخطوط الصرف الصحي في محافظة عجلون  فقد وصلت نسبة الإنجاز في هذا المشروع الى  67% وبنسبة إنفاق أيضا الى 67% .

أما فيما يتعلق بالمشروع الأهم وهو المشروع الرابع فقد تم تخصيص مبلغ 269 ألف دينار لتأهيل شبكات وخطوط المياه في محافظة عجلون حيث تم طرخ العطاء ولم يتم تنفيذه لأسباب تتعلق بعدم إكتمال الإجراءات وتم ترحليه الى موازنة 2023 م .

الى ذلك يعتبر  تنفيذ مشاريع قطاع المياه والصرف الصحي  الهاجس الأكبر لمجلس محافظة عجلون ، حيث يواجه أعضاء المجلس ضغوطا كبيرة  من قواعدهم الانتخابية ومن مناطقهم ،حيث تعاني عشرات التجمعات السكانية  في المحافظة من عدم شمولها بخدمات الصرف وخطوط وشبكات المياه الأمر الذي يضيف على  سكان  هذه  المناطق أعباء إضافية بسبب الوضع الإقتصادي الصعب الذي يعاني منه غالبية سكان المحافظة .

أما فيما يتعلق بمشاريع قطاع المياه والصرف الصحي لهذا العام 2023م  فلن تكون أفضل حالا من مشاريع الأعوام السابقة ،حيث أنه من المحتمل أن تذهب نصف موازنة قطاع المياه البالغة 900 ألف دينار لتسديد مطالبات لمشاريع سابقة ، وقد ظهر هذا الأمر جليا بالكتب الرسمية  الموجهه من  قبل إدارة مياه اليرموك  لمجلس المحافظة .

وبخصوص مشاريع قطاع المياه للعام 2023م الواقعة ضمن موازنة مجلس المحافظة فقد تم إقرار أربعة  مشاريع  وهي تأهيل وتحسين خطوط الصرف الصحي الذي تم رصد مبلغ 300 ألف دينار لتنفيذه ، إضافة الى ادامة تشغيل وصيانة شبكات المياه في المحافظة وقد تم رصد مبلغ 100 ألف دينار لتنفيذ هذا المشروع ، أما المشروع الثالث وهو خدمة المناطق خارج التنظيم فقد تم رصد مبلغ 200 ألف دينار لتنفيذه ، كما تم رصد مبلغ 100 ألف دينار للمشروع الرابع الذي يتضمن  اعادة الأوضاع الى ما كانت عليه بعد تنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي  ، وتم أيضا تخصيص مبلغ 200 ألف دينار لسداد ديون لمشاريع سابقة قيد التنفيذ والإحالة .

أخيرا قد يكون من الصعب جدا  تنفيذ المشاريع الأربعة التي تم اقرارها ضمن موازنة مجلس المحافظة للعام 2023م ، بسبب ترحيل المشروع الأكبر من مشاريع ال 2022م  وهو تأهيل شبكات وخطوط المياه في محافظة عجلون بقيمة 269 ألف دينار  وهذا المبلغ مطلوب بالكامل من موازنة ال 2023م .

كما أن هناك مبالغ متبقية من  خمسة مشاريع تم تنفيذها في السنوات السابقة  تقدر بحوالي 229 ألف دينار ، وهذا المبلغ مطلوب أيضا من موازنة 2023م ، لذلك فإن مجموع المبلغ المطلوب سداده يبلغ حوالي  498 ألف دينار  ، وهذا تحدي كبير يواجه مجلس محافظة عجلون لتنفيذ مشاريعه وخدمة المجتمع المحلي ، حيث أن المبلغ المتبقي في حال وافق مجلس المحافظة على سداد كامل هذا المبلغ من موازنة 2023م لقطاع المياه البالغة 900 ألف دينار  سيكون فقط 502 ألف دينار ، وهذا بالطبع مبلغ قليل جدا لا يمكن من خلاله تنفيذ جزء بسيط جدا من خطط ومشاريع مجلس محافظة عجلون وإدارة المياه في المحافظة .

 

تقرير / الناطق  الاعلامي لمجلس محافظة عجلون / منذر محمد الزغول 

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة