عجلون : 84800 الف طن كمية النفايات الصلبة والطبية السنوية

=

طالبت فعاليات  بيئية في محافظة عجلون زوار المحافظة وسكانها بالتعامل الإيجابي والأمن مع النفايات الصلبة داخل حدود البلديات وخارجها بما لا يؤثر على صحة وسلامة المواطنين أو تلويث البيئة والطبيعة الجميلة التي هي سمة محافظة عجلون جميلة الجميلات .
ودعت تلك الفاعليات إلى تطبيق القانون دون هوادة بحق المخالفين والذين يحاولون الاضرار بالبيئة التي تمثل الحياة للانسان .

وقال مدير البيئة في محافظة عجلون الدكتور مشعل الفواز أن كمية النفايات الصلبة والطلبة التي تنتج في المحافظة سنويا تقدر ب 84800 ألف طن سنويا .

واضاف الفواز  أن كميات النفايات الصلبة تبلغ 64800 ألف طن يتم نقلها إلى المحطة التحويلية التي تقع ضمن قضاء صخره ومن ثم تنقل بواسطة تريلات إلى محطة الأكير، مشيرا إلى أن النفايات الصلبة داخل حدود البلديات تتطلب حلولا تتمثل بتكثيف برامج التوعية والتثقيف البيئي وإشراك كافة مكونات المجتمع للتخفيف من الطرح العشوائي النفايات الصلبة في محيط المنازل والأماكن العامة وضرورة دعم البلديات بالاليات والمستلزمات للحفاظ على النظافة العامة وتوفير مشاريع لإعادة تدوير النفايات وتطبيق نظام منع المكاره رقم 68 لعام 2017 .

وأضاف اما بالنسبة للنفايات الصلبة خارج حدود البلديات والتنظيم فتتمثل بالطرح العشوائي للنفايات الصلبة خاصة في مناطق الغابات وبالقرب من المواقع السياحية ما يتسبب بتلوث البيئة والتربة والمياه السطحية والجوفية وهذا يؤثر سلبا على التنوع الحيوي والمظهر العام للطبيعة .

وأكد أن ذلك يتطلب تكثيف برامج التوعية البيئية لكافة فئات المجتمع وتطبيق القانون الاطاري للنفايات الذي أصدرته وزارة البيئة لعام 2020 وتعليظ العقوبات على المخالفين .

وفيما يتعلق بالنفايات الطبية الناتجة عن المستشفيات بين الدكتور الفواز أنه كمية النفايات الطبية النسوية تقدر ب 20 طنا ، لافتا إلى أن هناك اتفاقية بين مستشفى الايمان الحكومي وجامعة العلوم والتكنولوجيا لنقل النفايات الطبية الخطرة إلى محرقة الجامعة فيما يتم حرق النفايات الطبية في مستشفى الأميرة هيا العسكري داخل محرقة في نفس المستشفى ، مؤكدا أن من الحلول المقترحة وجود محرقة للنفايات في المحافظة وتكثيف الرقابة على المنشأت المنتجة للنفايات الطبية الخطرة .

 

الدستور – علي القضاة

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة