عرض مسرحي يستلهم سيرة الرسول الكريم في الأمارات بإبداع أردني

يستلهم أوبريت ” نور الهدى”، الذي عرض أخيراً، في إمارة الفجيرة بدولة الإمارات، بمناسبة المولد النبوي الشريف، العبر من سيرة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، الذي شكل ميلاده مرحلة حاسمة بين النور والظلام، والعلم والجاهلية، مقدماً عرضاً فكرياً وفنياً، قام عليه مبدعون أردنيون، في قالب فني فريد يمزج بين الأوبريت الغنائي والعمل المسرحي.
الأوبريت الذي كتبه الكاتب المسرحي هزاع البراري، ووضع ألحانه وموسيقاه التصويرية الفنان ماهر الحلو، كان آخر أعمال المخرج الراحل سمير خوالدة، قدمه 100 طالب من طلاب مدارس الفجيرة، وسلط الضوء على مراحل السيرة النبوية الشريفة، وقصة الدعوة إلى الإسلام.
وقال البراري، في حديث خاص مع وكالة الأنباء الأردنية “بترا”، إن نصوص أوبريت “نور الهدى”، خرجت بصورة تنبه الناس بالمنهاج النبوي القويم، في سبيل الحفاظ على الأخلاق والسلوكيات المجتمعية، محافظاً على القيم النبيلة والممارسات الفضلى.
وتابع: “يغوص العمل في اللحظة الآنية، ويرحل بعيداً في الزمن، حيث المولد النبوي وبشائر الدعوة الإسلامية، فيجسد الأوبريت الزمنين في لحظة واحدة، قادرة على كسر حاجز الزمان والمكان، وخلق حالة الدهشة والتمثل الإيجابي لمفاصل من سيرة الرسول الكريم العطرة، واستخلاص الدروس والاقتداء بهذا النهج، كاشفين للبشرية ضياء وتجليات صفات وسيرة النبي الكريم”.
وأشار البراري، إلى أن هاجس العمل الفني، لم يكن فقط إبراز بعض هذه السمات والتمثلات الرائعة، بل وتقديمها بشكل فني مبتكر، معتمداً على تضافر عناصر العمل من نصوص وأشعار وبنية درامية، وأداء تمثيلي وحركي، إضافة إلى بناء مشهدية بصرية متميزة ولافتة، ما يجعل من الأوبريت، حالة فنية فكرية عالية المستوى.
ويهدف الأوبريت، إلى جعل العمل مسانداً للمساقات التربوية، ويمكن الإفادة منه في مجال تعليم وتدريس سيرة وصفات الرسول الكريم، وواسطة من وسائطة التعليمية من خلال الدراما، وهو يتسق مع التوجهات الحديثة في التربية والتعليم.
– – (بترا)

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة