عطاءان لشراء 240 ألف طن قمح وشعير

طرحت وزارة الصناعة والتجارة والتموين اخيرا عطاءين منفصلين لشراء 240 الف طن من القمح والشعير بهدف تعزيز مخزون المملكة من هاتين المادتين بما يغطي استهلاك اطول، بحسب المتحدث الرسمي بالوزارة ينال البرماوي.
وتتوزع كميات العطاءين بحسب البيانات الصادرة عن الوزارة بمقدار 120 ألف طن لشراء قمح و120 ألف طن لشراء شعير، وسيكون آخر موعد لقبول عروض عطاء القمح ظهر يوم الثلاثاء المقبل، في حين أن آخر موعد لقبول عطاء الشعير يوم الأربعاء المقبل.
يشار إلى أن سعر طن القمح ضمن آخر عمليات شراء قامت بها الوزارة بلغ حوالي 303 دولارات، فيما بلغت آخر عملية شراء للشعير 265.5 دولار للطن واصل ميناء العقبة.
ودعت الوزارة التجار الراغبين بالإشتراك في هذين العطاءين إلى مراجعة قسم العطاءات في الوزارة للحصول على نسخة من دعوة العطاء تتضمن الشروط والمواصفات مقابل 650 دينارا غير مستردة.
وأكد البرماوي في تصريح لـ”الغد” أن طرح العطاءين تعتبر ضمن الإجراءات الإعتيادية التي تقوم بها الوزارة بشكل دوري بهدف تأمين مخزون إستراتيجي من هاتين المادتين بما يغطي استهلاك اطول فترة.
واوضح ان عملية شراء القمح والشعير تتم بعد وضع مواصفات وشروط بما تتطابق مع المواصفات القياسية والقاعدة الفنية الأردنية، وبعد طرح العطاء يتقدم له العديد من التجار، وعلى ضوء الأسعار والجودة يتم الاختيار.
وبين البرماوي أن مخزون المملكة من القمح حاليا والكميات المتعاقد عليها في الطريق تبلغ حوالي 1.170 مليون طن تغطي استهلاك 13 شهرا في ظل استهلاك شهري يبلغ 90 ألف طن.
فما يخص الشعير بين البرماوي أن مخزون المملكة من مادة الشعير حاليا والكميات المتعاقد عليها في الطريق تصل الى 1.04 مليون طن تغطي استهلاك المملكة لمدة تصل إلى 13 شهرا في ظل استهلاك شهري يبلغ 80 ألف طن؛ أي ما يعادل 960 ألف طن سنوي.
وتقوم الحكومة بشراء القمح وبيعه للمطاحن من أجل استخراج الطحين الموحد بنسبة 78 % ونسبة استخراج النخالة 22 % فيما يبلغ سعر طن الطحين الموحد المخصص لإنتاج الخبز في تسعيرة الشهر الحالي نحو 159.3 دينار كما تقوم الوزارة باستيراد الشعير وبيعه لمربي الأغنام بأسعار مدعومة؛ حيث يبلغ سعر طن الشعير لهذه الشريحة، بحسب آخر البيانات المنشورة، 175 دينارا، في حين يباع لباقي مربي الثروة الحيوانية (الأبقار، الدواجن، الإبل) عند 251 دينارا لكل طن.
كما تبيع الوزارة الشعير للشركات المستوردة للمواشي عند مستوى 222 دينارا للطن، في حين تبيع مادة النخالة لمربي الأغنام عند 77 دينارا للطن، و157 دينارا للطن لباقي مربي الثروة الحيوانية.

طارق الدعجة/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة