عطاء مطور المدينة الاقتصادية الأردنية العراقية العام الحالي

أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين وزير العمل يوسف الشمالي أن الحكومة ستطرح العام الحالي عطاء المطور لتنفيذ المدينة الاقتصادية المشتركة بين الاردن والعراق.
وقال الشمالي إن “طرح العطاء سيكون متاحا أمام الشركات الاردنية والعراقية والمجتمع الدولي لتنفيذ المدينة التي تقام على حدود البلدين”.
جاء ذلك خلال حفل أقيم في العاصمة العراقية بغداد على هامش منتدى الاعمال الاردني العراقي الذي نظمته غرفتا تجارة وصناعة الاردن وجمعية رجال الاعمال الاردنيين بالشراكة مع مجلس الاعمال العراقي في عمان.
واشار الشمالي الى ان السوق العراقية تحتل المرتبة الثانية من بين الاسواق التي تصلها الصادرات الاردنية، مبينا ان التبادل التجاري بين البلدين ارتفع بنسبة 62 % خلال 10 شهور من العام الماضي 2022.
وأكد الشمالي أن الحكومة حريصة على التسهيلات الكفيلة لتمكين أصحاب الأعمال والمستثمرين العراقيين من الاستفادة من الفرص الاقتصادية المتوفرة بالاقتصاد الاردني.
ولفت الشمالي الى وجود كثير من فرص التعاون الاقتصادي بين البلدين التي يوفرها الاقتصاد الوطني وخاصة في قطاعات الطاقة المتجددة والتعدين والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية والتعليم المهني والسياحة.
واوضح الشمالي خلال الحفل الذي حضره وزير الصناعة والمعادن العراقي د.خالد بتال نجم أن وجود وفد اقتصادي أردني يمثل رسالة قوية لحكومتي البلدين أن مجتمع الاعمال يؤمن باهمية العلاقات الاستراتيجية بين الاردن والعراق.
بدوره، اشار رئيس غرفة تجارة الاردن خليل الحاج توفيق الى حرص القطاع الخاص الاردني والعراقي على تعزيز علاقات الاردن التجارية والاستثمارية والاستفادة من الاجواء الطيبة القائمة التي اسس لها قيادتا البلدين الشقيقين.
واكد الحاج توفيق ان المرحلة المقبلة ستشهد “عهدا جديدا” فيما يخص التعاون الاقتصادي بين البلدين وبما يلبي الطموحات ويحقق المصالح المشتركة.
ولفت الحاج توفيق الى ان غرفة تجارة الاردن ستعمل على توفير منصة معلومات تتعلق بالاقتصاد بين البلدين وبما يسهم في توفير معلومات واحصائيات لاصحاب الاعمال والفرص التجارية المتوفرة لديهما.
من جانبه، اكد رئيس غرفتي صناعة عمان والاردن م.فتحي الجغبير حرص القطاع الصناعي على تعزيز وتنمية التعاون والتواصل واقامة شراكات صناعية مشتركة.
واشار الجغبير الى ان البلدين يمتلكان ممكنات صناعية واستثمارية واعدة بما يفتح الطريق امام الجانبين لرسم ملامح واضحة لعلاقاتهما الاقتصادية بالمستقبل تكون قائمة على الشراكة وتبادل المنافع.
بدوره، اكد رئيس غرفة تجارة بغداد فراس الحمداني اهمية المنتدى الاردني العراقي في توطيد العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين البلدين.
وشدد الحمداني على ضرورة وجود دعوة حقيقية في اقامة المشاريع الاقتصادية بالعراق التي تسير حاليا بنهج ورؤية جديدة.
ويضم الوفد الاردني المشاركة في اعمال المنتدى ممثلين عن شركات تعمل في قطاعات اقتصادية مختلفة منها المواد الغذائية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأدوية والألبسة والخدمات المالية والمصرفية والتعليمية والتأمين والإنشاءات والمقاولات والتطوير العقاري والسياحي والزراعي والتعدين والصناعات البلاستيكية.

طارق الدعجة/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة