عمومية “الملكية لحماية الطبيعة” تقر التقريرين المالي والإداري

عمان – الجمعية الملكية لحماية الطبيعة
أقرت الهيئة العامة للجمعية الملكية لحماية الطبيعة، التقريرين المالي والإداري للعام 2021، خلال اجتماع الهيئة العامة السنوي الذي عُقد أمس الاثنين عن بُعد.
وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية معالي خالد الإيراني، في بداية الاجتماع، أنه وخلال العام الماضي استمرت تداعيات وارتدادات أزمة كورونا بالتأثير على الجميع ، وفرضت الجائحة واقعاً جديداً أثر على الجمعية بكل الاتجاهات، سواء في أعداد الزوار من الداخل والخارج بسبب قيود السفر وتقييد إقامة الفعاليات والمناسبات حرصا على السلامة العامة.
واستعرض الإيراني إنجازات الجمعية خلال العام الماضي، وقدم مجموعة من الأفكار والخطط الواضحة التي تسعى الجمعية لتنفيذها خلال العام الحالي، بهدف تطوير أداء الجمعية والاستمرار في مسيرة الإنجاز لتقديم المزيد لخدمة للإنسان والطبيعة.
واضاف الإيراني انه تم افتتاح نزل برقع البيئي بالتعاون مع الديوان الملكي العامر،  والذي  تصل طاقته الاستيعابية لـ 30 شخصا، بهدف النهوض بواقع السياحة البيئية في الصحراء الشرقية.
وأضاف،” تم اختيار محمية ضانا للمحيط الحيوي واحدة من بين أعظم  100 موقع في العالم لعام 2021 كوجهة استثنائية لاكتشافها بحسب مجلة تايم العالمية وهو ما يؤكد بأننا نسير على الطريق الصحيح في تعظيم القيمة المضافة للمحميات على المستوى الطبيعي وإدارة السياحة البيئية”.
من جانبه، استعرض مدير عام الجمعية فادي الناصر عمل الجمعية، وقدم إيجازا عن أهم ما حققته الجمعية خلال العام الماضي، كما رحب بالحضور واعضاء الهيئة العامة مؤكدا ان الجمعية بكل كوادرها لم تدخر جهدا للمضي قدما لتحقيق رسالتها السامية خدمة للبيئة والطبيعة والوطن.
وأضاف الناصر، أن الجمعية حققت العديد من النجاحات خلال العام الماضي، لعل أهمها ما يقوم به مركز مراقبة التنوع الحيوي حيث عمل على تنفيذ مجموعة من الدراسات البيئية المتخصصة وإصدار تقارير علمية ، وصل عددها إلى (16) دراسة، وتم اصدار بعض الكتيبات والأدلة منها : كتيب المناطق الهامة للنباتات و  الدليل الحقلي للنباتات الشجرية الأصيلة العربية.
وبالنسبة لبرنامج الحماية وتنظيم الصيد فقد تم توقيع مذكرة تفاهم مع مديرية الامن العام لدعم برامج التفتيش في الصحراء الشرقية من خلال انشاء مفرزة للشرطة البيئية في منطقة الرويشد. وكذلك تنفيذ برامج تدريبية توعوية للصيادين، ومنفذي القانون أيضاً.
وأضاف الناصر انه خلال عام 2021 تابع قسم الحماية وتنظيم الصيد عمله، و وصل عدد الطيور المصادرة الى أكثر من 5000 طائر على سبيل المثال الى جانب مجموعة أخرى من المصادرات.
وقال الناصر أن برامج الجمعية بالكامل حول المحميات ساهمت بنسبة ممتازة في دخل الاسر ضمن المجتمعات المحلية حيث بلغ اجمالي الاستفادة لعام 2021 أكثر من 11 مليون دينار في حين وفرت المحميات قرابة  226 فرصة عمل للسكان المحليين في 8 محافظات.
وبين أن الجمعية تتطلع للمزيد من النجاحات والانجازات، منها التعامل مع موضوع التنقيب على النحاس في ضانا ضمن أفضل المعايير البيئية، وتطوير برامج السياحة البيئية وأتمتة العمليات والإجراءات في الجمعية والاستمرار في تطوير الكفاءات البشرية في الجمعية.
وفي نهاية الاجتماع تقدم الايراني بالشكر لكوادر الجمعية  وكافة المؤسسات الشريكة والجهات الداعمة، مشددا على ان الجمعية تمضي بقوة نحو مزيد من العمل والانجاز لتقوم بأداء رسالتها السامية على اكمل وجه التي تتمثل بحماية الطبيعة والأنواع البرية والحفاظ على هذا الارث الوطني والانساني كما كانت على الدوام.

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة