فرط نشاط المثانة

=

فرط نشاط المثانة (OAB) ليس مرضا بل هو اسم مجموعة من الأعراض البولية التي تصيب الملايين حول العالم. ينتج عن فرط نشاط المثانة شعور متكرر وحاجة ملحة ومفاجئة بالتبول والتي يصعب السيطرة عليها. تسبب هذه العلة شعور الاحراج للأفراد وقد ينتج عنها رغبة بالانعزال وتقييد مجتمعي في بيئة العمل وغيرها. كما يعاني المرضى من فقدان غير مقصود للبول (سلس البول المستعجل) بالإضافة الى شعور بالحاجة إلى التبول عدة مرات خلال النهار والليل.

من اشهر الاعراض التي يعاني منها الأشخاص المصابين بفرط نشاط المثانة:

1- رغبة مفاجئة في التبول يصعب السيطرة عليها

2- التبول بشكل متكرر, بالعادة أكثر من 8 مرات خلال 24 ساعة

3- التعرض لفقدان غير مقصود للبول فورًا بعد الحاجة الملحة للتبول (سلس البول المستعجل)

4- الاستيقاظ أكثر من مرتين في الليل للتبول (التبول الليلي)

يزداد خطر الاصابة بفرط نشاط المثانة مع التقدم في العمر، وهذا يزيد العرضة للإصابة بالأمراض والاضطرابات ، مثل تضخم البروستاتا والسكري، والتي يمكن أن تسبب مشاكل متعددة في وظيفة المثانة. كما يعاني بعض الأشخاص أيضًا من مشاكل في التحكم في الأمعاء. ينتج فرط نشاط المثانة عن مجموعة من الأسباب

1- ضعف في عضلات الحوض: يمكن أن يتسبب الحمل والولادة في تمدد وإضعاف عضلات الحوض. مما قد يسبب ترهل المثانة عن وضعها الطبيعي.

2- تلف في الأعصاب: في بعض الأحيان بعض الامراض و الصدمات كجراحة الحوض أو الظهر والانزلاق غضروفي, مرض الشلل الرعاش, التعرض للإشعاع, التصلب اللويحي والسكتة الدماغية, قد تحدث خلل في إرسال إشارات إلى المخ والمثانة لتفريغها في الوقت الخطأ.

3- أنواع من الأدوية كمدرات البول والكافيين: كل هذه المنتجات يمكن أن تضعف الأعصاب مما يؤثر على الإشارة الدماغية. هذا يمكن أن يؤدي إلى فيض المثانة.

4- التهابات المسالك البولية ينتج عنها تهيج لأعصاب المثانة وتؤدي إلى انضغاط المثانة دون سابق إنذار.

5- الوزن الزائد: تؤدي زيادة الوزن إلى زيادة الضغط على المثانة مما يؤدي إلى سلس البول.

6- نقص هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث: يساهم هذا التغيير الهرموني في فقدان البول بسبب الإلحاح.

فيما يتعلق بالعلاج فهناك العديد من الأساليب ، من الأدوية ، إلى التغيرات السلوكية ، إلى مزيج من الاثنتين معًا. تدريب المثانة وتمارين قاع الحوض هما مجرد علاجين طبيعيين لفرط نشاط المثانة, تجنب شرب الكافيين أو الشاي أو المشروبات الغازية والعصائر أو الكثير من السوائل قبل ممارسة الأنشط, الحفاظ على وزن معتدل ضمن المعدل الطبيعي, تجنب التدخين لأنه يتسبب في تهيج المثانة. اما الادوية فتحارب مضادات الكولين مشكلة انقباض عضلات جدار المثانة في الوقت الخطأ عن طريق منع الإشارات العصبية المتعلقة بانقباضات عضلات المثانة, من الأمثلة: داريفيناسين, فيزوتيرودين, سولفيناسين, تولتيرودين, وتروسبيوم. أوكسيترول هو الدواء الوحيد المتاح بدون وصفة طبية للنساء.

بشكل عام ، تعمل هذه الأدوية بنفس الطريقة تقريبًا في علاج فرط نشاط المثانة. وفي حال حدوث أي اعراض فتتمثل في جفاف الفم ، ولكن يمكن أن تسبب مضادات الكولين أيضًا الإمساك، ولكن بالمجمل تعتبر هذه الادوية محتملة.

د. افرودايت مرجي/ الدستور

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة