في «بيت عرار الثقافي» تواصل فعاليات الدورة السابعة لـ«مهرجان المفرق للشعر العربي»

تواصلت فعاليات «مهرجان المفرق للشعر العربي» في دورته السابعة مساء الأول من أمس، حيث أقيمت أمسيته الثالثة في «بيت عرار الثقافي» في إربد عاصمة الثقافة العربية» بحضور السيد فيصل السرحان مدير «بيت الشعر بالمفرق» وشارك في القراءات مجموعة من الشعراء : «د. مها العتوم، علي الفاعوري، لؤي أحمد، وأكرم الزعبي» وأدار مفرداتها الكاتب صالح حمدوني وسط حضور لافت من المثقفين والمهتمين.

واستهلت القراءة الشاعرة مها العتوم فقرأت مجموعة من قصائدها من مثل: «القصيدة، شغف، سوف، مثل دموع النساء، ربما كل يوم» استحضرت في قصائدها خصوصية المرأة وحدائق الحب، وتمثلت القصيدة وطقوسها، ذاهبة في تجلياتها إلى سوف مسقط رأسها.

أما الشاعر لؤي أحمد أخذنا في واحدة من قصائده إلى «بيت خديجة» شاعر تجلّى في استحضار الموروث الديني والتاريخية التي أرّخ من خلالها رسالة هامة في البيت الأول للرسالة المحمدية ممسكا بالحدث ضمن رؤى جديدة ومخيلة خصبة وثقافة واسعة مما أعطى بعدا معرفيا للقصيدة، وكما أبحر «شيخ الطريقة» وصوفية الكلمة الآسرة في المعنى والمبنى.

فيما قرأ الشاعر علي الفاعوري جملة من القصائد القصيرة والمكثفة المعبرة عن حالات الشاعر في معترك الحياة وتقلباتها، شاعر يتمتع بجملته القصيرة ذات البعد الدلالي في سبك الرؤى لتواكب تطور القصيدة الحديثة تاركا للمتلقي مساحة للتفكر، فكان الرسام لشرفة معناه.

واختتم القراءات الشاعر أكرم الزعبي الذي استذكر وترحم على الشاعر حبيب الزيودي الذي مرت ذكرى رحيله بنفس يوم الأمسية، فقرأ قصائد قصيرة محكمة البناء لا تخلو من عنصر السخرية اللاذعة والتي تعاين الواقع وتقف على المعطى اليومي، قصائد من مثل: «صرصار، نشرة الأخبار، صوت، إعراب، خصومة، ذاكرة الشارع، ثرثرة، الأرض، وختم بقصيدة «أبي آدم» برؤى فكرية تتمثل مجريات الواقع.

إلى ذلك قدم الفنان والموسيقار نزار العيسى وصلة غنائية من الشعر القديم وقصائد أخرى حديثة بصوته وعزفه على آلة العود حيث معه الحضور وغنى معه.

وفي ختام الأمسية كرّم مدير بيت الشعر بالمفرق السرحان ومشرفة بيت عرار المشاركين في الأمسية.

وكما أقيمت الأمسية الثانية من أماسي «مهرجان المفرق للشعر العربي.. في دورته السابعة» يوم الأربعاء الماضي في المكتبة الوطنية بحضور عبدالله العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة ومحمد القصير مدير الشؤون الثقافية في الشارقة، وفيصل السرحان مدير بيت الشعر بالمفرق والشعراء المشاركين وهم: زهير أبو شايب، ناصر شبانة، نبيلة الخطيب، فريد سرسك، ومحمد أكرم سالم، وأدارت مفردات الأمسية الشاعرة وفاء جعبور بأسلوب شعري جميل حاز على إعجاب الحضور.

واستهل القراءات الشاعر زهير أبو شايب صاحب ديوان «سيرة العشب» حيث قرأ مجموعة من القصائد:»يحيا، ضوء أسود، ولو عدت من هذه القصيدة سالما، و من أنت».

الشاعر ناصر شبانة قرأ غير قصيدة من مثل: «أبي، قالوا الحبيبة، وأقلُّ اشتياق».

فيما قرأت الشاعرة نبيلة الخطيب قصائد: «ما الذي أبكى المليحة، سرُّ عيبال، وقصيدة يا أبي كن أبي».

أما الشاعر فريد سرسك، فقرأ «سلاما يا صحبي، صديقي عامر الشهيد، وقصيدة إلى ابنته لين».

واختتم القراءات الشاعر الشاب محمد أكرم سالم بقصيدة «تراتيل من دم اللغة».

وفي الأمسية كرّم العويس والقصير والسرحان المشاركين بالأمسية بالشهادات التقديرية.

الدستور/عمر أبو الهيجاء

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة