في ظلال آية.. المحافظة على المال // الداعية نائلة هاشم صبري

1- أموال السفهاء:

قال تعالى: « وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ… « سورة النساء –الآية 5.

لقد نهى الله -سبحانه وتعالى- أن يُدفع المال الى السفيه الذي لا يحسن التصرف بماله لخفة عقله ولسوء خلقه ونقص دينه، ويشمل الذكر والانثى صغيراً أو كبيراً فلا تعطوا السفهاء أموالكم.

وورد لفظ (أموالكم) ليلفت النظر الى أن مال السّفيه هو مال الأمة ويجب المحافظة عليه وعدم تسليمه للسفيه وذلك إذا ما استلمه فإنه يبعثره ويصرفه في أمور تافهة فيصبح فقيراً وعالّة على المجتمع.

وإن هذه الأموال جعلها الله -عزوجل- لتنظم به أمور العيش وما يكفي من القوت ويمنع الفقر. وتحقق به المنافع والمصالح العامة ما دامت بأيدي العقلاء الواعين المدبرين فهو قوام الحياة الاقتصادية… وعليكم أيها العقلاء أن تقولوا لهؤلاء السفهاء قولاً ليناً، فالقول الجميل من وعظ ونصح وارشاد يؤثر في النفس ويطيب الخاطر ويبعث على الرضى ويزيل السّفه ويدعو للإصلاح.

أحكام فقهية:

أ‌- وجوب الحجر على أموال السفهاء.

ب‌- وجوب الانفاق على المحجور بالطعام والكسوة من ماله مع حسن المعاملة.

ت‌- أموال السفهاء هو مال المسلمين فيجب المحافظة عليها وعدم تبذيرها.

 

2- النهي عن الاسراف والتبذير

قال تعالى: « وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا» سورة الاسراء-الآية-29.

ولا يكون العطاء واسعاً والتبذير مفرطاً والانفاق كثيراً حتى لا يبقى في اليد شيئاً. فلا تسرف فتعطي كل ما تملك فتصير نادماً معسراً محتاجاً بسبب هذا التبذير والاسراف.

3- الشح والبخل:

قال تعالى: « وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ» سورة الاسراء- الآية29.

لقد نهى الله -عزوجل- عن البخل وذلك بمنع العطاء وحبس اليد عن الانفاق حيث شبه الله –سبحانه وتعالى- البخل بشد اليد الى العنق.

(عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشحّ فإن الشح قد أهلك من كان قبلكم حملهم أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم»). أخرجه مسلم.

وقد استعاذ -صلى الله عليه وسلم- من البخل بقوله: «اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل وأعوذ بك من عذاب القبر وفتنة المحيا والممات». أخرجه مسلم.

فالشح يدعو للقطيعة والعصيان والشح أشدّ من البخل وابلغ من المنع.

(عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: خطب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: «إياكم والشحّ فإنما هلك من كان قبلكم بالشح أمرهم بالبخل فبخلوا وأمر بالقطيعة فقطعوا وأمرهم بالفجور ففجروا»). أخرجه أبو داود. والله -تبارك وتعالى- حرم على البخيل الجنة وقضى عليه بالنار.

(عن أبي بكر -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا يدخل الجنة خبء ولا بخيل ولا منّان والخبء الخداع»). أخرجه الترمذي.

4- الاقتصاد في النفقة:

لقد دعا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- الى الاقتصاد في النفقة وخير الأمور أوسطها.

(فعن ابن عمر –رضي الله عنهما- قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: «الاقتصاد في النفقة نصف المعيشة»). أخرجه البيهقي.

(عن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «ما عال من اقتصد»). أخرجه أحمد.

وبعد: فالسخاء والجود من أفضل الفضائل ومن مكارم الأخلاق وحسن الخصال وطيب الحلال.

(عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «السخي قريب من الله قريب من الجنة، بعيد عن النار. والجاهل السخيّ أحب الى الله من عابد بخيل»). أخرجه البيهقي والترمذي.

اللهم قد بلغت.. اللهم فاشهد

 

الدستور

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة