قرض بـ125 مليونا سيوجه للحصاد المائي والتمويل الزراعي

أكد وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات، ان اتفاقية القرض مع البنك الدولي بقيمة 125 مليون دولار، ستوجه حسب مؤشرات اداء واضحة الى العديد من الملفات، بينها الحصاد المائي والتمويل الزراعي وتوظيف التكنولوجيا وخلق فرص عمل لـ32 الف شاب خلال 5 سنوات.
واشار الوزير في تصريحات لـ”الغد” الى ان الوزارة ستسعى لدعم الجمعيات والتحالفات الزراعية والتصنيع الغذائي والتسويق، وكلها قضايا تمس البيئة الزراعية للقطاع.
وبين ان جهود جلالة الملك عبد الله الثاني لدعم القطاع الزراعي بعد جائحة كورونا في تقدير للقطاع الزراعي وجهوده، وفي مسعى لتأمين الغذاء، كان العمل على تيسير منح وقروض للنهوض بالقطاع الزراعي.
وكان الاردن وقع على اتفاقية تمويل برنامج “تعزيز قدرة قطاع الزراعة على الصمود وتنمية سلسلة القيمة والابتكار (أرضي)”، باستخدام أداة تمويل البرامج وفقاً للنتائج، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولي.
وهذا البرنامج وقيمته 125 مليون دولار، والذي وافق عليه البنك الدولي في أيلول (سبتمبر) الماضي، يهدف إلى تعزيز تنمية قطاع الزراعة في الأردن بتحسين قدرته على الصمود أمام التغيرات المناخية، وزيادة التنافسية والشمول وضمان الأمن الغذائي على المدى المتوسط إلى الطويل، وذلك بما يتسق مع الخطة الوطنية للزراعة المستدامة، والرؤية الجديدة للتحديث الاقتصادي في الأردن.
وسيوفر البرنامج وفقا لحنيفات، التمويل خلال مدة تنفيذ المشروع (2022-2027) لنحو 30 ألف أسرة زراعية، لاعتماد ممارسات زراعية مراعية للمناخ وموفرة للمياه، وبرنامج تدريبي مصمم حسب احتياجات القطاع الزراعي.
ويتمتع القطاع الزراعي وفقا لحنيفات، بإمكانيات نمو غير مستغلة، إذا عولج ما يواجهه من تحديات كبيرة على المدى المتوسط إلى الطويل.
وتؤدي التغيرات المناخية أيضاً، لتفاقم شح المياه بشكل كبير وزيادة مخاطر الجفاف، ما يؤثر على الإنتاجية الزراعية، وسبل كسب العيش في المناطق الريفية.
ويهدف برنامج “أرضي” لمعالجة التحديات العاجلة التي تواجه القطاع، بالاعتماد على ركيزتين اثنتين: القدرة على الصمود والاستدامة المناخية، والتنافسية والصادرات.
وفي إطار الركيزة الأولى، سيدعم البرنامج توسيع نطاق ممارسات تجميع مياه الأمطار المستدامة على مستوى المزارع والمجتمعات المحلية.
كما سيوسع تقديم خدمات الإرشاد المراعية للمناخ للمزارعين، وتوسيع نطاق تغطية الخدمات البيطرية، وتعزيز المنظومة البيئية الرقمية والابتكار.

عبدالله الربيحات / الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة