قطر: 117 مليون دولار تحويلات الأردنيين بالربع الأول من 2022

بلغت قيمة تحويلات الأردنيين العاملين في قطر خلال الربع الأول من العام الحالي، قرابة 117 مليون دولار، مسجلة نمو نسبته 17 بالمائة بارتفاع من 100 مليون دولار خلال الفترة المماثلة من عام 2021.
وقال مسؤولو شركات تحويل أموال وصرافة عاملة في السوق القطري، إنهم لاحظوا ارتفاع وتيرة تحويل الأموال من قطر باتجاه الأردن خلال الفترة القريبة الماضية، بالنظر إلى ازدياد تعداد أفراد الجالية الأردنية في قطر.
وأضافوا في أحاديث لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الاربعاء، أن تحويلات الأردنيين العاملين في قطر، تسجل نموا واضحا بشكل عام منذ عدة سنوات.
وتقدر أعداد الجالية الأردنية في قطر حاليا بنحو 70 ألفا، مقارنة بـ 60 ألفا قبل نحو ثلاثة أعوام.
ويعود تزايد أعداد الأردنيين العاملين بقطر في الآونة الأخيرة، إلى تشغيل حوالي 10 آلاف أردني من الشباب الأردني خلال الفترة الماضية، تنفيذا للمبادرة الأولى لأمير قطر، بتوفير فرص عمل لـ 10 آلاف أردني في القطاعين الحكومي والخاص في قطر والتي تم إطلاقها عام 2018، والمبادرة الثانية بتوفير عدد مماثل من فرص العمل والتي أطلقت خلال شهر شباط من عام 2020.
وقال راشد الخليفي صاحب شركة صرافة بالدوحة، إن البيانات المالية لأداء شركته خلال الفترة الماضية، تشير إلى أن تحويلات العمالة الأردنية في قطر، سجلت نموا ملحوظا خلال أول ثلاثة أشهر من العام الجاري، موضحا أن هناك ازديادا واضحا في أعداد الأردنيين الذين يأتون إلى شركات الصرافة وشركات تحويل الأموال بهدف إرسال حوالات مالية إلى أقربائهم في الأردن.
وأشار الخليفي إلى أن نمو عدد أفراد الجالية الأردنية العاملة في قطر كان له دور واضح وملموس في زيادة الحوالات المالية سواء من حيث حجمها أو عددها.
ومن جهته، قال حمد الشيبي الذي يدير إحدى شركات تحويل الأموال، إن عودة الاقتصاد القطري إلى الازدهار والانتعاش بعد جائحة كورونا، وزيادة قدرته على استقطاب المزيد من الكفاءات الأردنية والشباب الأردني للعمل في قطر، ساهم في ارتفاع حوالات الجالية إلى الأردن، مضيفا أن الحوالات المالية تزداد بشكل كبير في أوقات ومناسبات معينة من السنة مثل شهر رمضان وخلال الأعياد، حيث تفرض متطلبات واحتياجات تستوجب معها على العاملين الأردنيين في قطر، تكثيف عملية إرسال الحوالات.
وأشار سالم الخلف وهو مسؤول في إحدى شركات الصرافة الكبرى بالدوحة ، إلى أن العمالة الأردنية في قطر، تعد من بين أنشط الجاليات في تحويل الأموال إلى بلادها، موضحا أن العديد من أفراد الجالية يحرصون على تحويل الأموال بشكل دوري إلى أقاربهم في الأردن مع مطلع كل شهر.
ووفقا لأحدث بيانات إحصائية صادرة عن مصرف قطر المركزي، فقد بلغت قيمة تحويلات العاملين في قطر من جميع الجنسيات خلال العام الماضي، نحو 11 مليار دولار.
وأشارت البيانات إلى أن إجمالي قيمة التحويلات المالية للعاملين خلال الربع الأول من العام الماضي بلغت نحو 9.66 مليار ريال، في حين بلغ إجمالي قيمة هذه التحويلات خلال الربع الثاني من ذات العام نحو 10.3 مليار ريال، في حين سجلت انخفاضا طفيفا خلال الربع الثالث من العام الماضي، لتبلغ نحو 9.53 مليار ريال، ثم عاودت الارتفاع إلى نحو 10 مليارات دولار خلال الربع الأخير من العام الماضي.
ويقوم أغلب العاملين في قطر بتحويل أموالهم للخارج من خلال شركات ومحال الصرافة بدرجة أولى ثم من خلال البنوك والمصارف العاملة في البلاد، والتي قام معظمها خلال الفترة الماضية بتطوير منصاتها الإلكترونية في مجال تحويل الأموال من داخل قطر إلى خارج الدولة، بما يلبي تطلعات العملاء بالتحويل عبر التطبيقات الإلكترونية لتلك البنوك التي قام بعضها بإبرام شراكات عديدة مع شركات التحويل المالي العالمية.-(بترا)

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة