كأس العالم لكرة السلة تنتظر زوارها في “البترا” و”المدرج الروماني”

يستضيف الأردن يومي الخميس والجمعة 15 و16 حزيران (يونيو) المقبل، كأس العالم لكرة السلة، ضمن جولتها العالمية قبل انطلاق نسخة العام 2023، والتي سيشارك فيها المنتخب الوطني وتقام في الفلبين واليابان وأندونيسيا “استضافة مشتركة” خلال الفترة من 25 آب (أغسطس) إلى 10 أيلول (سبتمبر) المقبلين.
ومن المقرر أن يحتضن الموقعان الأثريان، مدينة البترا والمدرج الروماني، إلى جانب موقع أثري ثالث في منطقة الشمال، لم يكشف عنه بعد، النسخة الأصلية من كأس العالم، حيث سيحصل الحاضرون على فرصة التقاط الصور مع الكأس، كما سيتواجد لاعبو المنتخب الوطني لبعض الوقت في هذه الاحتفالية الخاصة.
وتعتبر مدينة البترا عاصمة العرب الأنباط، من أشهر المواقع الأثرية في العالم وأهم مواقع الجذب السياحي في المملكة، حيث يؤمها أفواج السياح من كل بقاع الأرض، وتقع على مسافة 262 كيلو مترا إلى الجنوب من عمان، وتتميز بطبيعة البناء المنحوت في الصخر الوردي، والذي يحتوي على مزيج من الفنون المعمارية القديمة التي تنتمي إلى حضارات متنوعة.
فيما يعد المدرج الروماني في عمان، أحد أهم المعالم السياحية في الأردن، ويعود تاريخ هذه التحفة المعمارية إلى القرن الثاني قبل الميلاد، ويتسع لـ6 آلاف شخص، ويستخدم حاليا في إحياء احتفالات ومهرجانات متنوعة، حيث يقع المدرج الروماني في الجزء الشرقي من العاصمة على سفح جبل الجوفة، المقابل لجبل القلعة، والذي احتضن كأس العالم في جولتها خلال نسخة العام 2019.
وزار أمين السر العام لاتحاد كرة السلة، م.نبيل أبو عطا ومدير الاتحاد تيسير سعادة ومدير العلاقات الدولية والبرامج مؤمن العبادي، وزارة السياحة ودائرة الآثار العامة، للتنسيق حول البطولات المقبلة وتنظيم برامج سياحية للوفود المشاركة، إلى جانب تعزيز سبل التعاون حول المشاركة المرتقبة بكأس العالم.
ويواصل اتحاد السلة التنسيق مع الأجهزة الأمنية لتأمين حماية وصول الكأس إلى مواقع عرضها تحت حراسة مشددة، فيما أنجز “السلة” أيضا تعاونه مع وزارة السياحة لتجهيز المواقع لاستضافة هذا الحدث المهم، مع تأكيد اتخاذ التدابير التي من شأنها إخراج هذه المناسبة بأبهى صورة، فضلا عن تسهيل مهمة الجمهور في زيارة المواقع ومشاهدة الكأس عن قرب، علما بأن الدعوة عامة والحضور مجاني.
وانطلقت جولة كأس العالم في الأول من أيار (مايو) الحالي في الصين، وتوقفت في محطتي لبنان ونيوزيلندا خلال الأيام القليلة الماضية، على أن تكمل جولتها في إيران وساحل العاج والرأس الأخضر ومصر وأنغولا والبرازيل وجنوب السودان وليتوانيا ومونتينيغرو وصربيا وفنلندا وإيطاليا قبل وصولها إلى عمان.
وستتوجه الكأس بعد ذلك لإكمال رحلتها “المكوكية”، عبر ألمانيا وفرنسا وجورجيا وسلوفينيا ولاتفيا وبورتريكو وفنزويلا والمكسيك والولايات المتحدة الأميركية وكندا واليابان وأندونيسيا واليونان وإسبانيا واستراليا، قبل أن تتوقف في الفلبين يوم 15 آب (أغسطس) المقبل، وهي الدولة المستضيفة لمباريات المنتخب الوطني بالمونديال.
وأسفرت قرعة نهائيات كأس العالم عن وقوع المنتخب الوطني في المجموعة الثالثة إلى جانب الولايات المتحدة الأميركية واليونان ونيوزيلندا، حيث سيستهل “صقور الأردن” مشواره في المونديال يوم السبت 26 من آب (أغسطس) المقبل بمواجهة اليونان، ثم يلتقي نظيره المنتخب النيوزيلندي يوم الإثنين 28 منه، على أن يختتم مشواره في الدور الأول بمواجهة المنتخب الأميركي يوم الأربعاء 30 من الشهر ذاته، علما بأن أوقات المباريات كافة التي سيخوضها المنتخب الوطني في صالة “مول أوف آسيا أرينا” بالعاصمة الفلبينية مانيلا ستحدد لاحقا.

الغد/  خالد تيسير العميري

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة