كازخستان : إختتام فعاليات مشاركة الوفد الإعلامي باليوم الدولي لمكافحة الأسلحة النووية

=

إختتمت مساء يوم أمس  الجمعة في جمهورية كازخستان  فعاليات مشاركة الوفد الإعلامي المشكل من عدة دول عربية وعالمية بمناسبة  اليوم الدولي لمكافحة الأسلحة النووية .

 

وإشتملت فعاليات اليوم الأخير من مشاركة الوفد الإعلامي على زيارة  معرض  اكسبو 2017 م   ويهدف المعرض إلى إيجاد طرق جديدة لتحقق تغييرات نوعية في قطاع الطاقة من خلال تطوير مصادر الطاقة البديلة وطرق جديدة لتحويلها . وتبنى تصميم AS + GG  لمعرض Expo 2017  فكرة طاقة المستقبل من خلال إنشاء أول مدينة صناعية معاد تغيرها، حيث أن الطاقة المستهلكة من مرافق المعرض سيتم توفيرها من مولدات للطاقة وستخزن طاقتها باستخدام تقنيات وتكنولوجيا مبتكرة وتوزعها بشبكات ذكية.

 

كما تم خلال اليوم الأخير زيارة برج بايتريك في العاصمة وهو  نصبٌ تذكاري على شكل بيضة ذهبية عملاقة تقبع فوق قمة شجرة، ويمثل البرج منصة مراقبة، يمكن للمرء من فوقها أن يرصد كيف أُعيد تشكيل منطقة وسط المدينة على مدار السنوات الـ 15 الماضية، على يد مهندسين معماريين ذوي أساليب وأنماطٍ فنية متنوعة. 

 

 كما تم زيارة خارطة كازخستان والمتحف الوطني الكازخستاني  وهو عبارة عن هيكل عصري انتقائي من الزجاج والرخام يضم عروض مصنفة ترتيبًا زمنيًا عبر سبعة طوابق. افتتح المتحف في عام 2014 ، ويضم معارض تفاعلية تفصل ثقافة كازاخستان المتنوعة ، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من التحف القديمة والآثار من العصور الوسطى والسوفياتية والأعمال الفنية المعاصرة.

 

كما التقى  الوفد الإعلامي  بالسيد  بوالت رئيس مجلس اإلدارة سكرتاريه الكونغرس المجلس العالمي والتقاليد الدينيه حيث  أكد بأن كازاخستان سوف تعقد مؤتمرًا دوليًا العام القادم بكازخستان حول الحوار بين الأديان وتناول القضايا الإسلامية العامة والمشتركة ومناقشة القضايا والملفات الدولية ، لافتا الى أن حوار الأديان يركز على التعاون بين البلاد الأوروبية والعربية وأمريكا وجميع دول العالم من أجل تجديد الخطاب للأجيال الجديدة والتعايش السلمى لبيان أن العالم قائم على التعايش والتعارف المشترك .

 

كما التقى  الوفد الإعلامي بنائب وزير الخارجية الكازخستانية   أكان رحمتولين الامين العام السابق لمنظمة شيكو ب. نورغاليفا، و الامين التنفيذي للجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية حيث تم التطرق الى تجربة كازخستان  في مجال الأسلحة النووية .

 

ويذكر أنه وبمبادرة  من جمهورية كازاخستان  ، فقد  أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الرابعة والستين في العام 2009 م، يوما دوليا لمناهضة التجارب النووية. ويدعو القرار إلى زيادة الوعي والتثقيف بشأن آثار التفجيرات التجريبية للأسلحة النووية أو أي تفجيرات نووية أخرى وضرورة وقفها باعتباره من الوسائل الكفيلة بتحقيق هدف إيجاد عالم خال من الأسلحة النووية”. 

.

فقد  إشتمل برنامج الزيارة في يومه الأول  زيارة العاصمة الكازاخستانية ( نور السلطان )  وإقامة جولة تعريفية للفريق الإعلامي المشارك في الزيارة .

 

كما إشتمل برنامج الزيارة في يومه  الثاني على العديد من الأنشطة والبرامج  من أبرزها السفر في القطار  من العاصمة الكازاخستانية الى منطقة ( دلجان ) لمدة  10 ساعات متواصلة ،حيث تم اللقاء مع مدير المركز الوطني للطاقة النووية ومتحف الطاقة النووية وزيارة مركز حدة الطاقة النووية الوطني  وحقول التجارب والإختبارات النووية ، حيث قدم  المعنيين  في  هذه المواقع شرحا مفصلا عن البرامج النووية الكازاخستانية والاتفاقات الدولية التي جرت لوقف الان بهذا الخصوص.

 

كما تواصلت نشاطات الفريق الإعلامي في مدينة سيمي التي تبعد عن العاصمة الكازاخستانية حوالي ال 1000كم ،حيث تم في البداية زيارة  بحيرة ذرسه  وهي  بحيرة نووية تبعد مئات الكيلومترات عن مدينة سيمي ،حيث تكثر في هذه  البحيرة الإشعاعات  النووية  بسبب كثرة النشاط والتجارب  النووية سابقا في هذه المنطقة .

 

.كما زار الوفد الإعلامي ذكرى الموت بجزيرة بولفيك ،حيث أقيم في المنطقة نصب تذكاري لتخليد الضحايا الذين سقطوا بسبب التجارب النووية .

 

كما  تمت زيارة متحف المعهد الطبي باستخدام الطب النووي واستوديو عائله نيفزفوف والمتحف الوطني الذي يعتبر الأضخم والأكبر على مستوى العالم ، إضافة الى زيارة متحف آباي إبراهيم كونانباييف” وهو شاعر كبير  وموسيقى وفيلسوف يعد العالم والمفكر والشاعر وابو الثقافة الكزخية.. يمثل روح الثقافة الكزخية..حيث يشتمل المتحف  على قطع نادرة جدا من مقتنيات  الشاعر  ومئات المقتنيات التراثية الأخرى  وهو متحف ضخم جدا تم تجهيزه بطريقة تليق بالشاعر الكبير الذي توفي قبل 100عام على الأقل .

 

و تجول الفريق الإعلامي بوسط مدينة سيمي للإطلاع على أرض الواقع على حياة الشعب الكازاخستاني  وتوثيق أبرزعادات وتقاليد أهل المنطقة ، وكذلك زيارة  بعض الأماكن السياحية  في المنطقة . 

 

ويذكر أن الفريق الإعلامي المشارك في هذه الجولة مكون من بعض وسائل الإعلام العالميه من دول روسيا وأوكرانيا وبلجيكا وإيطاليا وأذربيجان وأثيوبيا والكويت والإمارات واليابان  بالإضافة الى وكالة عجلون الإخبارية والصحفي الأستاذ محمد ملكاوي من الأردن .

==================================

تقرير / منذر الزغول

تصوير / عامر الزغول

وكالة عجلون الاخبارية/ كازخستان

 

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة