كازخستان : تواصل نشاطات الفريق الإعلامي المشارك باليوم الدولي لمكافحة الأسلحة النووية

=

تتواصل لليوم الثالث والرابع فعاليات البرنامج المُعد لوسائل إعلام عربية ودولية لتغطية مشاركتها باليوم الدولي لمكافحة الأسلحة النووية  في جهورية  كازخستان ، حيث تقوم وزارة الخارجية الكازاخستانية بالإشراف على برنامج الفريق الإعلامي  من خلالها موظفيها المنتشرين بكافة المناطق التي يزورها الفريق الإعلامي .

 

وتواصلت نشاطات الفريق الإعلامي في مدينة سيمي التي تبعد عن العاصمة الكازاخستانية حوالي ال 1000كم ،حيث تم في البداية زيارة  بحيرة ذرسه  وهي  بحيرة نووية تبعد مئات الكيلومترات عن مدينة سيمي ،حيث تكثر في هذه  البحيرة الإشعاعات  النووية  بسبب كثرة النشاط والتجارب  النووية سابقا في هذه المنطقة .

 

وكما هو معروف فإن دخول هذه المناطق غير مسموح إلا بموافقات من الجهات الأمنية المختصة ،حيث يتم زيارتها تحت إشراف من الجيش  والأجهزة المختصة .كما زار الوفد الإعلامي ذكرى الموت بجزيرة بولفيك ،حيث أقيم في المنطقة نصب تذكاري لتخليد الضحايا الذين سقطوا بسبب التجارب النووية .

 

وخلال اليوم الخميس تمت زيارة متحف المعهد الطبي باستخدام الطب النووي واستوديو عائله نيفزفوف والمتحف الوطني الذي يعتبر الأضخم والأكبر على مستوى العالم ، إضافة الى زيارة متحف آباي إبراهيم كونانباييف” وشاعر كبير  وموسيقى وفيلسوف يعد العالم والمفكر والشاعر وابو الثقافة الكزخية.. يمثل روح الثقافة الكزخية..حيث يشتمل المتحف  على قطع نادرة جدا من مقتنيات  الشاعر  ومئات المقتنيات التراثية الأخرى  وهو متحف ضخم جدا تم تجهيزه بطريقة تليق بالشاعر الكبير الذي توفي قبل 100عام على الأقل .

 

كما تجول الفريق الإعلامي بوسط مدينة سيمي للإطلاع على أرض الواقع على حياة الشعب الكازاخستاني  وتوثيق أبرزعادات وتقاليد أهل المنطقة ، وكذلك زيارة  بعض الأماكن الساحية  في المنطقة ، كما تم مع نهاية اليوم الرابع مغادرة الفريق الإعلامي  مدينة سيمي الى العاصمة الكازاخستانية لإكمال فعاليات برنامج الفريق الإعلامي في العاصمة ،حيث سيتمل البرنامج في اليومين الخرين على نشاطات وبرامج متنوعة أخرى . 

 

ويذكر أن  وكالة عجلون  الإخبارية  تشارك  حاليا مع عدد من وسائل  الإعلام  العربية والعالمية  جمهورية كازخستان باليوم الدولي لمكافحة الأسلحة النووية ، حيث إشتمل البرنامج على العديد من الزيارات الميدانية  واللقاءات في مناطق مختلفة من كازخستان .

 

وكما ذكرنا في التقرير السابق فقد  إشتمل برنامج الزيارة في يومه الأول  زيارة العاصمة الكازاخستانية ( نور السلطان )  وإقامة جولة تعريفية للفريق الإعلامي المشارك في الزيارة .

 

كما إشتمل برنامج الزيارة في يومه  الثاني على العديد من الأنشطة والبرامج  من أبرزها السفر في القطار  من العاصمة الكازاخستانية الى منطقة ( دلجان ) لمدة  10 ساعات متواصلة ،حيث تم اللقاء مع مدير المركز الوطني للطاقة النووية ومتحف الطاقة النووية وزيارة مركز حدة الطاقة النووية الوطني  وحقول التجارب والإختبارات النووية ، حيث قدم  المعنيين  في  هذه المواقع شرحا مفصلا عن البرامج النووية الكازاخستانية والاتفاقات الدولية التي جرت لوقف الان بهذا الخصوص

 

ويذكر أن الفريق الإعلامي المشارك في هذه الجولة مكون من بعض وسائل الإعلام العالميه من دول روسيا وأوكرانيا وبلجيكا وإيطاليا وأذربيجان وأثيوبيا والكويت والإمارات واليابان  بالإضافة الى وكالة عجلون الإخبارية والصحفي الأستاذ محمد ملكاوي من الأردن .

 

تقرير / منذر  الزغول

تصوير / عامر الزغول 

وكالة عجلون الاخبارية / كازخستان

 

 

 

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة