كوفيد-١٩ بين الواقع والمأمول، والحاجة إلى وثيقة منهاج طارئة // مهند فرحان القضاه

=

…………………………………………………………
في ظل كوفيد- ١٩ ما زالت كثير من دول العالم ومنها الأردن تحاول زيادة فاعلية التعليم عن بعد، وخلال هذه الجائحة برزت تحديات كثيرة للأنظمة التعليمية، حيث تعاني معظم الأنظمة من تفاقم الفاقد التعليمي، ولقد كشفت هذه الجائحة عن قصور بعض المناهج الدراسية في سد هذا العجز.

ورغم أن الفاقد التعليمي يعود لأسباب عديدة تتعلق بعضها بالتقنية ونقص الأدوات التكنولوجية وثقافة المجتمعات واستعدادها لمثل هذه التغيرات المفاجئة، إلا أن هناك أسباب اخرى، منها: ان هذه المناهج لم تصمم ضمن خطة مسبقة لتناسب نظام التعلم عن بعد، ولم يبنى الأطار العام للمنهاج ومصفوفة المدى والتتابع لهذه الغايات، بل اقحمت هذه الأطر في مناهج تصادمت مع حيثيات كوفيد-١٩.

والأردن كغيره من دول العالم، استنجد بالتعليم عن بعد لمحاولة إنقاذ الموسم الدراسي، معلنًا عن مواقع خاصة ومنصات تتيح للطلبة متابعة دروسهم، إلا أنها ما زالت تُقدم للطلبة نفس المناهج التي طوّرت ما قبل الجائحة.

ورغم ذلك ما زالت الانتقادات تنصب على المنهجية المتبعة في بعض هذه المنصات، بالاضافة ان هناك العديد من الشكاوى من الطلبة وأولياء الأمور مدعاها ضعف التواصل مع المعلمين وعدم القدرة على متابعة الكم الهائل من الدروس والموضوعات المطروحة في هذه المناهج، وعدم إنسجام هذه المناهج مع الثقافة الرقمية، وعدم قدرة هذه المنصات على خلق تفاعل شبيه بما يجري في نظام التعليم الوجاهي، فضلاً عن مشاكل تقنية أخرى.

ومن المتوقع حول أزمة كورونا أن تؤدي إلى إحداث تغييرات في الطريقة التي ينظر بها العالم إلى التعليم، فرغم التحديات التي قد تكون مؤقته وسيتم التغلب عليها مستقبلا، يبقى التعليم عن بعد بديلاً للتعليم التقليدي في الحالات الحرجة.

وفي ظل تحديات كوفيد-١٩ ولتخفيف الاعباء من الفاقد التعليمي المستمر تبرز الحاجة إلى إيجاد بديل للمناهج الحالية تتناسب مع نظام التعليم عن بعد، وهذا يدعونا إلى التأكيد على ضرورة إعداد وثيقة منهاج طارئة يمكن اشتقاقها من الاطار العام للمنهاج، بحيث تركز على تحقيق الأهداف والنتاجات الخاصة التي يحتاجها الطلبة في الفترة الراهنة.

وأود التأكيد بأن طبيعة وثيقة المنهاج التي نحتاجها في ظل كوفيد-١٩ يجب ان تكون ذات أسس متينة، ولا بد ان تتسم ببعض الخصائص والسمات التي تساعد على تحقيقها، ومن المعالم الأساسية المقترحة لهذه الوثيقة:

– ان تكون النتاجات فيها محددة وواضحة المعالم، وترجمة حقيقية لمصفوفة المدى والتتابع.

– ان تكون مرنة وسهلة الفهم للمعلمين وقابلة للتطبيق ومناسبة للتعلم الرقمي والتقني ومستجدات كوفيد- ١٩.

– ان تخلو هذه الوثيقة من الحشو والتكرار، وتركز على طرق التفكير والمهارات الحياتية ومهارات التعلم الذاتي.

– ان تركز هذه الوثيقة على الموضوعات والمفاهيم والتطبيقات المهمة في حياة الطلبة التي تعود عليهم بالفائدة.

– ان تركز هذه الوثيقة على حاجات الطلبة ومشكلاتهم وتوجهاتهم المستقبلية إلى سوق العمل.

– ان تبنى هذه الوثيقة على أسس علمية وتربوية يراعى فيها بيئة الطالب وثقافة المجتمع.

– ان تبنى على أسس يراعى فيها الحفاظ على الهوية والرواسخ والثوابت الوطنية.

– ان تركز هذه الوثيقة على ضرورة تدريب المعلمين على التعلم الرقمي والمحتوى البيداجوجي والتكنولوجي.

– ان تتيح هذه الوثيقة للمعلمين المساحة الكافية في إستخدام الأمثلة والتدريبات والوسائل والأدوات المناسبة التي تحقق النتاجات والأهداف بكفاءة.

– ان يرافق هذه الوثيقة وثيقة اخرى موازية للتقييم تعتمد على التقويم الحقيقي ونظام الحوكمة.

مهند فرحان القضاة
باحث في المناهج وأساليب التدريس

6 تعليقات

  1. مرام حنا يقول

    مقال ممتاز ويحمل في طياته رؤية استشرافية يجب اخذها بعين الاعتبار من المؤسسات التعليمية

  2. هيام سماره يقول

    بدك حكومه تستوعب هالكارثه وتحل المشكله بعقلانيه مش بهمجيه خاصه ان القائمين في وزارة التربيه هم اساس المشكله وعدم تكليف اصحاب الاختصاص لانجاز متل هذه الوثيقه حيث تدخلت ايدي خفيه للقضاء علي التعليم من اجل مكاسب ماديه وحاربة المعلمين وهم حجر الاساس لنجاح التعليم وغيبت الدافعيه والتحفيز لجميع المعلمين بسبب السياسات الجائره بالظلم والاعلام الفاشل ولا خير في امة لا تقدر معلميها اعادة حقوق المعلمين وعدم المساس بها والمحافظه علي كرامتهم وانصافهم لهو اكبر دافع لتحقيق النجاح بالتعليم لان المعلم هو الركيزه الاولي في نجاح التعليم وهو اساس بناء المجتمعات

  3. د. احمد سراج يقول

    طرح رائع أبدعت دكتور مهند

  4. راشد رضوان راشد المومني يقول

    جهود طيبة مباركة جزاكم الله خير حفظكم الله دكتور

  5. Lubna Rbihat يقول

    موضوع في غاية الأهمية .. حقًا لو كان هناك خطة طوارئ لمواجهة ما نمر به نتيجة جائحة كورونا ، على أن تكون هذه الخطة مرنة وملائمة تماما وتفي بالغرض في ظل هذه الظروف ، وثيقة المنهاج أصبحت متطلب الآن .
    كل الشكر دكتور مهند على هذا الطرح

  6. تيسير الصمادي يقول

    مقال أكثر من رائع ويحمل رؤية ثاقبة
    سلمت يداك وبورك قلمك

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة