لجنة السياحة والأثار والخدمات العامة النيابة تزور محافظة عجلون

=

اطلعت لجنة السياحة والأثار والخدمات العامة النيابية اليوم الاحد على واقع السياحة في محافظة عجلون والخدمات المقدمة للمواطنين وزوار المحافظة والمشاكل التي تعاني منها وتطلعات المرجوة لتنشيط الواقع السياحي .

وأكد رئيس اللجنة النائب عبيد ياسين خلال الزيارة بحضور النائب الدكتورة صفاء المومني مديرو دوائر السياحة والأشغال العامة والاثار ورئيس مجلس المحافظة ونائب مدير الإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة ورئيس فرع الإدارة الملكية في المحافظة المهندس محمد القرعان واعضاء المجلس زاهر السوالمه وعلي الشرع ان محافظة عجلون من المحافظات التي تتمتع بميزات نسبية طبيعية وبيئية وتاريخية وتراثية ومواقع دينية معتمدة للحج المسيحي من قبل الفاتيكان ما يتطلب لاهتمام بالمحافظة من المحافظة بصورة اكبر ، مؤكدا على أهمية التنسيق بين الجهات والدوائر المعنية ذات العلاقة من أشغال وسياحة وزراعة وبلديات من اجل تطوير الخدمات التي تتعلق بالسياحة وتطويرها .

 

وقال رئيس اللجنة ياسين انه يجب التركيز على السياحة البيئة في المحافظة والاهتمام بهذا الجانب   باجقامة منتجعات بيئية وتحفيز المستثمرين على من خلال توفير اراض بصورة مجانية وتوفير البنى التحتية من طرق وكهرباء ومياه ما يساهم في توفير فرص عمل وخلق سياحة جاذبة ومنتج سياحي جديد .

 

ودعا ياسين الجهات ذات العلاقة إلى مراعاة طبيعة وتضاريس المحافظة مشيرا إلى أن المخطط الشمولي الذي يجري العمل عليه الان من قبل شركة متخصصة سوف يساهم في حل كثير من القضايا والمشاكل التي تتعلق بالبنى والخدمات المختلفة التي تهم السياحة وغيرها .

 

من جانبه عرض مدير السياحة محمد  الديك للواقع السياحة في المحافظة والتشاركية مع الدوائر المختلفة مشيرا إلى وجود زهاء 250 موقعا اثريا و13 مسار سياحي و25 موقعا سياحيا من متنزهات ومنتجعات سياحية مؤكدا أن برنامج اردننا جنه ساهم في زيادة اعداد الزوار للمحافظة بصورة كبيرة لافتا إلى أن المحافظة شهدت عام 2019 قبل جائحة كورونا زهاء 2 مليون زائر سنويا للمحافظة ما يتطلب وجود مرافق وخدمات سياحية تتلاءم وهذا الواقع .

 

وطالبت  النائب الدكتورة صفاء المومني الجهات ذات العلاقة العمل على إعادة النظر بتصنيف الاراضي في المحافظة من تسهيل الاستثمار الامثل واعادة النظر بالتراخيص للمشاريع البيئية والسياحية خاصة فيما يتعلق بالطرق الموصلة لهذه المشاريع..

 

وقال رئيس مجلس المحافظة عمر المومني أن طبيعة وتضارس محافظة عجلون تتطلب اعادة النظر بطبيعة اعطاء الموافقات والمخصصات لتنفيذ المشاريع مشيرا إلى أن السياحة من اهم القطاعات التي يجب أن تكون موازناتها بحجم الأمل والطموح لافتا إلى أن المجلس يضع ضمن موازنته مخصصات كافية غير أن تخفيض الموازنة من قبل الحكومة يساهم في تعطيل كثير من المشاريع .

 

وقال عضوا مجلس المحافظة زاهر السوالمه وعلي الشرع إان زهاء 70 % من المشاريع السياحية التي تعمل غير مرخصة بسبب اجراءات تتعلق بالطرق الموصلة لها بحيث تكون 12 مترا على الاقل والواقع هو 3-5 أمتار وهذا ما يمنع الترخيص مؤكدين ضرورة الاهتمام بالمسارات السياحية والطرق المؤدية إليها مطالبين بتعديل التشريعات الناظمة حول هذا الجانب .

 

وفي نهاية اللقاء الذي عقد في قاعة مركز زوار مديرية السياحة دار حوار مفتوح بين رئيس واعضاء اللجنة والحضور .

 

إلى ذلك قامت اللجنة والنائب الدكتورة المومني ومديري الدوائر ورئيس وعضوي مجلس المحافظة بزيارة موقع التلفريك ( محطة الوصول ) حيث استمعوا  لشرح من مدير الشركة المحال عليها العطاء عن المشروع الذي تبلغ كلفته زهاء 10 ملايين دينار ويتضمن 40 عربه ومطاعم ومحال لتسويق المنتجات وابراج وغيرها من الخدمات .

الدستور /  علي القضاه

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة