مؤتمر المغتربين يوصي بإنشاء قاعدة بيانات وصندوق استثماري

أوصى المؤتمر الثامن لرجال الأعمال والمستثمرين الأردنيين في الخارج، بإنشاء قاعدة بيانات مركزية للمغتربين الأردنيين وصندوق استثماري وإصدار سندات خاصة بهم.
وتضمنت التوصيات التي تلاها عضو مجلس ادارة جمعية رجال الاعمال الاردنيين المهندس يسري طهبوب في ختام اعمال المؤتمر أمس الاحد والذي نظمته جمعية رجال الأعمال بالمشاركة مع وزارتي الخارجية وشؤون المغتربين والاستثمار،، بإنشاء قرية للمغتربين ضمن أنظمة وحوافز مشجعة على اقامة مشروعات  اقتصادية في العديد من القطاعات وإصدار قانون تحت مسمى قانون «قانون المستثمرين الأردنيين المغتربين».

وأكدت أهمية تفعيل دور السفارات والبعثات الدبلوماسية في الترويج للفرص الاستثمارية وفق خطط استراتيجية، وأن تكون الجمعية ضابط ارتباط مع المغتربين ووزارة الاستثمار وإيجاد بدائل وخطوط تمويل خاصة بالمشاريع التنموية لتجنب ارتفاع أسعار الفوائد وتعثر المشاريع القائمة، وإلغاء الضريبة على المتاجرة بالأسهم والسندات المدرجة في بورصة عمان.
وأكد المشاركون في توصياتهم ضرورة تبسيط إجراءات انشاء الشركات المساهمة العامة وتخفيض رسوم التأسيس والإصدار والإخراج والترويج للاستثمار في بورصة عمان في مختلف الأسواق المالية بما في ذلك دول الخليج العربي وطالبوا بمزيد من الحوافز لمشاريع الاقتصاد الأخضر في مجال التنمية المستدامة في المحافظات الأردنية وتبسيط إجراءات منح التراخيص للمشاريع الاستثمارية لدى كل من وزارة الإدارة المحلية، ووزارة البيئة، وأمانة عمان، وسلطة العقبة الخاصة في المحافظات الأردنية.
وشددوا على ضرورة التوسع بالاستثمار في الطاقة المتجددة في ضوء التطور الهائل في العالم في تكنولوجيا الطاقة، خاصة معالجة النفايات وتفعيل دور وزارة الخارجية في الاتصال مع المغتربين في دول إقامتهم.
ورفع رجال الأعمال الأردنيون في أنحاء العالم إلى جلالة الملك عبدالله الثاني كلمات الشكر والتقدير والامتنان لرعاية جلالته المؤتمر الثامن لرجال الأعمال والمستثمرين الأردنيين في الخارج.
وكان المشاركون ناقشوا خلال الجلستين الاخيرتين من اعمال المؤتمر قطاع الجيل الخامس والآفاق الاستثمارية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ودور المغتربين الاردنيين في الخارج في توطين استثماراتهم بالمملكة.
وخلال جلسة الجيل الخامس، اكد رئيس هيئة تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس بسام السرحان ان الجيل الخامس يعتبر نقطة تحول مهمة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالعالم.
وبين السرحان ان خدمات الجيل الخامس تمكن من إدارة الموارد بشكل فعال ورفع جودة الخدمات، مؤكدا أهمية الاستثمار في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
واشار الى ان أبواب الهيئة مفتوحة أمام المستثمرين لتزويدهم بأي معلومات يحتاجونها الى جانب تقديم المشورة والنصح لهم حول أي مشروع يرغبون بتنفيذه في المملكة.
وأوضح السرحان ان الهيئة تعتبر الجهة التنظيمية المعنية في منح التراخيص والإجراءات التنظيمية للقطاع، مبينا ان الهيئة مسؤولة ايضا عن قطاع البريد لتداخله مع قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتسويق الإلكتروني وهنالك العديد من الفرص المساندة لهذا القطاع.
وأكد أن الاستثمارات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كبيرة وتعود لمستثمرين من دول شقيقة وصديقة وشركات أردنية، مشيرا الى ان هناك نقاشا حول مشروع قانون حماية البيانات الشخصية من أجل تنظيمها.
من جهته شدد مدير عام شركة الناي للاستشارات المعلوماتية والاتصالات المهندس إياد خورمة على ضرورة وجود ملحق للاستثمار في مختلف سفارات المملكة للتواصل المباشر مع المستثمرين الأردنيين ومتابعتهم واطلاعهم بالفرص والمشاريع المتاحة بالمملكة.
واكد خورمة ان تقنية المعلومات هي الممكّن لجميع القطاعات، مبينا ان الاستثمار في قطاع الاتصالات يعتبر من أهم الاستثمارات خلال العقد المقبل.
ولفت الى اهمية الاستثمار في شبكات الألياف الضوئية وخدمات الجيل الخامس، مبينا ان الكوادر البشرية الأردنية لها بصمات واضحة من خلال تواجدهم في مختلف دول العالم.
وفي جلسة المغتربين الأردنيين بالخارج، دعا سعيد ابو عودة من شركة قطر للاستثمار وتطوير المشاريع القابضة (كيبكو) الى  ايجاد وحدات اقتصادية استثمارية بالسفارات الاردنية العاملة بالخارج بهدف التواصل مع المغتربين الاردنيين وتسهيل عمل الشركات  الاردنية للوصول الى الفرص والمشروعات  القائمة وبخاصة دول الخليج العربي.
واشار ابو عودة الى ضرورة ان تعمل  الوحدة على فتح الآفاق للشركات الاردنية الصناعية والخدمية لتجد مكان لها في خارج المملكة وبما ينعكس على استثمارتها القائمة بالمملكة وتوفير فرص العمل، داعيا الى السماح للمغتربين الاردنيين بالمشاركة في الانتخابات البرلمانية وبما يعزز من تواصلهم مع الوطن.
وأشار المهندس ايمن عياش الشريك الاداري في شركة (oryx) في استراليا الى الفرص الكبيرة  المتوفرة بقطاع التعدين ولا سيما التي ركزت  عليها رؤية التحديث الاقتصادي، كون هذا القطاع يمثل فرصة كبيرة ونقلة نوعية للاقتصاد الوطني، لافتا الى الجهود  التي تبذل لتأسيس الشركة الوطنية للتعدين.
وشدد رئيس مجلس الاعمال الاردني في دبي احسان القطاونة على ضرورة الذهاب  الى المستثمرين خارج المملكة والتركيز على القطاعات ذات القيمة المضافة ولا سيما قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
واكد القطاونة اهمية التركيز على خدمات ما بعد الاستثمار واستقرار التشريعات والأنظمة الناظمة للاستثمار وأن تكون المشروعات مدروسة من بيوت خبرة عالمية.
واشار الى أن الاردن يعتبر منجم ذهب لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والابتكار والذكاء الاصطناعي والتطبيقات الحديثة، لافتا الى الجهود  التي قدمتها الشركات لتطوير وأتمتة غالبية الخدمات في دول الخليج العربي.
ودعا رئيس مجلس ادارة إثمار لادارة الشركات الدكتور محمود فريحات الى الاسراع بإقامة اتحاد لغرفة التجارة والصناعة  لتوحيد مرجعيات القطاع الخاص، وضرورة انخراط المغتربين الاردنيين في الحياة السياسية من خلال الانتساب للاحزاب.
واشاد رئيس مجلس ادارة شركة (ال اف اس- البحرين) طارق الذيب بالجهود  التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني لدعم الاستثمار وخلق الفرص للاقتصاد الوطني، مشددا على ان يكون هناك مرونة اكبر عند منح  التراخيص للمشروعات الاستثمارية.
واشار الذيب الذي بدأ استثماره في المملكة أخيرا الى ان الاردن بدأ مرحلة تغيير واضحة في ثقافة الاستثمار ولاسيما لجهة تطوير الخدمات الإلكترونية والتسهيل على المستثمرين لإنجاز معاملاتهم.

الدستور

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة