ما السكتة الدماغية؟.. أنواعها وأعراضها والعلاجات

تَحدث السكتة الدماغية عندما يمنع شيءٌ ما، وصولَ الدم إلى جزء من الدماغ، أو عندما ينفجر أحد الأوعية الدموية في الدماغ. وفي كلتا الحالتين، تتضرر أجزاءٌ من الدماغ أو تتلف تماماً، وتسبب إعاقة طويلة الأمد، أو حتى الموت، السكتات الدماغية شائعة جداً في جميع أنحاء العالم، وهي تحتل المرتبة الثانية بين الأسباب الرئيسية للوفاة، وتُعتبر سبباً رئيسياً للإعاقة في جميع أنحاء العالم.

ماذا يحدث في الدماغ أثناء السكتة الدماغية؟، يتحكم الدماغ في الحركة، ويخزن الذكريات، وهو مصدر أفكارنا وعواطفنا ولغتنا. ويتحكم الدماغ أيضاً في جميع وظائف الجسم، مثل التنفس والهضم، ليعمل بشكل صحيح، يحتاج دماغك إلى الأكسجين. تقوم شرايينك بتوصيل الدم الغني بالأكسجين إلى جميع أجزاء دماغك. إذا حدث شيءٌ يمنع تدفق الدم، تبدأ خلايا الدماغ في الموت خلال دقائق؛ لأنها لا تستطيع الحصول على الأكسجين، وهذا يسبب السكتة الدماغية.

ما هي أنواع السكتة الدماغية؟، هناك نوعان من السكتات الدماغية:.

السكتة الدماغية الإقفارية، يُطلق على النوبة الإقفارية اسم «السكتة الدماغية الصغيرة»؛ لأن تدفق الدم إلى الدماغ ينقطع لفترة قصيرة فقط، لا تَزيد عادةً عن 5 دقائق، معظم السكتات الدماغية هي سكتات إقفارية، تحدث عندما تسدُّ جلطات الدم أو جزيئيات أخرى الأوعية الدموية المؤدية إلى الدماغ. يمكن للرواسب الدهنية أن تسبب انسدادات، عن طريق تراكمها في الأوعية الدموية.

السكتة الدماغية النزفية، تحدث السكتة الدماغية النزفية عندما يتسرب الدم من شريان في الدماغ أو يتمزق. يسبب الدم المتسرب ضغطاً كبيراً على خلايا الدماغ؛ مما يؤدي إلى إتلافها. ارتفاع ضغط الدم وتمدد الأوعية الدموية من أمثلة الحالات التي يمكن أن تسبب سكتة دماغية نزفية.

العلامات التحذيرية للسكتة الدماغية، إن التعرُّف على العلامات التحذيرية وعلاجها، يقلل من خطر الإصابة بسكتة دماغية خطيرة. انتبهي إلى العلامات التالية:.

فقدان التوازن المفاجئ، فقدان الرؤية المفاجئة في إحدى العينين أو كلتيهما، يعاني الشخص المصاب بالسكتة الدماغية من ضعف العضلات في أحد جانبي الجسم. اطلبي من المريض أن يرفع ذراعيه، إذا كان لديه ضعف في جانب واحد (ولم يكن لديه ذلك من قبلُ)؛ فهذا مؤشرٌ هام، تتسبب السكتات الدماغية في فقدان الشخص لقدرته على الكلام. قد يتلعثم في كلامه، أو يجد صعوبة في اختيار الكلمات الصحيحة.

من الذي يصاب بالسكتة الدماغية؟، يمكن لأيّ شخص أن يُصاب بالسكتة الدماغية، من الأطفال إلى البالغين، ولكن هناك بعض الأشخاص الأكثر عُرضة للخطر عن غيرهم. تعَد السكتات الدماغية أكثر شيوعاً بين كبار السن (حوالي ثلثي السكتات الدماغية تحدث لدى الأشخاص الذين تَزيد أعمارهم على الـ65 عاماً)، هناك أيضاً بعض الحالات الطبية التي تَزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، مثل: ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول، والسكري من النوع 2، والأشخاص الذين لديهم تاريخ من السكتة الدماغية أو النوبات القلبية، أو عدم انتظام ضربات القلب مثل الرجفان الأذيني.

مضاعفات السكتة الدماغية على الجسم، السكتات الدماغية بالنسبة للعقل مثل النوبة القلبية بالنسبة للقلب. عندما يُصاب إنسان بسكتة دماغية، يفقد جزءٌ من دماغه إمدادَه بالدم؛ ما يمنع منطقة الدماغ من الحصول على الأكسجين. ومن دون الأكسجين، تصبح خلايا الدماغ المصابة متعطشة للأكسجين، وتتوقف عن العمل بشكل صحيح، إذا بقيتْ خلايا الدماغ لفترة طويلة من دون الأكسجين؛ فسوف تموت. إذا مات عددٌ كبير من خلايا الدماغ في منطقةٍ ما، يصبح الضرر دائماً، وقد يفقد القدرات التي كانت تلك المنطقة تسيطر عليها من قبلُ. ومع ذلك؛ فإن استعادة تدفُّق الدم، قد يمنع هذا النوعَ من الضرر، أو على الأقل يحدُّ من مدى خطورته. ولهذا السبب فإن الوقت أمرٌ بالغ الأهمية في علاج السكتة الدماغية.

كيف يتم علاج السكتات الدماغية؟، يعتمد علاج السكتة الدماغية على العديد من العوامل المختلفة. ولعل العامل الأكثر أهمية في تحديد العلاج، هو نوع السكتة الدماغية التي يعاني منها الشخص:، الإقفارية: في حالة السكتات الدماغية الإقفارية، تكون الأولوية القصوى هي استعادة الدورة الدموية إلى مناطق الدماغ المصابة. إذا حدث هذا بسرعة كافية؛ فمن الممكن منع حدوث ضرر دائم، أو على الأقل الحدّ من شدّة السكتة الدماغية، النزفية: في حالة السكتات الدماغية النزفية، يعتمد العلاج على مكان النزيف وشدّته. غالباً ما يكون خفض ضغط الدم هو الأولوية؛ لأن ذلك سيقلل من كمية النزيف ويمنعه من التفاقم. في هذه الحالة، قد تكون الجراحة ضرورية في بعض الأحيان؛ لتخفيف الضغط على الدماغ من الدم المتراكم.

وكالات

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة