مجلس محافظة البلقاء: 55 % نسبة المشاريع المنجزة

قال رئيس مجلس محافظة البلقاء إبراهيم العواملة، إن نسبة الإنجاز في المشاريع في المحافظة العام الماضي بلغت 55 بالمئة، ونسبة الإنفاق 22 بالمئة.
وأكد خلال لقاء صحفي، اليوم السبت، أن مجلس المحافظة يتطلع إلى أن تخصص وزارة التخطيط و التعاون الدولي جزءا من المنح لإنجاز بعض المشاريع التنموية المهمة التي تشملها موازنة المحافظة.
وأوضح العواملة أن موازنة محافظة البلقاء متواضعة من الناحية التنموية، ولا تلبي الحاجات التنموية لألوية المحافظة الخمسة، إذ تبلغ قيمتها نحو 9.5 مليون دينار، بعدد مشاريع 120 مشروعا منها 64 مشروعا مستمرا تكلفتها نحو 6 ملايين دينار، و 56 مشروعا جديدا بتكلفة 3.5 مليون.
وأكد أهمية إسراع الدوائر الحكومية بإجراءات طرح عطاءات المشاريع لإنجازها خلال السنة الحالية تجنبًا لفقد المبالغ المرصودة لها في موازنة المجلس لعام 2023.
وبين أن تأخر إقرار الموازنة حتى نهاية شهر آذار، وطول إجراءات إحالة العطاءات وتأخرها، إلى جانب توقف الصرف في منتصف شهر تشرين الثاني، يعيق سرعة تنفيذ المشاريع.
وطالب العواملة، برفع موازنات مجالس المحافظات، وإنشاء لجنة لعطاءات “اللامركزية” في كل محافظة لتسهيل طرح العطاءات، وتفعيل تعميم رئيس الوزراء الخاص بتفويض صلاحيات الأمناء العامين للمدراء التنفيذين.
وأشار إلى ضرورة تدوير مخصصات المشاريع المالية للعام الذي يلي، مبينا أن عدم تدويرها يؤدي الى ترتيب ديون على المشاريع تشكل نسبة كبيرة من الموازنة.
–(بترا)

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة