مجمع اللغة «الأجناس الأدبية في النثر العربي القديم» عنوان المؤتمر القادم

 

أعلن مجمع اللغة العربية الأردني عن مفردات مؤتمره العلمي السنوي الذي ينظمه هذا العام بعنوان: في النصف الثاني من شهر أيلول المقبل.

وأشار المجمع إلى أن المؤتمر يسعى لدراسة الأجناس الأدبية عند العرب في التراث القديم: تعريفاً، وتاريخاً، وتطوراً، وخصائصَ موضوعيةً وفنيةً، وأن باب المشاركة مفتوح للباحثين من العلماء وأساتذة الجامعات في الأردن والوطن العربي.

وأوضح المجمع إجراءات المؤتمر، حيث يُعِدّ الراغبُ في المشاركة ملخصاً في حدود 300 كلمة، يتضمن فكرة البحث المقترح وأهميته وأهدافه وعناصره، ويرسله إلى البريد الإلكتروني (jaa@ju.edu.jo) في موعد أقصاه 1/5/2022م، ثم تَدْرس اللجنةُ المختصة الملخصات وترسل قرارات القبول أو الاعتذار عن عدم القبول بتاريخ 1/6/2022م.

وفي حال قبول الملخص يُعدّ الباحث دراسته في حدود ستة آلاف كلمة، ويتوقع أن يتضمن البحث مقدمة وخاتمة في حدود خمسمئة كلمة لكل منهما، مع التوثيق الكامل حسب النمطية المعتمدة في مجلة المجمع العلمية. ويرسل البحث في موعد أقصاه 15/8/2022م، ثم تدرس اللجنة المختصة في المجمع البحوث وترسل قرارات القبول أو الاعتذار عن عدم القبول بتاريخ 1/9/2022م.

وبيّن المجمع أن البحوث المشاركة في المؤتمر ستُقوَّم تقويماً علمياً، تمهيداً لنشرها في كتاب خاص، ويُزَوّد الباحث الذي يجاز بحثه بكتابٍ رسميٍّ بخصوص تحكيمه، وحُدِّدَ موعد انعقاد المؤتمر في الفترة (21-22/9/2022م).

وتتألف اللجنة التحضيرية للمؤتمر من الأساتذة: الدكتور محمد حوّر، والدكتور جعفر عبابنة، والدكتور إبراهيم السعافين، والدكتور محمد السعودي، والدكتور أنور أبو سويلم، والدكتور زياد الزعبي.

ويتضمن المؤتمر خمسة محاور رئيسية هي: التراجم والسير، والأمثال والحكم، والرسائل الإخوانية، والرسائل الديوانية، والمقامات، والمنامات، والسرديات، والزرزوريات، والمناظرات.

نضال برقان/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة