مجموعة السبع: كل الأدلة تشير لضلوع إيران في هجوم السفينة

قال وزراء خارجية مجموعة الدول السبع، أمس إن كل الأدلة المتاحة تشير إلى وقوف إيران وراء هجوم على الناقلة “ميرسر ستريت”، الأسبوع الماضي.
وذكر البيان الذي أصدرته بريطانيا (رئيس المجموعة) أن “كل الأدلة المتاحة تشير بوضوح إلى إيران. لا يوجد مبرر لهذا الهجوم”.
وأضافت مجموعة السبع أن نهج إيران ودعمها قوى بالوكالة وأطرافا مسلحة غير حكومية يهدد السلام والأمن الدوليين”.
ودعا وزراء خارجية دول المجموعة “إيران إلى وقف كل الأنشطة التي لا تتسق مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.
وأورد البيان أن وزراء خارجية مجموعة الدول السبع يدعون كل الأطراف للقيام بدور بناء في تعزيز الاستقرار والسلام الإقليميين”.
في السياق قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إن إسرائيل مستعدة لضرب إيران، وذلك في سياق إجابته على تساؤل في جلسة حوارية مذاعة على موقع “واي نت” التابع لصحيفة “يديعوت أحرانوت” الإسرائيلية بخصوص مدى استعداد بلاده لمهاجمة إيران.
من جانبها، اتهمت الحكومة البريطانية الميليشيات المدعومة من إيران بضلوعها وراء الحادث الأخير في مياه الخليج، بيد أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده قال إن “الحوادث المبلغ عنها في الخليج والمنطقة الأوسع تبدو مشبوهة”.
يأتي ذلك في وقت بحث مجلس الأمن الدولي، في جلسة مغلقة أمس الشكاوى المقدمة ضد إيران بشأن اتهامها باستهداف ناقلتي نفط في خليجي عمان وبحر العرب، فيما تتواصل “الحرب بالوكالة” بين طهران وإسرائيل ممثلة في القصف المتبادل بين ميليشيات حزب الله التابعة لإيران وبين الجيش الإسرائيلي.
وكانت بريطانيا ورومانيا وليبيريا أبلغوا مجلس الأمن، الثلاثاء الماضي، بأنه من “المرجح للغاية” أن تكون إيران استخدمت طائرة مسيرة أو أكثر لتنفيذ هجوم دام على ناقلة نفط الأسبوع الماضي قبالة سواحل عمان، وهو هجوم “أضر بسلامة وأمن الشحن الدولي وشكل خطرا عليه، وكان انتهاكا واضحا للقانون الدولي”.
وتعليقا على جلسة مجلس الأمن التي لم يصدر عنها أي شيء أمس قال المحلل السياسي والأكاديمي الإيراني كيومرث مظفري، لـموقع بأن جلسة مجلس الأمن تأتي كذلك في ظل شكاوى بأن الحادثتين الأخيرتين “لا تهددا إسرائيل فقط، وإنما تشكلا قيودا عديدة على الملاحة والتجارة الدولية، والمصالح العالمية”.
ووصف الاستهداف بـأنه “استفزازات بحرية إيرانية” تبرز موقفا حادا و”أكثر عدوانية” فيما يتصل بسياسة طهران الخارجية بالتزامن مع تنصيب إبراهيم رئيسي في الحكم، ما دفع واشنطن للتهديد بـ”رد جماعي”.-(سكاي نيوز)

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة