مجموعة متنوّعة من الأنشطة والبرامج الشبابية تنفذها مديرية شباب عجلون والمراكز التابعة لها

 

نفذت مديرية شباب محافظة عجلون والمراكز الشبابية التي تتبع لها، مجموعة متنوّعة من الأنشطة والبرامج الشبابية.

 

حيث استمرت فعاليات برنامج مهاراتي في مديرية شباب محافظة عجلون، الدورة الثامنة للمراكز الشبابية، بهدف دعم الشباب من خلال الأنشطة المبتكرة القائمة على المهارات الحياتية وتعزيز التماسك الاجتماعي بينهم ونشر ثقافة التسامح وتقبّل الآخر وتنمية شخصياتهم.

 

حيث أشار مدير شباب محافظة عجلون، محمد طبيشات، الى إن البرنامج بدأ بتنفيذ جلساته في مراكز شابات صخره وشباب عنجرة وشابات عبين عبلين وشباب وشابات العيون وشباب كفرنجة، بهدف تدريب المشاركين على مهارات الحياة الأساسية كإدارة الذات والمهارات الاجتماعية والمعرفية والعمل المشترك.

 

وأضاف إن البرنامج يستهدف الفئات العمرية 10-14 سنة و18-24 سنة وشارك فيها 30 شابا وشابة لكل مركز شبابي، بهدف الخروج بمبادرات مجتمعية.

 

كما نفذ مركز شباب صخرة ورشة عمل بعنوان” العنف المجتمعي ” بمشاركة 20شاباً.

 

حيث أشار المرشد التربوي حمزه بني نصر إلى مفهوم العنف المجتمعي ممارسة تصرفات مؤذية بشكلٍ متعمّد تجاه فرد في المجتمع بهدف إحداث أضرار نفسية أو جسدية، و أنواعها منها  العنف الذاتي، والعنف بين الأشخاص، والعنف الجماعي، وتظهر عدّة أعراض على الأشخاص الذين تعرضوا للعنف المجتمعي مثل التفكير في الانتحار، والقلق، والاكتئاب، وغيرها من السلوكيات الأخرى.

 

وتحدث بني نصر عن كيفية التغلب على العنف المجتمعي عن طريق التوعية في المدرسة وتوفير جو دراسي آمن وخدمات استشارية للطلاب، وتوفير حُرّاس أمن داخل حرم الدرسة، و  دورًا الاهل الكبير في حماية أطفالهم من العنف المجتمعي،  وتشجيعهم على طرح الأسئلة ومساعدتهم في تخطي مخاوفهم.

 

كما نفذ مركز شابات عبين عبلين معسكر” ابداع وموهبة” بالتعاون مع منتدى الجنيد الثقافي بمشاركة 20 شابة.

 

حيث وضح رئيس منتدى الجنيد الثقافي يوسف المومني أن مفهوم الإبداع يشمل رؤية الفرد لظاهرة ما بطريقة جديدة ويتطلب القدرة على الإحساس بوجود مشكلة تحتاج المعالجة ومن ثم القدرة على التفكير بشكل مختلف ومبدع ومن ثم إيجاد الحل المناسب.

 

وأشار المومني إلى طرق و أساليب تنمية الموهبة ورعايتها عند الطلاب منها: التشجيع ومنح الفرص للطلاب، التي تظهر قدراتهم وإمكاناتهم، وإيجاد بيئة صافية تساعد على الابتكار والإبداع، إعداد برامج إثرائيَّة إضافيَّة تشبع احتياجاتهم، وتتواءم مع قُدرات الموهوبين، وتُسهم في تنمية مهارات التفكير، وتوجيه أسئلة تنير فيهم التفكير.

 

فيما نظم مركز شابات الهاشمية زيارة سياحية إلى منطقة مار الياس و مقام النبي الياس، بمشاركة 20شابة، وذلك بمناسبة يوم السياحة العالمي، بهدف زيادة الوعي بدور السياحة داخل المجتمع، وإظهار كيفية تأثيرها على القيم الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية في جميع أنحاء العالم.

مريم  العبود/  مديرية شباب عجلون

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة