محاضرة للزميل القضاة حول دور الإعلام في نشر الوعي المجتمعي .

=

نظمت المشاركات بمشروع التصنيع الغذائي في الهلال الاحمر الاردني في محافظة عجلون جلسة حوارية حول دور الاعلام في نشر الوعي المجتمعي استضفن فيها مندوب الدستور في المحافظة الزميل علي القضاة .
وقال الزميل القضاة تعتبر وسائل الاعلام المختلفة، من أهم الأمور المؤثرة في تكوين ثقافة المجتمع وإحداث حركة وعي والمساهمة في نشر المفاهيم السياسية والفكرية والقانونية والثقافية كحقوق الانسان والحداثة والديمقراطية والتعددية والعولمة وحقوق المرأة وغيرها لافتا الى أن تطور وسائل التكنو لوجيا والثورة الإلكترونية، وتطور وسائل الاتصال، أدى إلى تغيير نظرة الناس للحياة ، وتغيير مواقفهم حيال القضايا المختلفة .
واضاف تتنوع وسائل الاعلام المختلفة، فهناك المقروء والمرئي والمسموع، وكلها تعمل على إثراء وجدان وعقول الجماهير، ما يزيد من ثقافته وتأهيله وإدراكه، ولأهمية هذا الوسائل أصبحنا نتابعها ، ويطلق على الاعلام، السلطة الرابعة، بعد السلطات التنفيذية والقضائية والتشريعية، مبينا أن الإعلام اليوم ليس مجرد قناة تبث البرامج أو الاخبار، أو صحيفة تنشر الاخبار والمقالات، بل اصبح خبرا تتناقله في كل لحظة وسائل التواصل الاجتماعي، عبر الهواتف النقالة، في شبكة عنكبوتية ، لا يستطيع احد منعه، وهو بعيد عن الرقابة أو المقص.
وبين الزميل القضاة تلعب وسائل الاعلام أدوارا مهمة على الصعيد السياسي والتنشئة السياسية، لا سيما في البلدان الديمقراطية، إذ هي مرآة عاكسة للتطور السياسي الديمقراطي، وما تشهده هذه البلدان من تطور ديمقراطي لافتا للتلازم بين الاعلام والمواطنة، حيث يستطيع الاعلام ان ينمي روح المواطنة، بين أفراد المجتمع، وأن يغرس مفاهيمها للناشئة، وأن يعطي دافعا كبيرا للأفراد لمحبة أوطانهم والدفاع عنها.
وقال الزميل يجب على الخطاب الاعلامي التصدي لخطاب الكراهية والطائفية والمزاجية، وأن يلتزم بأهدافه في التنوير والوعي والتثقيف،بحيث يكون خطابا جامعا غير مفرق ، بما يخدم المجتمع والوطن، وبما يحث عليه من قيم الولاء والمحبة والتعايش وحفظ النسيج المجتمعي .
ولفت الزميل القضاة ان الخطاب الإعلامي يتصف بجملة من القضايا أهمها : الموضوعية والحياد و الصدق والبعد عن التأليف والكذب والاختلاق والشواهد والأدلة والبراهين واللغة الجامعة والسلامة اللغوية .
وفي نهاية الجلسة دار حوار بين الزميل القضاة والمشاركات بالمشروع حول عدد من الامور التي تتعلق بالإعلام.

الدستور/ علي القضاه

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة