محاضرة متخصصة لطلبة علم المكتبات بالجامعة الأردنية

ألقى مدير عام دائرة المكتبة الوطنية الدكتور نضال الأحمد العياصرة، محاضرة متخصصة لطلبة علم المكتبات في كلية التربية بالجامعة الأردنية، أول من أمس، حول الدور والمهام التي تقوم بها دائرة المكتبة الوطنية في الأردن.
المحاضرة التي أقيمت في مقر المكتبة الوطنية، حضرها خبراء في علم المكتبات وهم: الدكتور ربحي عليان، الدكتور عمر الهمشري، الدكتورة نشروان الطاهات، ومجموعة من طلبة كلية التربية.
قدم الدكتور نضال الأحمد العياصرة نبذة تعريفية عن نشأة ورؤية وأهداف ومهام المكتبة وآليات عمل مديرياتها وأقسامها، مؤكداً أن المكتبة تشكل ذاكرة الوطن ومكتبة الدولة والمرجعية للمهتمين والباحثين والراغبين بالاطلاع على النتاج الثقافي الوطني وتاريخ الأردن من جوانبه كافة.
واستعرض العياصرة أبرز أهداف الدائرة ومهامها الأساسية والتي من أهمها اقتناء النتـاج الفكـري الوطني الذي يصـدر في المملكـة أو خارجها وتنظيمه والتعريف به وجمع وحفظ الكتب والمخطوطـات والمطبوعـات الدوريـة والمصورات والتسجيلات والأفلام المصورة وغيرها مما له علاقة بالتراث الوطني بخاصة وبالوطن العربي بعامـة وما يتصل بالحضارة العربية الاسلامية والتراث الإنساني.
كما تقوم الدائرة بجمع الوثائق الموجودة لدى الوزارات والدوائر والمؤسسات الرسمية والوثائق المتعلقـة بالمملكـة والوثائق الشخصيـة وحفظها وتنظيمها فضلاً عن قيامها بمهام وأعمال الإيداع وفقاً لأحكام قانـون حماية حق المؤلف ونظام إيداع المصنفات المعمول بهما.
وأضاف أن هناك العديد من الشعراء الذين تغنوا بالمكتبة الوطنية مثل الشاعر محمود الشلبي في قصيدته بعنوان “ذاكرة الوطن” والشاعر علي الفاعوري في قصيدته” نشيد المكتبة الوطنية” والشاعر تيسير الشماسين.
وفي نهاية المحاضرة تم عرض فيديو تعريفي عن المكتبة الوطنية.

الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة