محافظة عجلون تشهد تساقطا غزيرا للأمطار والثلوج ، وأهالي المحافظة يستبشرون خيرا بتفجر ينابيع وشلالات المياه

تشهد  محافظة عجلون  في هذا الأثناء تساقطا غزيرا للأمطار  مصحوبا بالثلوج  في بعض مناطق المحافظة كمناطق القاعدة في عنجرة  واشتفينا ورأس منيف ومناطق عبين عبلين وصخرة وسامتا وبعض المناطق الأخرى ، فيما شهدت باقي المناطق الأخرى  تساقطا غزيرا للأمطار وهبوب رياح وضباب كثيف.

وتزايدت شدة الهطولات المطرية مع منذ يوم أمس ، ما تسبب بارتفاع منسوب المياه في بعض الطرق ، وفي الأودية وقنوات تصريف مياه الامطار.

وتعاملت الجهات المعنية من الاشغال والبلديات ومن خلالها فرقها مع الحالة الجوية السائدة، بحيث عملت على فتح القنوات وإزالة الأنقاض العالقة بها لتسهيل جريان المياه إلى الأودية.

ورفعت بلديات المحافظة والأشغال والدفاع المدني  ومختلف الجهات المعنية الأخرى   جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية السائدة، وجهزت غرف عمليات في مختلف مناطقها.

إلى ذلك إستبشر المواطنين والمزارعين  خيراً بالمنخفضات الجوية الأخيرة لافتين الى أن أمطار الخير ستساهم بتفجر ينابيع المياه والشلالات  في كافة مناطق المحافظة وستفرح الأرض من جديد ، مؤكدين في الوقت نفسه أن أمطار الخير التي عمت مختلف مناطق المحافظة عززت آمال المزارعين كونها ستسهم في تحسن الموسم الزراعي وسيكون لها اثرا ايجابيا خاصة فيما يتعلق بالاشجار المثمرة والزراعات الشتوية البعلية .

وأضافوا  أن امطار الخير ستعود بالفائدة على الغطاء النباتي وتجدد نمو المراعي الطبيعية والمحميات الرعوية والثروة الحرجية وستعود بالفائدة ايضا على الثروة الحيوانية، بالاضافة الى دورها في تعزيز المخزون المائي والمساهمة بشكل فعال في تغذية المياه الجوفية وسد كفرنجة.

أما فيما يتعلق  بمنطقة البيادر في بلدة الجنيد  والتي تتحول في العادة الى بركة  مائية كبيرة بسبب عدم وجود تصريف كاف  لمياه  الأمطار  فقد أكد رئيس بلدية الجنيد  الدكتور مهدي المومني  أن الإجراءات التي إتخذتها البلديات خلال الفترة الماضية أثمرت    في انهاء مشكلة تجمع كبير وخطر لمياه الامطار في هذه المنطقة  لافتا  الى أنه  بعد ان تم فتح مصارف وقنوات طبيعية، أثتبت نجاعتها في منع تجمع المياه رغم ما شهدته المنطقة من تساقط غزير للأمطار خلال الأيام الماضية وحتى  الأن.

وأضاف  المومني  أن بلدية الجنيد تتابع على مدار الساعة في منطقة البيادر وجميع المناطق الأخرى ، لافتا الى أن تم تقسيم منطقة الجنيد الى خمسة مناطق حيث تم استئجار  38 آلية من القطاع الخاص  للتعامل مع الظروف الجوية السائدة .

كما أكد المومني أن مضخات تصريف المياه في منطقة مثلث اشارات عبين تعمل بشكل جيد لغاية الأن ولا يوجد أي تجمعات كبيرة للمياه في المنطقة .

 

تقرير/ منذر الزغول

تصوير/  احمد سالم الزغول

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة