محافظة عجلون : جهوزية عالية لمواجهة المنخفض الجوي

قال محافظ عجلون رئيس لجنة السلامة العامة الدكتور قبلان الشريف انه تم اتخاذ الاجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة، والسبل الكفيلة بتلبية احتياجات المواطنين، وضمان سير الحياة اليومية بيسر وسهولة، والاطلاع على جاهزية الدوائر المعنية من اشغال وشرطة ودفاع مدني وبلديات وصحة وصناعة وتجارة وتنمية وشباب وكهرباء للتعامل مع الحالة الجوية .
واكد الدكتور الشريف على العمل بروح الفريق والتعاون ما بين الحكام الاداريين و جميع الدوائر والمؤسسات والبلديات والجهات المعنية بحيث يتم بذل بذل قصارى الجهود للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة والطارئة وتقديم الخدمات اللازمة للمواطنين بكفاءة عالية .
وشدد الدكتور الشريف على التعامل مع مختلف الحالات بجدية والتنسيق على أعلى مستوى لفتح الطرق ونقل الحالات المرضية والعمل وتجهيز المساعدات الطارئة من قبل التنمية ومتابعة توفر المواد التموينية والمحروقات والمخابز والاعلاف في المستودعات من قبل الصناعة والتجارة .
ودعا الدكتور الشريف الى ضرورة التنسيق المستمر مع شركة الكهرباء لضمان عدم انقطاع التيار الكهربائي وتقديم المساعدات للمواطنين وتوزيع الادوار وتحديد الاختصاصات المناطة بهذه الجهات لتأدية مهامها بشكل تكاملي يضمن سير الحياة اليومية للمواطنين بيسر وسهولة.
واعلن رؤساء بلديات المحافزة عن جاهزية البلديات وكوادرها للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة، لاسيما المواقع التي عادة ما تشهد تراكما للثلوج، كمناطق صخره ورأس منيف وسامتا وعبين والروابي وعنجرة وغيرها ومواقع الانزلاقات والانهيارات .
واشاروا الى ان البلديات اعلنت حالة الطوارئ وتفعيل خططها التي اعدتها مسبقا للتعامل مع الظروف الجوية الاستثنائية واعداد التجهيزات اللازمة لمواجهة الظروف الجوية المتوقعة من خلال زيادة فاعلية الكوادر واتخاذ خطط طوارئ وتشكيل غرف عمليات لاستقبال أي شكاوى من المواطنين.
وأكدوا أن جميع كوادر البلديات في حالة تأهب قصوى استعدادا للأحوال الجوية المتوقعة خلال الأيام المقبلة، مشيرين الى ان مختلف الاليات اللازمة للتعامل مع الظروف الجوية قد تم توزيعها على كافة المناطق المستهدفة اضافة الى التنسيق مع القطاع الخاص بهدف استئجار بعض الاليات اذا استدعت الضرورة .
وقال مدير أشغال المحافظة المهندس عبد الناصر الكلباني إن المديرية على أكمل الاستعداد للتعامل مع الظروف الجوية التي قد تسود المحافظة حيث ستكون آليات المديرية متواجدة في مختلف مناطق المحافظة تحسباً للظروف الجوية المتوقعة، لافتا الى وجود فرق ميدانية مع الاليات تم توزيعها على المناطق التي تشهد تساقطا للثلوج لادامة الحركة على الطرق الرئيسة التي تربط المحافظة مع المحافظات الاخرى ، مشيرا إلى أن تم إعداد خطة للتعامل مع تجمعات المياه في منطقة مثلثةعبين .
وقال مدير الشرطة العقيد وصفي العزام ان المديرية رفعت من جاهزيتها للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة والتنسيق مع غرفة العمليات الرئيسة وغرف عمليات المحافظة الرئيسة والفرعية ومع الوحدات الادارية ، واهاب العقيد العزام بالمواطنين التقيد بالارشادات والتحذيرات وعدم الخروج الا للحالة القصوى .
و اكد مدير دفاع مدني عجلون المقدم عارف شديفات على أهمية اتباع السلوك الوقائي والابتعاد عن الممارسات الخاطئة في استخدام وسائل التدفئة تفادياً لما ينتج عنها من حوادث مؤسفة .
واشار الى ان غرفة العمليات الرئيسية والكوادر على جاهزية عالية وجميع آليات المديرية للتعامل مع الظروف الجوية خلال المنخفض الجوي من عمليات الإنقاذ من السيول ونقل المرضى وحالات غسيل الكلي وحالات الولادة إلى المستشفيات.
وبين المقدم شديفات أن جميع مراكز الدفاع المدني في مناطق عجلون والجنيد وعرجان والشفا والصفا على جاهزية عالية في الوقت الذي الذي المديرية من خلال كوادرها نسبة الجاهزية للتعامل مع المنخفض الجوي مشيرا الى وجود عشرات الاليات من اطفائيات مزودة بكاسحات للثلوج و ناقلات و سيارات اسعاف وتنكات تزويد مياه و لودرات وماتورات لشفط مياه .
واكد على ان هناك تنسيق ما بين غرفة الطواريء الرئيسية بالمحافظة لتلقي اي معلومة ومساعدة المواطنين والتسهيل عليهم .
وطالب من المواطنين بأخذ كافة اجراءات السلامة وعدم الخروج من المنازل في الظروف الجوية وتوخي الحيطة والحذر خلال استخدام الطريق وخصوصا في حالات الضباب الكثيف .
وبين مدير مستشفى الايمان الحكومي الدكتور محمد الفريحات أن المستشفى وضع خطة للتعامل مع كافة الحوادث حيث تم وضع خطة طوارئ وتعزيز الكوادر الطبية والمستلزمات العلاجية، مؤكدا أن المستشفى ستتواصل مع غرفة العمليات مباشرة في دار المحافظة والتنسيق مع الاجهزة المعنية لنقل مرضى غسيل الكلى وحالات الولادة والحالات المرضية العادية.
وخصصت مديريات التربية والشباب والأوقاف في المحافظة 30 مركزا للايواء ما بين مدرسة ومسجد ومركز شبابي استعدادا للظروف الجوية السائدة.
وقال مدير التربية والتعليم في المحافظة الدكتور فيصل الهواري إنه تم تحديد 10 مدارس في مختلف الوحدات الإدارية كمراكز للايواء والاخلاء، مشيرا الى أنه تم حصر اعداد الغرف الصفية فيها وتزويدها بطفايات الحريق وصناديق الاسعاف، استعدادا لأي طارئ.
وقال مدير الشباب محمد طبيشات إنه تم تحديد بيت شباب عجلون كمركز للايواء ومراكز الشباب والشابات في عجلون وكفرنجة وعبين عبلين وصخرة والهاشمية والعيون.
وقال مدير الاوقاف الدكتور أحمد الصمادي أنه تم تحديد 13 مسجدا كمراكز إيواء لهذه الغايةوهي مساجد عجلون الكبير، عين جنا الكبير، عبين الكبير، صخرة الكبير، رأس منيف، صنعار والمرجم، عرجان الكبير، َوباعون الكبير، وراسون الكبير، عنجرة والوهادنة، وحلاوة.
وقالت رئيس جمعية الهلال الاحمر نبيهه السمردلي ان الجمعية لديها فريق للاسعاف والطوارئ من الشباب والشابات مدرب ومجهز للتعامل مع مختلف الحالات وتقديم الخدمة اللازمة عند الطلب ، مشيرة إلى أن فريقا متخصص في الجمعية الوطنية للهلال الاحمر قام بتدريب هذا الفريق الذي شارك بعديد من الفعاليات داخل المحافظة في وقت سابق .

الدستور / علي القضاه

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة