محافظة عجلون

محافظة عجلون

  • عجلون سلسلة من الجبال المرتفعة تكسوها الاشجار الخضراء طوال العام عرفت عند القدماء بالاسم الاموري – جلعاد – وادرجت ضمن اخبار الثوارة خاصة في المعركة التي دارت بين العمونيين والاسرائليين في وادي اليابس وكلمة جلعاد تعني الصلابة او الخشونة وهي تسمية تتفق مع طبيعة المنطقة .حظيت عجلون بصفحات مشرفة في الحضارات الانسانية المتعاقبة لموقعها الاستراتيجي والحضاري وان جمال جبالها وروعة وديانها وبهاء اشجارها اكسبها وصفاً ملاصقاً لم تغيره الاحداث ولم تزده الايام الا جمالاً، الجمال الذي عشقه القدماء عبر التاريخ .عجلون جاءت هذه التسمية نسبة الى اسم راهب كان يسكن في جبال عوف في منطقة القلعة الحالية كما تشير كثير من المراجع والدراسات .
  • اهتم الرحالة والمؤرخون والعظماء بمنطقة عجلون فهي حلقة وصل بين بلاد الشام ساحل البحر المتوسط ومنطقة إستراتيجية بين ارض الفرات و النيل وقد أدرك هذه الأهمية والمكانة القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي حين أمر احد قادته عز الدين أسامة ببناء القلعة على قمة جبل عوف والتي ترتفع 1023 متر عن سطح البحر في عام 580هـ – 1184 م .وتجدر الإشارة الى أن منطقة عجلون احتضنت طائفة كبيرة من الأدباء والشعراء والعلماء فكانت الأديبة عائشة الباعونية والعالم إسماعيل العجلوني .وقد وصفها الرحالة ابن بطوطة بالمدينة الحسنة لدرجة أن الرحالة افرد لها وصفاً بديعاً حيث وصف أوديتها الجود والجنان وحوانيتها وأسواقها العامرة وقلعتها الشامخة وأشجارها .واحتلت منطقة عجلون مركزاً هاماً في عهد الحكم العثماني حيث شكل قضاء عجلون المنطقة المحصورة بين نهر اليرموك شمالاً ونهر الزرقاء جنوباً ونهر الأردن غرباً إلى وادي الشلالة شرقاً وبعدها أصبح لواء تابع لولاية الشام ويضم أجزاء شرقي الأردن بمفهومه السياسي الحالي ثم أصبح سنجقاً عام 1517 ويتبع له إداريا البلقاء والكرك ، وفي عام 1921 تولى سمو الأمير عبد الله إمارة شرق الأردن وانتهى عهد الحكومات المحلية وتم تغيير اسم السنجق إلى متصرفية لواء عجلون في عام 1927 حيث تم تحديد مدينة اربد مركزاً له، وفي أوائل الستينات من القرن الماضي أصبح اسم المتصرفية “لواء اربد” حتى العام 1966 حين سميت باسمها الحالي ” محافظة اربد ” ومركزها مدينة اربد وتم بعدها استحداث مديرية قضاء عجلون.

    اولا ) – التسلسل التاريخي للوحدات الادارية التي وقعت ضمن المحافظة فهي كما يلي :

    1966 تم استحداث مديرية قضاء عجلون1973 ترفيع مديرية قضاء عجلون الى متصرفية لواء عجلون1987 استحداث مديرية ناحية كفرنجه1994 قام جلالة الملك المغفور له الملك الحسين بن طلال بترفيع متصرفية عجلون الى محافظة1996 ترفيع مديرية ناحية كفرنجه الى مديرية قضاء كفرنجه1/1/2000 ترفيع مديرية قضاء كفرنجه الى متصرفية لواء كفرنجهاستحداث مديرية قضاء صخرة استحداث مديرية قضاء عرجان

    ثانيا ) – الموقع الجغرافي لمحافظة عجلون :

    تقع محافظة عجلون في الركن الشمالي الغربي من العاصمة الأردنية عمان وعلى بعد (76) كم حيث يحدها من الشمال والغرب محافظة اربد (منطــقة غور الأردن ) والتي تبعد 32 كم و من الشرق محافظة جرش وتبعد 25 كم و من الجنوب محافظة البلقاء وتبعد 72 كم.

    ثالثا ) – التقسيم الجغرافي لمحافظة عجلون

    تضم محافظة عجلون لوائين (لواء قصبة عجلون, لـــــــــــــــــواء كفرنجة) , وكذلك تضم قضائين وهما(قضاء صخره ,قضاء عرجان) , وتضم خمس بلديات( بلدية عجلون الكبرى ,بلدية كفرنجه الجديدة ,بلدية الجنيد, بلدية العيون, بلدية الشفا). 1- بلدية عجلون الكبرى وتشمل : منطقة عجلون منطقة عين جنا منطقة عنجرة منطقة الروابي وتضم-(سامتا/اشتفينا/رأس منيف /محنا /الطياره /أم الينابيع ) منطقة الصفا وتضم – (شكاره/ الفاخره الصفصافه /السوق / الخشيبه الفوقا /الجبل الاخضر /الزراعه /الساخنه ) 2- بلدية الشفا وتشمل منطقة حلاوة منطقة الهاشمية منطقة الوهادنة 3- بلدية العيون وتشمل (قضاء عرجان) منطقة عرجان منطقة راسون منطقة باعون منطقة أوصرة 4- بلدية الجنيد وتشمل (قضاء صخرة) منطقة صخرة منطقة عبين عبلين 5- لواء كفرنجة ( متصرفية) وتضم : بلدية كفرنجة الجديدة وتشمل :- منطقة كفرنجة منطقة راجب منطقة بلاص والسفينة

    رابعاً ) – عدد سكان محافظة عجلون والمساحة

    عدد سكان محافظة عجلون : ( 194700) نسمة . عدد الاسر لمحافظة عجلون 38646 عدد الذكور في محافظة 100200 عدد الاناث في محافظة 94500 نسبة الفقر 25.6 % . نسبة البطالة 20.5% . مساحة المحافظة : ( 419.6 ) كم2. الكثافة السكانية: (149.2) شخص /كم2.

    خامسا ) – التعايش الإسلامي المسيحي في محافظة عجلون

    تعتبر محافظة عجلون من المحافظات على مستوى المنطقة التي أخذت على عاتقها تعزيز قيم التعايش بين المسلمين والمسيحين ، حيث كان تاريخ المحافظة شاهد على أروع الأمثلة في التعايش الإسلامي المسيحي ، ولم يذكر تاريخ المنطقة حدوث أي خلاف بين أتباع الديانتين منذ بدايات تأسيس المملكة . وتضم محافظة عجلون أكثر من 20الف مواطن من أتباع الديانة المسيحية وهم من العشائر المسيحية العريقة في المنطقة والذين سكنوها منذ مئات السنين وخاصة عشائر الربضية وحداد وعيسوه والبدر والمقطش والمزاهره وأيوب والجوينات وأيوب والزوايده وعدد أخر من العشائر المسيحية وكانوا على الدوام شركاء رئيسيين في عملية التنمية في محافظة عجلون ، إضافة الى أن العشائر المسيحية كانوا سبب من أسباب أمن وإستقرار البلاد ، وقدموا للدولة الأردنية عدد كبير جدا من الخبرات والكفاءات في كافة المجالات ، ومنهم الكثير الذين تسلموا مناصب قيادية هامة في الدولة الأردنية .

    سادسا ) – اللجوء السوري في محافظة عجلون

    إستضافت غالبية مناطق محافظة عجلون عدد كبير جدا من اللاجئين السوريين يتجاوز ال 15 الف لاجىء سوري ،حيث شكل هؤلاء اللاجئين ضغطا كبيراً على الخدمات ، إضافة الى ما شكلوه من إرتفاع في أسعار وإيجارات الشقق السكنية وأسعار الأراضي والعقارات ، كما تمكن عدد كبير من الشباب السوريين من الحصول على فرص عمل كبيرة في محافظة عجلون وخاصة في مجال الزراعة والسياحة والإنشاءات والمحلات التجارية المختلفة ،حيث تنافسوا في الحصول على هذه الفرص مع شباب محافظة عجلون الذي أصبحوا يجدون صعوبة كبيرة في الحصول على أي فرصة عمل في ظل تنافس العمالة السورية المؤهلة والمدربة .

    سابعا ) -الميزات النسبية للمحافظة

    تعتبر عجلون حلقة الوصل بين الشام وساحل البحر الأبيض المتوسط ومنطقة إستراتيجية بين ارض الفرات وارض النيل . أما بالنسبة لأهمية القلعة من الناحية العسكرية فهي تشرف على المعابر الرئيسة وأهمها : وادي كفرنجة ووادي راجب ووادي الريان ويعتبر موقعها إستراتيجيا لأنها تسيطر على طرق المواصلات بين سوريا وجنوب . جمال طبيعتها وتضاريسها ومناخها فهي أجمل محافظات المملكة حيث تتميز بالطبيعة الجبلية المتباينة الارتفاع وبتضاريسها الخلابة ومخزونها من الأشجار الكثيفة وغابات اللزاب والسنديان والصنوبر وكذلك طقسها المعتدل صيفا والبارد شتاء حيث يعمل هذا المناخ على جذب السياح على مدار السنة ، وكما تحتضن العديد من المواقع الأثرية التاريخية الدينية . المقومات الطبيعية الجغرافية النباتية ،فهناك المرتفعات الجبلية والتي يزيد البعض منها عن ارتفاع 1150 م فوق مستوى سطح البحر وهناك الوديان والهضاب ومجاري الأودية والينابيع العديدة دائمة الجريان على مدار العام . مناخها الفريد فأنه معروف لدى العديد من أبناء الدول المجاورة وليس فقط على مستوى أبناء الأردن فهو معتدل صيفا مما جعل عجلون مقصدا للسياح والمصطافين الباحثين عن الراحة والسكينة وسط مناخ معتدل وغابات خضراء. تنوع الحياة الطبيعية والبرية فيها، فهناك العديد من الحيوانات والطيور التي تعيش ضمن غابات عجلون وكما أن هناك العديد من النباتات والإزهار والأشجار والتي لا تجدها إلا في هذه الجبال. احتضانها للعديد من المواقع التاريخية لعدة حضارات فهناك الكنائس البيزنطية والقلاع الإسلامية والمقامات الدينية . نظراً لاحتواء محافظة عجلون لمواقع دينية مسيحية قد أعلن الفاتيكان اعتمادها للحج المسيحي من كافة دول العالم وهي كنيسة مار الياس وكنيسة سيدة الجبل ولقد جاء هذا الإعلان خلال زيارة قداسة البابا الراحل إلى الأردن في عام 2000 .

    ثامنا )- ابرز التحديات التي ظهرت خلال الأعوام السابقة :

    1- ارتفاع منسوب مياه الامطار ووجود  هبوطات في وسط عجلون المدينة. 2- تجمع كميات كبيرة من مياه الأمطار في منطقة عبين /إشارة عبين . 3- بركة الحصاد المائي (الحميرا / عبين) حيث تشكل خطورة على سلامة المواطنين. 4- وجود برك للمياه في منطقة البيادر/عبين بشكل دائم . 5- تعرض طريق عجلون وادي الطواحين باتجاه وادي كفرنجه للانهيارات مما يؤدي إلى اغلاق الطريق حيث يشكل خطورة على مرتاديه . 6- وجود انهيارات دائمة بحانب طريق عين الزغديه في لواء كفرنجه . 7- وجود انهيارات بجانب الطريق الواصل بين طريق راجب /البلاونه باتجاه الاغوار. 8- إنشاء صرف صحي لمنطقة الجنيد وإكمال المناطق غير المخدومة . 9- إنشاء مباني أكاديمية وإدارية وإعادة تأهيل المباني الحالية واستحداث تخصصات أكاديمية جديدة في كلية عجلون الجامعية وإنشاء جامعه حكومية في المحافظة . 10- استكمال طريق اربد عجلون و توسعة طريق عجلون جرش بمسربين لخطورة الطريق و كثرة الحوادث وإعادة تأهيل وتوسعة طريق كفرنجه /عجلون (طريق الواد) . 11- إقامة مدينة صناعية في محافظة عجلون وإعادة تأهيل مداخل المدينة من كافة الاتجاهات .

    مؤسسات المجتمع المدني:-

    1- الاحزاب السياسية المرخصة و العاملة في المحافظة (  7 ) احزاب . 2- النقابات المهنية التي لها فروع في المحافظة ( 8 ) نقابات . 3- المواقع الإخبارية الالكترونية في المحافظة (2) موقع .

    المناطق الاكثر تأثراً بتساقط الثلوج والصقيع والانزلاقات :

    1- منطقة القاعدة طريق عجلون /عنجرة . 2- منطقة القاعدة طريق عجلون  /عين جنا / القاعدة . 3- مناطق قضاء صخره/طريق عجلون اربد مثلث اشتفينا /عبين راس منيف مثلث ارحابا. 4- مناطق قضاء صخره مثلث عبين/عبلين باتجاه سوف ومستشفى الاميرة هيا العسكري 5- مناطق قضاء عرجان/ صنعار /المرجم بير الدالية الطالبية . 6- طريق عجلون عين جنا / سوف / مستشفى الاميرة هيا العسكري . 7- منطقة مثلث اشتفينا / الروابي /اشتفينا .