إفتتاح ورشة لمناقشة مخرجات المرحلة الأولى لمشروع الخطة التنموية الشاملة للمحافظة.

افتتح محافظ عجلون سلمان النجادا في قاعة المحافظة ورشة عمل مع فعاليات من المجتمع المحلي في المحافظة لمناقشة وتبادل مخرجات المرحلة الأولى( تحليل واقع الحال ) لمشروع الخطة التنموية الشاملة للمحافظة 2020- 2040 بحضور مجموعة اتحاد شركة المستشارين التي أحيل عليها عطاء تنفيذ الخطة التنموية الشاملة  للمحافظة لمدة 14 شهرا .

وثمن المحافظ النجادا اهتمام جلالة الملك عبد الله الثاني بمحافظة عجلون  وضرورة استثمار ميزاتها النسبية والطبيعية السياحية والزراعية الموجودة لافتا إلى جلالته حفظه الله كان قد أصدر توجيهاته الملكية السامية اثناء زيارته الاخيرة للمحافظة بإعداد خطة تنموية شاملة المحافظة تكفل توجيه التنمية المستدامة للمحافظة ضمن سياقها الإقليمي والمحلي وتعكس بقوة هويتها السياحية والزراعية معربا عن أمله أن يكون للخطة آثار عظيمة وكبيرة على تنمية وازدهار المحافظة   سكانا وقطاعات .

وأشار مدير سياحة المحافظة محمد الديك إلى ان هذا اللقاء يهدف إلى عرض أبرز ما تم انجازه ضمن المرحلة الاولى للمشروع الذي يشكل خارطة طريق المحافظة لافتا إلى أن وزارة السياحة التي تعمل مع اللجان الفنية وفقا لتوجيهات القيادة الهاشمية التي تسعى أن تكون الخطة نموذجا للتنمية على المدى القصير والمتوسط والطويل وبما يتلاءم وطموح القيادة والأهمية التي تنطوي عليها للفترة ما بين 2020 – 2040 مبينا أن المخطط الشمولي جاء بمسارين الاول السريع ومدته 3 سنوات ويتضمن مشروع التلفريك وما يتبعه والمسار طويل الامد لمدة عشرين عاما مبينا أن عطاء مخطط الدراسات الذي كان قد استمر عاما أحيل على شركة اتحاد المستشارين الذين يتواجدون اليوم لشرح ما تم انجازه خلال المرحلة الأولى من المشروع .

واكدت مديرة مشروع المخطط الشمولي في شركة اتحاد المستشارين المهندسة نشوى صبح أهمية ودور المجتمع المحلي كشريك في إعداد الخطة وأن مهمة الفريق هي ترجمة وتهذيب الاراء والأفكار إلى مشاريع لافتة إلى ان مخرجات الخطة سيصار إلى مصداقة عليها من الجهات ذات العلاقة عليها لتصبح بعدها في عهدة وزارة السياحة التي ستتابع مع الجهات ذات العلاقة تنفيذها .

وقالت إن الهدف من الخطة رفع سوية المحافظة بإيجاد مشاريع تشغيلية تنفذ على مراحل ، مبينة  أن الخطة تتضمن قطاعات في اجتماعية واقتصادية وزراعية وسياحية وتراثية وترويحية والبني التحتية والتخطيط .

وقال الخبير الاقتصادي والاجتماعي الدكتور احمد الشقران أن محافظة عجلون يوجد فيها تنوع وميزات لكن لا تستطيع أن تطور منتجا مشيرا إلى أن البلديات هي الاقدر على قيادة التنمية غير أن واقعها يقول غير ذلك لافتا إلى أن نسبة النمو السكاني في المحافظة يبلغ 2,6 % وهو أعلى من المملكة ( 2,4 %) .

وبين الدكتور الشقران أن المؤشرات الديموغرافية تظهر ان عدد سكان المحافظة المتوقع لعام 2040 سيكون 325163 ألف نسمة مع ارتفاع لمعدل الإعالة وان الدراسة الاقتصادية اظهرت أن نسبة البطالة في المحافظة تبلغ 25,6 .

وتناول الدكتور الشقران مؤشرات تتعلق بالقطاع الزراعي والسياحي والصناعي وغيرها مما توصلت له المرحلة الأولى من العمل مؤكدا أن محافظة عجلون تفتقر إلى هوية موحدة لها .

وتناول المهندس فراس سويدان من شركة اتحاد المستشارين الدراسة التخطيطية لمشروع الخطة التنموية الشاملة مشيرا إلى أن المخطط الشمولي اخذ موافقة من مجلس التنظيم الاعلى لافتا إلى أن مساحة الأراضي المنظمة تبلغ 42 كم بنسبة 10% فقط ونسبة الأراضي غير المنظمة 48 % يعني إفراز دونمين ، مستعرضا مراحل العمل في الخطة تستمر لمدة 14 شهرا ( 313) يوم عمل تنتهي في 8 شباط 2022 .

ويشار إلى ان العمل بالمشروع تضمنت القيام بزيارات ميدانية من قبل عدة فرق لكافة البلديات والتجمعات السكانية ولقاء مجلس التنمية في المحافظة وجلسات مع المؤسسات الرسمية وفعاليات مجتمع المحلي بهدف جمع المعلومات والوقوف على الواقع و الاراء ووجهات النظر التي تخدم العمل حتى تكون الخطة التنموية الشاملة للمحافظة موجهة عملية التنمية الريفية والحضرية في المحافظة خلال الفترة القادمة 2020- 2040 على المستويات الإقليمية والحضرية والمحلية بما يحقق تطورا متوازنا مع الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية ،وبصورة من التكاملية والشراكة .

الدستور – علي القضاة

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة