مخصصات مشاريع أبنية “التربية” في عجلون.. هل تحد من المستأجر؟

=

عجلون- رغم استحواذ قطاع التربية والتعليم في محافظة عجلون على ثاني أكبر حجم مخصصات من مجلس المحافظة، بعد قطاع الأشغال العامة، إلا أن الحاجة تبقى قائمة للمزيد من تلك المخصصات، وتثير تساؤلات السكان حول قدرتها على مواكبة الزيادة الطبيعية بأعداد السكان، والتخلص نهائيا من الحاجة لاستئجار مباني المدارس.
هذه الحاجة وفق متابعين وسكان يفرضها حجم الزيادة الطبيعية بأعداد السكان، وبروز تجمعات سكانية وأحياء جديدة متباعدة عن مراكز المدن، إضافة إلى الحاجة الدائمة لأعمال الصيانة وعمل الإضافات الصفية، والأهم من ذلك كله هو للتخلص من المدارس المستأجرة التي ما تزال تشكل ربع المدارس الحكومية البالغ عددها 134 مدرسة.
ويقول عامر الزغول إنه وعلى الرغم من إنشاء عدة مدارس جديدة في المحافظة، وعشرات الإضافات الصفية وأعمال الصيانة خلال السنوات الثلاث الأخيرة ، تبقى الحاجة ملحة لإقامة المزيد من المدارس والإضافات التي يمكنها استيعاب الزيادة الطبيعية بأعداد السكان، والتوسع العمراني.
ويقول محمد عنانبة إن زهاء ربع مدارس المحافظة ما تزال مستأجرة، وربما تكون في غالبها أبنية غير ملائمة، ما يستدعي التوسع بإنشاء المدارس في مختلف التجمعات السكانية البعيدة عن مراكز المدن، والأحياء الجديدة.
ودعا عاكف عنانزة إلى تلبية جميع المطالب المتعلقة بمديرية التربية والتعليم، لاسيما المتصلة بإتمام أعمال الصيانة والإضافات الصفية، ومعالجة بعض النواقص في المختبرات الحاسوبية، وزيادة أعداد المستخدمين في المدارس، وتوفير صالة رياضية أسوة بباقي مديريات التربية، ومسرح مجهز متعدد الأغراض، إضافة إلى تعيين عشرات المستخدمين والمستخدمات كسائقين.
ووفق مصادر مديرية التربية والتعليم في المحافظة فإن عدد المدارس المستأجرة في المحافظة يبلغ 30 من أصل 134 وبنسبة 25 %، مؤكدة أن الوزارة والمديرية تسعيان جاهدتين لخفض هذه النسبة من خلال بناء مدارس جديدة بالتنسيق والتشاور مع مجلس المحافظة ومخصصات اللامركزية.
إلى ذلك، كشف تقرير بمجلس محافظة عجلون الصادر مؤخرا، أن عدد مشاريع قطاع التربية والتعليم في المحافظة للعام 2022م بلغ 17 مشروعا، بحيث خصص لها من موازنة مجلس المحافظة مبلغ 2 مليون و95 ألف دينار، وأنفق منها مليون و911 ألف دينار حتى نهاية العام الماضي، وبنسبة إنجاز وإنفاق بلغت 90 %.
واشتملت مشاريع تربية عجلون ضمن مخصصات موازنة مجلس محافظة عجلون للعام 2022 على 17 مشروعا تراوحت ما بين بناء مدارس جديدة وإضافات غرف صفية وإجراء دراسات لبناء مدارس وتركيب طاقة شمسية لمبنى مديرية تربية عجلون.
أما عن طبيعة مشاريع التربية الـ 17، فقد كان المشروع الأول هو بناء مدرسة أساسية للبنين في عرجان وقد خصص لها في العام 2022 مبلغ قيمته 120 ألف دينار، حيث تم طرح العطاءات وإجراء الدراسات اللازمة وبلغت نسبة الإنجاز في هذا المشروع 50 %.
إلى ذلك وحسب تربية عجلون فقد تعثر المشروع الثاني وهو إضافة غرف صفية لمدرسة حي سكرين الأساسية للبنين الذي كان مخصصا له مبلغ 30 ألف دينار، حيث تم تحويل المبلغ لصالح بناء مدرسة في منطقة ثغرة زبيد حسب كتاب مدير تربية عجلون.
أما المشروع الثالث الذي خصص له مبلغ 300 ألف دينار وهو بناء مدرسة عين جنا الأساسية للبنين فقد تم إنفاق كافة المبلغ، ووصلت نسبة الإنجاز إلى حوالي 95 %.
وبخصوص المشروع الرابع وهو إنشاء مدرسة حي صبايا الاساسية المختلطة في الهاشمية، فقد تم تخصيص مبلع 150 الف دينار لهذه الغاية، حيث بلغت نسبة الإنجاز 100 % ولا يوجد أي تعثر بالمشروع.
وتضمت المشاريع إنشاء مدرسة ثانوية في حي نمر وهو المشروع الخامس، حيث تم تخصيص مبلغ 30 الف دينار لإجراء دراسات، وبلغت نسبة الإنجاز 100 % وقد تم تحويل مشروع بناء المدرسة على المنح الخارجية (البنك الألماني) وهي بانتظار الموافقات النهائية.
أما المشروع السادس فهو إضافة 12 غرفة صفية لمدرسة خديجة بنت خويلد الأساسية المختلطة في كفرنجة حيث تم تخصيص مبلغ 132 الف دينار لهذه الغاية وبلغت نسبة الإنجاز في هذا المشروع 100 % وتم استلام المشروع.
وعن طبيعة المشروع السابع فقد تم وبقرار من مدير تربية عجلون إجراء مناقلات، وتم تحويل مبلغ 30 ألف دينار والذي كان مخصصا لإضافة غرف صفية في مدرسة عائشة الباعونية في عنجرة لصالح إضافات غرف صفية في مدرسة العامرية الثانوية للبنين.
أما المشروع الثامن من مشاريع التربية فهو إضافة غرف صفية لمدرسة سامتا الأساسية المختلطة وقد خصص له مبلغ 30 ألف دينار، حيث بلغت نسبة الإنجاز في هذا المشروع 100 %.
المشروع التاسع خصص له مبلغ 254 ألف دينار وذلك لإجراء أعمال صيانة شاملة في جميع مدارس المحافظة، حيث تجاوزت نسبة الإنجاز في هذا المشروع حاجز الـ 95 %.
أما المشروع العاشر فقد تم تخصيص مبلغ 300 ألف دينار لإضافة 10 غرف صفية لمدرسة المرجم الثانوية للبنات وقد تم الانتهاء من المشروع واستلامه استلاما أوليا وبنسبة إنجاز 100 %، والحال نفسه ينطبق على المشروع الحادي عشر وهو إضافة 10 غرف صفية لمدرسة راجب الثانوية للبنات حيث تم تخصيص مبلغ 320 ألف دينار لهذا المشروع وبلغت نسبة الإنجاز فيه 100 % وتم استلامه.
أما المشروع الثاني عشر فهو إضافة غرف صفية لمدرسة صقر قريش الأساسية للبنين في بلدة صخرة فقد تم تخصيص مبلغ 250 ألف دينار لهذه الغاية وبلغت نسبة الإنجاز 100 %.
وفيما يتعلق بالمشروع الثالث عشر وهو إجراء دراسات لإنشاء مدرسة رأس منيف الأساسية المختلطة، حيث تم تحويل مبلغ 30 ألف دينار الذي كان مخصصا لإجراء دراسات لبناء مدرسة في حي الشكارة بسبب طبيعة الأرض لصالح مشروع إجراء دراسات لإنشاء مدرسة في منطقة رأس منيف.
أما المشروع الرابع عشر فهو إجراء دراسات لبناء مدرسة حي سكرين الأساسية المختلطة في عنجرة حيث تم تخصيص مبلغ 30 ألف دينار لهذه الغاية وبلغت نسبة الإنجاز 100 %.
وتضمن المشروع الخامس عشر من مشاريع تربية عجلون تركيب طاقة شمسية لمبنى   نادي المعلمين  حيث تم تخصيص مبلغ 24 ألف دينار لهذه الغاية وقد تم طرح العطاء، حيث بلغت نسبة الإنجاز 100 % في هذا المشروع ، وكان تم تحويل المبلغ من المخصصات التي كانت مرصودة لصالح مشروع تغطية مسبح نادي معلمي عجلون.
أما المشروع السادس عشر فهو بناء مدرسة السفينة الثانوية للبنين، حيث تم تخصيص مبلغ 250 ألف دينار لصالح هذا المشروع وبلغت نسبة الإنجاز فيه 100 % وتم استلام المشروع.
وبخصوص المشروع الأخير وهو المشروع السابع عشر الذي يتضمن إنشاء ملعب خماسي لمدرسة المرجم الثانوية للبنين، فقد خصص له مبلغ 40 ألف دينار، إلا أن المشروع لم ينفذ لغاية الآن بسبب عدم وجود أرض كافية في المنطقة، حيث طلبت تربية عجلون تخصيص قطعة أرض أخرى مجاورة للمدرسة لتنفيذ مشروع الملعب.
ووفق الناطق الإعلامي في المجلس منذر الزغول، فإن تقرير مجلس المحافظة يؤشر إلى ارتفاع نسبة الإنجاز بغالبية مشاريع التربية، الواقعة ضمن موازنة مجلس المحافظة للعام 2022، إلا أنه يؤخذ على تربية عجلون أنها أجرت مناقلات دون الرجوع لمجلس المحافظة، إضافة إلى عدم توزيع مشاريعها بعدالة وإنصاف بين كافة مناطق المحافظة، وعدم الأخذ بالأولويات وخاصة في المناطق والمدارس المكتظة.

عامر خطاطبه / الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة