مركز شباب عبين عبلين ينظم ورشة حوارية بعنوان”رجالات حول رسول الله”

نظم مركز شباب عبين عبلين ورشة عمل بعنوان رجالات حول الرسول الكريم بمشاركة 25 شابًا عبر تطبيق زووم.
وتحدث خلال الورشة محمد المومني عن فضل ذكر صحابة رسول الله حيث ورد في فضلهم عدة آيات قرآنية، منها:
قوله تعالى: وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ.
وقال تعالى: لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا .
واصاف ما جاء في السنة النبوية
عن أبي هريرة  قال : قال رسول الله:لا تسبوا أصحابي لا تسبوا أصحابي فو الذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه
وأشار المومني الى ان  الصحابة مصطلح تاريخي يُطلق على من آمن بدعوة الرسول محمد بن عبد الله ورآه ومات على ذلك الإيمان. والصحبة في اللغة هي الملازمة والمرافقة والمعاشرة. ولقد رافق الصحابة الرسول محمد بن عبد الله في أغلب فترات حياته بعد الدعوة، وساعد بعضهم على إيصال رسالة الإسلام ودافعوا عنه في مرات عدة. وبعد وفاته قام الصحابة بتولي الخلافة في الفترة التي عرفت بعهد الخلفاء الراشدين أبو بكر وعمر وعثمان وعلي، وتلاهم صحابي أموي واحد هو معاوية بن أبي سفيان ،وتفرق الصحابة في البلدان التي تم فتحها كما قاد الصحابة العديد من الفتوحات الإسلامية في بلادالشام وفارس ومصر وخراسان والهند وبلاد ما وراء النهر.
وبحسب رئيس مركز شباب عبين عبلين رائد المومني الذي ادار الورشة أنها تأتي تأكيدا لمكانة الصحابة الغظيمة والكبيرة في نفوس المسلمين،فيجب على الآباء والأمهات أن تعرِّف الابناء بهذا الجيل العظيم، وتحثهم على حب الصحابة والاقتداء بهم، والدفاع عنهم في كل زمان ومكان ولا نغفل عن دور المدارس والجامعات في هذا الأمر فينبغي أن تُدرَّس شخصيات الصحابة الكرام للنشء في مدارسهم وجامعاتهم، ونُذكِّر الطلبة والطالبات بدور الصحابة العظيم في بناء هذه الأمة وأنهم أحد أهم أسباب انتصار الإسلام وقوته وانتشاره في كافة أنحاء الدنيا .

الدستور – علي القضاة

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة