مستشفى أبي عبيدة: عدم تشغيل “التصوير الطبقي”يضاعف معاناة مرضى

الغور الشمالي – برغم وجود جهاز للتصوير الطبقي في مستشفى أبي عبيدة في لواء الغور الشمالي بمحافظة إربد، منذ حوالي 3 اشهر، لكن لم يجر تركيبه وتشغيله حتى الآن في قسم التصوير بالمستشفى، تحت ذريعة تنفيذ صيانة للمكان الذي سيوضع فيه، وينعكس تأخير التركيب على المرضى في اللواء.
والى جانب ذلك، فالمستشفى يعاني من نقص في كوادره الطبية والتمريضية، ناهيك عما يتعرض له من مشاكل، لم تقدم ادارته على حلها، تحت ضغط التعقيدات الادارية والاجراءات الروتينية.
مراجعون للمستشفى، أكدوا أن عدم تركيب الجهاز الطبقي فيه، يضاعف معاناتهم اليومية، ويزيد من أعبائهم المادية، في ظل ظروف اقتصادية يعاني منها مرضى اللواء، جراء تنقلهم من اللواء الى محافظات أخرى للحصول على صورة طبقية.
يقول الأربعيني محمد الخشان، إن عدم تشغيل هذا الجهاز، أثر سلبا على المرضى وحرم كثيرين من الاستفادة منه، ولم يخفف عنهم عناء التنقل بين المستشفيات في محافظة إربد.
وأشار إلى أن الأغوار من المناطق المهمة سياحيا واقتصاديا، لوجود معبري وادي الأردن وجسر الشيخ حسين وبعض المواقع الأثرية والتاريخية، ما يرفع نسب الحوادث فيها، ما يعزز المطالب بأن يكون مستشفاها مجهز بالمعدات والكوادر الطبية.
وأكد أن هناك نقصا واضحا وملموسا في عدد الأطباء، بخاصة اطباء الاختصاص، ما يتسبب بحدوث ازدحامات أمام العيادات الخارجية للمستشفى الذي يبلغ عدد مراجعي عيادة العظام فيه نحو 800 مراجع.
وأشارت علياء أبو نعاج الى أن عدم تشغيل جهاز تصوير طبقي محوري، برغم وجوده في المستشفى، يزيد من معاناتها ومعاناة بقية المرضى، إذ يضطرون للذهاب إلى مستشفيات بعيدة عن أماكن سكنهم، أو إلى مستشفيات خاصة، وفي الحالتين يتكبدون خسائر مادية هم في غنى عنها، ناهيك عن الجهد البدني الذي يبذلونه، جراء الانتقال إلى تلك المستشفيات والتي تحتاج أحيانا إلى عدة ساعات.
ويستذكر علي العيد، تعرض ولده لحادث قبل عام، فنقله لمستشفى ابي عبيدة، ليتفاجأ بعدم تشغيل جهاز التصوير الطبقي، برغم الاعلان عن توافره، لافتا الى أن كادر المستشفى بين ان الجهاز استبدل بجهاز آخر، لكنه لم يعمل للآن، دون أن يخرج علينا من يخبرنا بأسباب عدم تشغيله.
وأشار العيد الى انه اضطر لنقل ولده الى مستشفى معاذ بن جبل، بواسطة سيارة إسعاف دفع أجرتها، وفق تعليمات وزارة الصحة ما زاد من معاناته، في ظل ظروفه المعيشية الصعبة.
وطالب وزارة الصحة، بالعمل على تركيب الجهاز للتخفيف عن مرضى اللواء، وإيجاد مكان لوضعه فيه، وتحديث بعض الأجهزة الطبية في المستشفى كأجهزة تخطيط القلب والفحوصات المخبرية والتغذية، واقسام اخرى لتوفير الخدمة المناسبة لأهالي اللواء.
في المقابل، أكد مدير مستشفى ابو عبيدة الدكتور مؤيد البشتاوي، انه جرى تركيب الجهاز في مستشفى ابو عبيدة، واختير له المكان المناسب، كما جرى تدريب كادر متخصص بالتصوير على أيدي كوادر متخصصه للتعامل مع الجهاز.
واشار إلى أن عمل الجهاز بشكل رسمي، سيجري بعد العيد وبعد الحصول على إذن الاشغال من الشركة التي كفلت الجهاز، وبشأن مسألة الاكتظاظ، أكد ان الوزارة ستعين كوادر في المستشفى لحلها، لكن كل هذه الاجراءات ستكون بعد العيد.
واضاف البشتاوي أن إدارة المستشفي والكوادر العاملة فيه، مستعدون لاستقبال المرضى في أيام العيد، كما اعدت خطة محكمة لذلك وفق تعليمات الوزارة.
وفي الوقت ذاته، أكدت عضو اللامركزية عن اللواء إيثار الرياحنة، ان وجود الجهاز الذي طال انتظاره أكثر من 15 عاما، سيعمل على حل مشكلة ومعاناة مرضى اللواء الذين يحتاجون لتصوير طبقي، ويقلل الكلفة المالية عليهم بدل تنقلهم بين اللواء والمحافظة.
واكدت الرياحنة، ان وجود الجهاز سيخفف الضغط على المستشفيات المجاورة التي كان يجري تحويل المرضى اليها، كما انه بحاجة لموارد ادارية وتمريضية واطباء اختصاص لحل الاكتظاظ، وتقديم الخدمة الأفضل لهم، وخصوصا ان اللواء بحاجة لرعاية صحية.
من جانبه، يشير مدير المستشفى الدكتور مؤيد بشتاوي، إلى أن المستشفى يقدم الرعاية الطبية بكفاءة عالية، لكن معاناة المرضى، بشأن عدم تشغيل جهاز التصوير الطبقي ستحل قريبا.
ويخدم مستشفى ابو عبيدة أكثر من 130 الفا من اهالي اللواء الذي يعاني غالبية قطانيه من الفقر والبطالة.

علا عبد اللطيف/الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة