مشاركة أردنية تاريخية في أولمبياد طوكيو بأكبر فريق من اللاعبين

– اكتمل الفريق الأردني الذي سيشارك في دورة الألعاب الأولمبية (طوكيو ٢٠٢٠) والتي ستنطلق يوم ٢٣ يوليو الجاري من خلال حفل الافتتاح الذي يستضيفه الملعب الأولمبي ويُعلن من خلاله عن بدء الحدث الرياضي الأكبر على مستوى العالم ويستمر حتى ٨ أغسطس القادم.

وسيمثل الأردن في دورة الألعاب الأولمبية القادمة ١٤ لاعباً ولاعبة وهو أكبر عدد من المشاركين الأردنيين في تاريخ مشاركاتنا الأولمبية والتي بدأت في أولمبياد موسكو عام ١٩٨٠ ليتفوق هذا الفريق عددياً على أكبر مشاركة أردنية والتي كانت في أولمبياد لوس أنجلوس عام ١٩٨٤ بـ ١٣ لاعباً ولاعبة.

كما ستكون هذه المرة الأولى التي يمثل فيها الأردن ٨ رياضات مُختلفة في الألعاب الأولمبية وهي ، الفروسية والملاكمة والتايكواندو والكراتيه والجودو والرماية وألعاب القوى والسباحة.

وتتميز المشاركة الأردنية في أولمبياد طوكيو بوجود أكبر عدد من المتأهلين في تاريخ المشاركة الأردنية بالأولمبياد من خلال ١٠ رياضيين تأهلوا من خلال التصفيات والمحطات التأهيلية وهو ضعف الرقم السابق لأكبر عدد من المتأهلين الأردنيين والذي كان في لندن عام ٢٠١٢.

وكان الفارس إبراهيم بشارات أول المتأهلين الأردنيين إلى أولمبياد طوكيو في مطلع العام الماضي من خلال تخصص القفز عن الحواجز ليبصم “بشارات” على مشاركته الأولمبية الرابعة بعد أثينا ٢٠٠٤ وبكين ٢٠٠٨ ولندن ٢٠١٢ لينفرد بالتالي بقائمة أكثر الرياضيين الأردنيين مشاركةً في الألعاب الأولمبية الصيفية.

وجاء تأهل “بشارات” إلى أولمبياد طوكيو بعد أن حل في المركز الثاني لفرسان دول المجموعة السادسة والتي تضم ٦٦ دولة من آسيا وأفريقيا.

وفي شهر مارس من عام ٢٠٢٠ كان الحدث الكبير والذي استضافه الأردن والمتمثل ببطولة الملاكمة المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو عن قارتي آسيا وأقيانوسيا بعد نقل البطولة من مدينة ووهان الصينية إلى العاصمة عمان وشهدت مشاركة ٢٢١ ملاكم وملاكمة مثلوا ٣٥ دولة من قارتي آسيا وأقيانوسيا.

النجاح التنظيمي لتلك البطولة لم يكن الشيء الوحيد الأبرز بل نجح ٥ من أبطال المنتخب الوطني للملاكمة من التأهل إلى أولمبياد طوكيو وهم حسين عشيش في وزن تحت ٩١ كغم (المشاركة الأولمبية الثانية) وعبادة الكسبة في وزن تحت ٦٣ كغم (المشاركة الأولمبية الثانية) وزياد عشيش في وزن تحت ٦٩ كغم ومحمد الوادي في وزن تحت ٥٧ كغم وعدي الهنداوي في وزن تحت ٨١ كغم.

وبفضل هذا العدد الكبير من المتأهلين أصبحت هذه هي المرة الأولى التي يتأهل فيها ٥ رياضيين أردنيين من رياضة واحدة إلى نفس النسخة الأولمبية.

وعلى غرار الملاكمة نجح لاعبا المنتخب الوطني للتايكواندو ، جوليانا الصادق (وزن تحت ٦٧ كغم) وصالح الشرباتي (وزن تحت ٨٠ كغم) من التأهل إلى الأولمبياد من خلال التصفية التي استضافتها العاصمة عمان أيضاً في أيار الماضي.

وسجلت التايكواندو الأردنية ظهورها الأولمبي للمرة الخامسة على التوالي حيث لم تغب التايكواندو الأردنية عن الأولمبياد منذ اعتمادها بشكلٍ رسمي في أولمبياد سيدني ٢٠٠٠ ومروراً بنسخ أولمبياد أثينا ٢٠٠٤ وبكين ٢٠٠٨ ولندن ٢٠١٢ ووصولاً إلى أولمبياد ريو والتي كانت شاهدة على الإنجاز الأكبر للرياضة الأردنية بفوز لاعب التايكواندو ، أحمد أبو غوش ، بالميدالية الذهبية ، ليُحقق أول ميدالية رسمية للأردن في تاريخ الألعاب الأولمبية.

وأتبع بعد ذلك ، تأهل لاعب المنتخب الوطني للكراتيه ، عبدالرحمن المصاطفة ، إلى الأولمبياد بعد تصفية عالمية غاية في الصعوبة ، أقيمت بالعاصمة الفرنسية باريس في يونيو الماضي.

ونجح “المصاطفة” في التأهل إلى أولمبياد طوكيو ٢٠٢٠ لوزن تحت ٦٧ كغم بعد خوضه ١٠ نزالات في التصفية ليحجز مقعداً من بين ١٠ مقاعد فقط مُخصصة لكل وزن في الدورة الأولمبية المقبلة والتي ستشهد الظهور الأول لرياضة الكراتيه في تاريخ الأولمبياد.

وجاء الدور بعد ذلك للاعب المنتخب الوطني للجودو ، يونس عيال سلمان ، والذي أعلن الاتحاد الدولي للجودو ، عن تأهله إلى أولمبياد طوكيو ، وحصل “عيال سلمان” على المقعد التأهيلي المُخصص للقارة الآسيوية لمنافسات وزن تحت ٧٣ كغم.

وتعتبر هذه هي المرة الثانية على التوالي التي يتأهل فيها لاعب جودو أردني إلى الألعاب الأولمبية بعد مشاركة إبراهيم خلف في أولمبياد ريو ٢٠١٦.

كما أعلن الاتحاد الدولي للرماية عن منح الأردن مقعداً في منافسات المسدس الهوائي ١٠ متر على مستوى السيدات بدورة الألعاب الأولمبية المقبلة و الاتحاد الملكي الأردني للرماية منح بطاقة المشاركة الأولمبية للاعبة المنتخب الوطني ، أسماء أبو ربيع ، وذلك بالنظر لانجازاتها والأرقام التي سجلتها خلال مشاركاتها الدولية الماضية.

وأصبحت “أسماء أبو ربيع” أول من يُمثل رياضة الرماية الأردنية منذ أولمبياد سيدني عام ٢٠٠٠ وكانت رياضة الرماية هي أول رياضة مثلت الأردن في الألعاب الأولمبية خلال المشاركة الأولى بأولمبياد موسكو ١٩٨٠.

واختيرت عداءة المنتخب الوطني لألعاب القوى ، عليا بشناق ، لتمثيل الأردن في طوكيو ، وستشارك بشناق (٢٠ عاماً) في منافسات المسافات القصيرة بدورة الألعاب الأولمبية القادمة وجاء اختيارها لتمثيل رياضة ألعاب القوى الأردنية بفضل أرقامها المتقدمة وسجلاتها خلال السنوات الماضية.

وتم مؤخراً الإعلان عن اخر أعضاء الفريق الأردني المتأهل إلى أولمبياد طوكيو من خلال السباحة تاليتا بقلة (٥٠ متر حرة) والتي تُسجل حضورها الأولمبي الثالث بعد أولمبياد لندن ٢٠١٢ وريو ٢٠١٦ والسباح عمرو الور (٢٠٠ متر صدر) والذي سبق له التأهل إلى أولمبياد الشباب في بوينس آيرس عام ٢٠١٨ وجاء اختيارهما بفضل أرقامهما وسجلتهما في البطولات المختلفة.

وبعد تأكيد أعضاء الفريق الأردني المشارك في أولمبياد طوكيو ٢٠٢٠ هنأ الأمين العام للجنة الأولمبية الأردنية ، ناصر المجالي ، اللاعبين واللاعبات الذين سيمثلون الأردن في الدورة الأولمبية القادمة

وقال الأمين عام اللجنة الأولمبية :” نحن سعداء جداً بهذا العدد الكبير من المشاركين في أولمبياد طوكيو ، نُقدر الجهود التي بذلت من اللاعبين واللاعبات وأجهزتهم الفنية واتحاداتهم الرياضية ، والتي أثمرت عن هذه المشاركة الفريدة من نوعها للأردن ، والتي جاءت في ظروف صعبة للغاية بسبب فيروس كورونا وما نتج عنها من توقف التدريبات والأحداث الرياضية المختلفة لعدة أشهر”.

وأكمل المجالي قائلاً:” كما لابد لنا أن نشكر جميع الرياضيين الأردنيين الاخرين الذين حاولوا جاهداً في التأهل لأولمبياد طوكيو ولم يتمكنوا من ذلك رغم بذلهم قصارى جهدهم من أجل ذلك”.

وتمنى الأمين العام كل التوفيق للاعبين واللاعبات الذي يستعدون للتوجه إلى طوكيو وتمثيل الأردن في الدورة الأولمبية المقبلة وتحقيق أفضل النتائج التي تعكس تطور الرياضة الأردنية.

من جانبها هنأت ، ندين دواني ، رئيسة البعثة الأردنية في أولمبياد طوكيو ٢٠٢٠ ، اللاعبين واللاعبات والأجهزة الفنية على حجز مقاعدهم في الدورة الأولمبية المقبلة مشيدة بهذه المشاركة التاريخية للأردن في الأولمبياد.

وقالت لاعبة التايكواندو السابقة “دواني” والذي سبق لها المشاركة في ٣ نسخ أولمبية سابقة :” نفتخر بأبطالنا وبطلاتنا الذين تمكنوا من التأهل إلى أولمبياد طوكيو وتمثيل الأردن في هذا الحدث الرياضي الأكبر على مستوى العالم ونُقدر جهود الجميع طيلة السنوات الماضية والتي تكللت اليوم بهذا النجاح الهائل .. نتمنى التوفيق لمنتخباتنا الوطنية المشاركة في أولمبياد طوكيو وتحقيق أفضل النتائج وعكس تطور الرياضة الأردنية”.

الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة