مشاريع مياه متعثرة بعجلون.. هل تتحقق الوعود بتنفيذها العام الحالي؟

=

ينتظر أهال بمحافظة عجلون منذ سنوات، وعودا ودراسات تتعلق بتنفيذ مشاريع متعثرة تأخر تنفيذها في قطاع المياه، برغم حاجة الأهالي للتزود بمياه الشرب، وتخفيض الفاقد، والاستفادة من خدمات الصرف الصحي.
وتؤكد المعلومات أن لدى مديرية مياه عجلون، دراسات جاهزة لزهاء 20 تجمعا سكنيا في المحافظة، تتعلق بتوصيل شبكات المياه وخطوط الصرف الصحي، بحيث جرى ترحيل مخصصاتها من مجلس المحافظة من العام الماضي إلى العام الحالي، بينما تحتاج عدة مناطق أخرى لإجراء أعمال صيانة لتلك الخطوط.
ويقول سامي عبدالسلام، إن هناك تجمعات تضم مئات المنازل، ما تزال دون شبكات مياه، كمناطق أم العشوش بدحوس.
ويقول عيسى حسين وأبو حمزة الخطاطبة، إن غياب شبكات المياه عن مناطقهم يجعلهم يلجأون لشراء المياه من الصهاريج الخاصة بكلف مرتفعة، كما انعدام توافر هذه الخدمة الأساسية يحرم الكثير من أصحاب الأراضي من بناء منازل خاصة بهم.
وتظهر كشوف إدارة المياه، حاجة تجمعات عديدة لشبكة المياه، اذ تؤكد مصادر المياه أن إمكانية تنفيذ الشبكات لهذه المناطق متوافرة بقطر 2- 6 انش، وبطول يتراوح بين 200 م إلى 2500 م بحدها الأقصى، بحيث وضعت لها كلف تقديرية تبلغ قيمتها مليونا دينار، مؤكدة أنه ستجري خدمة هذه المناطق أولا بأول عبر منح دولية أو عن طريق موازنة مجلس محافظة عجلون.
وكان مسؤولو المياه في المحافظة، أعلنوا العام الماضي أن قيمة المشاريع المائية التي ستنفذ في محافظة عجلون عبر المنح الدولية، تقدر بـ83 مليون دينار، اذ ستخصص لإيصال وتحسين شبكات المياه والصرف الصحي لمناطق المحافظة.
وبينوا أنها ستتضمن إيصال المياه لعدة تجمعات سكانية وإنشاء شبكة صرف صحي لمنطقة الجنيد بمنحة كويتية تقدر بـ66 مليون دينار، ومشروع جر مياه ما بعد سد كفرنجة إلى منطقة القاعدة في عنجرة بمنحة دولية
(USAID) بـ6 ملايين دينار، وتحسين شبكة المياه في بلدة صخرة بمنحة من الـ(USAID) بـ200 ألف دينار وشبكة مياه لبلدة عبين بمنحة من الـ(USAID) بـ200 ألف دينار، وشبكة مياه لمناطق بلدية العيون بمنحة من الـ(USAID) بـ200 ألف دينار، واستبدال عدادات المشتركين في كافة مناطق المحافظة بمنحة من الـ (USAID) تقدر ب 200 ألف دينار، إضافة إلى تنفيذ خط ناقل قطر 200 ملم بطول 9 كلم من محطة زقيق 4 الى خزان اشتفينا بمنحة دولية (KFW) بـ800 ألف دينار، وخط ناقل للمياه قطر 150 ملم بطول 3 كم من محطة باعون 4 إلى قرية أوصرة بمنحة دولية (KFW) بـ224 ألف دينار، وإعادة تأهيل شبكات المياه في منطقة المثلث عبين ورأس منيف وسامتا وعفنا بمنحة دولية من ( KFW) بمليون دينار، وإعادة تأهيل محطات الضخ في راسون وعين جنا وزقيق 2 والتنور وعين القنطرة بمنحة دولية من (KFW) بـ800 ألف دينار.
وخلال ندوة حول المياه، كشف مدير التشغيل والصيانة في إدارة مياه المحافظة خالد الصقور، أن هناك 4600 عداد مياه مفصولة في عجلون من أصل 27 الف اشتراك بسبب الاستخدامات غير المشروعة للمياه، ما رفع نسبة الفاقد
لـ50 % من التزويد المائي، مبينا أن المحافظة تعاني من شح بسبب أن مصادرها المحلية من المياه ينخفض منسوبها صيفا، ما يتطلب الاعتماد على التزويد الخارجي من آبار وادي العرب والزعتري.
وأشار إلى مشاريع مائية يتوقع تنفيذها العامين الحالي والمقبل بـ33 مليون دولار بدعم من USAID وتشمل تحسين وإعادة تأهيل شبكات مياه والاستفادة من مياه سد كفرنجة، إذ طرح العطاء وسيباشر بتنفيذه في أيار (مايو) حيث سيوفر 350 م3 إذ سيجري بناء خزانات وتأهيل محطة كفرنجة وخطوط ناقلة ومشروعات لتحسين الشبكات في عدة مناطق.
إلى ذلك، أقر مجلس محافظة عجلون في جلسته التي عقدها الخميس الماضي برئاسة رئيس المجلس عمر المومني وبحضور أعضاء المجلس خطته المتعلقة بواقع قطاع المياه في المحافظة للعام 2023م والمشاريع المائية التي ستنفذ خلال هذا العام .
وفي بداية الجلسة التي حضرها مدير مياه عجلون المهندس سالم الشلول، أكد رئيس المجلس عمر المومني أن واقع المياه في المحافظة يحتل أولوية قصوى في عمل المجلس ، لافتا إلى أن المجلس سيسعى خلال الأعوام القادمة إلى زيادة نسبة موازنة قطاع المياه ليتمكن المجلس من خدمة أكبر شريحة ممكنة من أهالي المحافظة .
من جانبه، وضع مدير مياه عجلون المهندس سالم الشلول المجلس بصورة المشاريع التي تم تنفيذها في العام الماضي والمشاريع التي من المفترض تنفيذها خلال العام الحالي ، لافتا إلى أن هناك مستحقات مالية تبلغ قيمتها 498 ألف دينار لمشاريع مائية تم تنفيذها ومنها ما يزال قيد التنفيذ إضافة الى أن هناك مبلغ يقدر ب 269 ألف دينار لمشروع صيانة وتوصيل خطوط شبكات المياه في المحافظة تم ترحيله من العام الماضي إلى العام الحالي .
وزاد أن لدى مديرية مياه عجلون دراسات جاهزة لحوالي 20 تجمعا سكنيا في المحافظة تتعلق بتوصيل شبكات المياه وخطوط الصرف الصحي ، مؤكدا أن إدارة مياه عجلون تواصل عملها على مدار الساعة لإجراء أعمال صيانة لخطوط المياه والصرف الصحي .
وخلال اللقاء الذي شهد حوارا ونقاشا معمقا حول قضايا وهموم قطاع المياه في المحافظة ، تم الإتفاق على أن يشمل العطاء المطروح من العام الماضي وقيمته 269 ألف دينار المتعلق بتوصيل شبكات المياه منطقتي بلوطة في عنجرة والمشيرفة في كفرنجة وبعض المناطق الأخرى في المحافظة .
كما تم توزيع المبلغ المتبقى من موازنة مجلس المحافظة المخصص لقطاع المياه في المحافظة وقيمته 400 ألف دينار من أصل 900 ألف، بحيث يخصص منها مبلغ 120 ألف دينار لتحسين خطوط شبكات المياه في المحافظة ، و50 ألف دينار لاعادة تأهيل شبكات الصرف الصحي في حي الشويات في كفرنجة و50 ألف دينار لإدامة تشغيل خطوط الصرف الصحي في المحافظة و50 ألف دينار لإدامة تشغيل خطوط المياه في المحافظة ، فيما تم تخصيص مبلغ 130 ألف دينار لخدمة المناطق خارج التنظيم.

عامر خطاطبة/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة