مع تشغيله رسميا.. حلم “تلفريك” عجلون يتحقق

مع الإعلان عن بدء تشغيل تلفريك عجلون اليوم الجمعة، تتضاعف فرحة العجلونيين وتتعاظم آمالهم بأن يشكل افتتاح المشروع بداية لنهضة سياحية طالما انتظروها، وأن يسهم بدوران عجلة الاستثمارات الكبرى، كفنادق ومطاعم الخمس نجوم، ويضاعف عدد الزوار للمشاريع القائمة.

ويرى سكان بالمحافظة، أن تشغيل التلفريك سيمكن من استثمار المحافظة سياحيا طيلة مواسم السنة، بحيث يمكن من استثمار الربيع والصيف، وأجواء الأمطار والثلوج والضباب خلال الشتاء الذي يمتد لأكثر من ثلث العام.

وكان رئيس مجلس إدارة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية الدكتور خلف الهميسات، أعلن خلال مؤتمر صحفي أمس، بأن تلفريك عجلون يبدأ باستقبال زوّاره من المرتادين اعتبارا من صباح الجمعة من الساعة 11 صباحاً وحتى الساعة 6:30 مساءً، حيث أشار إلى أن أسعار التذاكر ستكون في متناول الجميع بقيمة (4) دنانير للمواطنين و(8) دنانير لغيرهم ومجاناً لمن هم دون سن الثالثة من العمر.
وأكد الهميسات بأن تنفيذ مشروع تلفريك عجلون جاء تحقيقاً للرؤية الملكية السامية في المنطقة التنموية للاستثمار والنهوض بمكونات المكان والإنسان، إذ سيعمل على توفير منتج سياحي واستثماري جديد في المملكة ليكون من المشاريع الرائدة في محافظة عجلون والمملكة ومحفزاً للمستثمرين في القطاع الخاص على التوجه نحو الاستثمارات السياحية، وذلك لامتلاك محافظة عجلون مقومات النجاح ولغناها بالميزات التاريخية والأثرية والدينية والبيئية والغابات الحرجية.
وزاد أنه قد تم الانتهاء من كافة أعمال السلامة والضبط والمعايرة والفحص التشغيلي لمنظومة التلفريك والكبائن ضمن عدة سيناريوهات تشغيلية افتراضية للأحوال الجوية المختلفة ولأحمال تشغيلية متغيرة ومتعددة باستخدام حمولات وأوزان متعددة مخصصة لهذه الغاية ضماناً لكافة معايير السلامة العامة واستدامة أنظمة التشغيل وتحقيق كافة متطلبات الأمان.
ويقول صاحب مشروع سياحي زهير الشرع، إن تشغيل التلفريك سيكون عامل جذب على مدار العام، وعلى غرار كثير من دول العالم التي يقصدها السياح حتى خلال الشتاء وتساقط الثلوج، للاستمتاع بأجواء مماثلة، مؤكدا أن ذلك سيجعل المحافظة سياحية بامتياز خلال العام، ما ستنعكس إيجابياته على الاقتصاد الوطني والمجتمع المحلي.
ويقول مالك الصمادي، إن تشغيل التلفريك سيكون بداية لجذب استثمارات سياحية كبرى من شأنها إطالة إقامة الزوار، واستمرار حركة السياحة في المحافظة طوال العام، ما سينعش المشاريع السياحية القائمة ويشجع المستثمرين لإقامة أخرى، وسيوفر مزيدا من فرص العمل.
يشار إلى أن مشروع “التلفريك” بطول 2.5 كلم، وتبلغ كلفته الإجمالية 11 مليون دينار بحيث تبدأ المحطة
الأولى من القطعة المخصصة للشركة، ضمن أراضي منطقة عجلون التنمویة، فیما المحطة الثانیة للخروج بالقرب من قلعة عجلون؛ حیث یشغل المشروع حوالي 40 عربة، وقابل للزيادة حتى 60 عربة، وكل عربة سعتها 8 ركاب.
ويتوقع صاحب منتجع سياحي حمزة شويات أن تشغيل التلفريك سيرفع من نسب إشغال المشاريع السياحية القائمة، وينعش السياحة الشتوية في المحافظة، خصوصا في حال إنجاز المشاريع السياحية الأخرى المتوقع أن تعقب تشغيله.
يشار إلى أن المشاريع السياحية تضطر لتعطيل أعمالها طيلة الشتاء، ما يجعل أصحابها يعانون من تراجع الإيرادات بنسبة تزيد على 80 %، وبالتالي توقف فرص العمل.
ويقول الناشط محمد القضاة، إن دعم المشاريع السياحية مرهون أيضا بتوفير دعم رسمي لتحسين البنى التحتية وتوجيه الدعاية، ودعم أصحاب تلك المشاريع لتأهيلها لتتناسب وجميع المواسم السياحة، خصوصا الشتوية.
ويرى علي المومني أن إقامة المشاريع السياحية في المحافظة، من أساسيات التنمية، لأن المنطقة ذات طبيعة ملائمة لإنجاح هذه المشاريع، ذات المردود الكبير، وتشغيل الأيدي العاملة، وهذا ما يؤكد أهمية دور الحكومات ووزارة السياحة بتشجيع وتمويل هذه المشاريع في المحافظة.
وزاد إن الحديث عن تطوير هذا القطاع، يأتي في مقدمته السياحة الشتوية، لتكون أمرا مهما لزيادة أيام عمله، وتحقيق أهداف تنموية أخرى، وتكون بيئة ملائمة لاستيعاب الزوار للمنطقة في مختلف الأوقات، بخاصة بعد تشغيل التلفريك.
ويقول المحامي جمال الخطاطبة، إنه يتوقع أن يسهم تشغيل التلفريك بتنشيط السياحة بشكل غير مسبوق من خلال جذب آلاف المتنزهين للاستمتاع بالمناظر الجميلة، ومشاهدة الغابات والأودية والينابيع المتفجرة، وتجمع المياه في سد كفرنجة، ما يستدعي تسليط الضوء على المواقع السياحية، التي يمكن أن تقام فيها استثمارات سياحية جاذبة للزوار، وتوفير المنح والقروض لإقامة المشاريع السياحية.
من جهته، أكد مدير سياحة المحافظة محمد الديك، أن تشغيل “التلفريك” سينهض بالسياحة في المحافظة على مدار العام، مبينا أن قدوم الوفود السياحية لزيارة المحافظة والركوب بعربات التلفريك سينعكس إيجابا على مشاريع الإيواء وبيوت الضيافة والمطاعم.
وزاد أن التلفريك، سيسهم بتطوير المحافظة، وتحفيز وجذب الاستثمارات السياحية اليها، ودعم الاقتصاد وتوفير فرص العمل، وسيكون نقطة جذب لمختلف أنواع الاستثمارات الكبرى، كالفنادق المصنفة 5 و4 نجوم، والمطاعم ومركز المؤتمرات، والمحال التجارية ومختلف المشاريع السياحية.

عامر خطاطبة/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة