مع قرب الشتاء.. أشجار متشابكة مع أسلاك كهرباء وأعمدة في طرق بلا إنارة بعجلون

على أبواب فصل الشتاء، تتجدد مطالب سكان بمحافظة عجلون، بضرورة الاستعداد الجيد وتحديد ما يعتبرونه بـ “عوائق” تشكل خطورة على السلامة العامة، والتعامل معها قبل بدء أجواء تساقط الامطار الغزير وتراكم الثلوج وتشكل الصقيع التي تشهدها المحافظة.
وتتعدد تلك المخاطر والبؤر، كمواقع عرضة للانهيارات، وأشجار تتشابك مع أسلاك الكهرباء وتحجب الرؤية أمام السائقين، توسط أعمدة كهرباء للطرق من دون جزر وسطية، وضعف إنارة وغيابها أحيانا في بعض الطرق، وافتقارها للعواكس الليلية.
ويؤكد سكان أن غزارة الأمطار والرياح الشديدة والضباب الكثيف قد ترفع من خطورة تلك الأشياء، ما يتطلب من الجهات المعنية بالكشف عليها مبكرا وإزالتها.
ويستهجن سيف فريحات بقاء أعمدة كهربائية وسط الشارع من دون جزر وسطية، مؤكدا وجود أحد الأعمدة بموقع خطير وسط الطريق المؤدي لمنزله في حي الحورة بكفرنجة، مشيرا إلى أنه شاهد أعمدة بمواقع أخرى وسط الطريق، ما يستدعي من الجهات المعنية من شركة الكهرباء والبلدية التنسيق فيما بينها ونقل هذه الأعمدة إلى جوانب الطرق، مؤكدا أن بقاءها قد يتسبب بحوادث خطيرة خصوصا خلال تشكل الضباب الكثيف الذي يحجب رؤيتها.
ويشير محمد خطاطبة إلى قضية أخرى تتمثل بتشابك أسلاك الكهرباء مع أغصان الأشجار، ما قد يتسبب بقطع تلك الأسلاك في حال هبوب الرياح الشديدة خلال الشتاء وتسببها بحوادث خطيرة.
ويشاطرهما الرأي، محمد أمين الذي أشار إلى وجود أشجار زاد نمو اغصانها وامتدت إلى الطرق، بحيث باتت تحجب الرؤية، خصوصا على المنعطفات والطرق الضيقة، وأصبحت تشكل خطورة على السائقين، ما يستدعي تقليمها بشكل دوري.
وزاد أن عديدا من الطرق في المحافظة ما تزال تفتقر للإنارة الجيدة، مستهجنا عدم تزويد الطرق التي تم تعبيدها مؤخرا بالعواكس الليلية، وترسيم الخطوط الفسفورية التي توضح للسائقين جوانب ووسط الطريق، رغم أنها غير مكلفة.
من جهته، يؤكد مدير زراعة محافظة عجلون المهندس حسين الخالدي، أن المديرية تطلق سنويا وبالتعاون مع مكتب الكهرباء حملات لتقليم الأشجار المتداخلة والقريبة من أسلاك وأعمدة الكهرباء لإزالة أضرارها خاصة في حالات المنخفضات الجوية.
وأكد أن الحملة تهدف لمساندة جهود الجهات المعنية في الظروف الجوية والهطولات المطرية للتخفيف من الأعطال الكهربائية التي قد تحدث نتيجة الظروف الجوية مثل العواصف الثلجية والرياح الشديدة، مبينا أنه جرى تحديد المناطق التي تتشابك فيها الأشجار مع أعمدة واسلاك الكهرباء في جميع مناطق المحافظة والتي قد تشكل خطورة وتهديدا للسلامة العامة.
ودعا المواطنين إلى الإبلاغ عن أي حالة قريبة منهم ليتم التعامل معها فورا، لافتا إلى أنه جرى مؤخرا، وبالتعاون مع مكتب شركة الكهرباء، التعامل مع أسلاك أعمدة الكهرباء التي اخترقت شجرة لزاب كبيرة تقع داخل أسوار إحدى المدارس وباتت تشكل تهديدا لسلامة طلبة المدرسة، حيث تم إزالة تلك الأغصان، داعيا مديري ومديرات المدارس وآي مؤسسات والسكان للإبلاغ عن أي حالات مشابهة لإزالة أي خطر قد يتسبب بالأذى.
وأكد رئيس مجلس المحافظة عمر المومني، أن هناك مخصصات جيدة على موازنة المجلس للعام المقبل، وضمن مخصصات الأشغال العامة، بحيث ستخصص لإنارة العديد من الطرق ومداخل المدن في المحافظة، وتزويدها بالعواكس الليلية والخطوط الفسفورية.
إلى ذلك، دعا سكان العديد من مناطق محافظة عجلون إلى الاستعداد مبكرا لمواجهة فصل الشتاء، خاصة ما يتعلق بفتح وتنظيف عبارات تصريف الأمطار وقنوات المياه الجانبية وإزالة أي عوائق كالتراكمات وبقايا الحجارة والأتربة من على جوانب الطرق للحيلولة دون إغلاقها.
وأكدوا، ضرورة أن تعمل الجهات المعنية على تهيئة وإعداد الطرق وما يتعلق بها من بنى تحتية تلافيا لحدوث أي مشاكل قد تنجم عند الهطول المطري.
يذكر أن محافظ عجلون الدكتور قبلان الشريف، ترأس مؤخرا اجتماعا ضم مدراء الدوائر المعنية للاطلاع على خططهم للتعامل مع الظروف الجوية خلال فصل الشتاء المقبل، مؤكدا ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة المسبقة في إدارة الأزمات استعدادا لفصل الشتاء والتأكد من جاهزية شركتي المياه والكهرباء لتكونا على أقصى درجات الاستعداد والتدخل الفوري في حالة حدوث أي مشكلة والتعامل معها بسرعة ووضع الخطط البديلة والتأكد من توافر جميع المستلزمات والمعدات اللازمة.
وأكد رؤساء بلديات عجلون حمزة الزغول وكفرنجه المحامي فوزات فريحات، أنه ضمن خطط البلديات للتعامل مع الظروف الجوية والاستعداد لاستقبال فصل الشتاء عملت الكوادر على تنفيذ أعمال تنظيف العبارات الصندوقية والأنبوبية بالإضافة لتنظيف مجاري الأودية والسيول.
يشار إلى أن نائب رئيس الوزراء، ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، شدد خلال جولته الأسبوع الماضي على بلديات المحافظة، على ضرورة تسخير كافة الإمكانات لدى البلديات للاستعداد الجيد للشتاء لتفادي وقوع أي حوادث.

عامر خطاطبة / الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة