مقام النبي شعيب…قبلة الزوار من كافة أنحاء العالم الإسلامي

مقام وضريح النَّبي شُعيب، يقع في منطقة وادي شعيب جنوب مدينة السلط، وهو عبارة عن مسجد حديث فيه قبرٌ يُنسب للنبي شعيب، ويُعد من المواقع الأثرية المهمّة في الأردن، وأحد أشهر المقامات استقطابًا للزوّار في الأردن والمنطقة العربية.

يحظى مقام النبي شعيب عليه السلام، الواقع في وادي شُعيب المُطلّ على وادي الأردن وفي مسجد كبير بتصميم معماري حديث، بأهمية أثرية ودينية هامة، ويُشكّل نقطة جذب سياحي تستهوي الكثير من الزوار من مختلف الدول (خاصة دول شرق آسيا)، وذلك للاعتقاد بأنه يحتضن المقام الذي دُفن فيه النبي شُعيب عليه السلام.

تم إنشاء المسجد وتأهيل المقام قبل عقدين، حيثُ افتُتح المسجد تحت رعاية جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين في شهر رمضان من عام 2003، ويشتمل على مصلى للرجال (والذي يتّسع حوالي 500 مصلٍ) وآخـر للنساء (والذي يتّسع حوالي 200 مصلية)، والمقام، وقاعة متعددة الأغراض، ومكتبة، وسكن للإمام وآخر للمؤذن، والإيوان، بالإضافة إلى الدورات الصحية والمتوضئات للرجال والنساء، وبلغت مجموع مساحاته 2000 م2 وبلغت الكلفة الإجمالية لهذا المشروع 950 ألف دينار. وكان المبنى القديم يتألف من غرفة المقام يعلوها قُبّة صغيرة وبداخلها مقام النبي شعيب وقد تم من خلال المشروع تطوير الموقع كاملاً وربطه من خلال الشارع الفرعي بالشارع الرئيس المؤدي إلى الأغوار.

بالإضافة إلى المصليات يحتوي المقام على مرافق صحية مهيأة، وأماكن للوضوء في وسط الساحة الكبيرة في المقام، والتي تفصل أركان المبنى عن بعضها. كما تم توفير ساحات خارجية كافية لاصطفاف عدد كبير من سيارات الزوار.

وذكر النبي شعيب في الكتب السماوية، حيث يرد في القرآن الكريم:

«وإلى مدين أخاهم شعيباً قالَ يا قَومِ اعبدوا الله مالكم من إلَهٍ غَيرُهُ». وجاء في كتاب ابن كثير «قصص الأنبياء» أن الله سبحانه وتعالى أرسل النبي شعيب عليه السلام إلى قوم مدين «وكانوا ممن سكنوا في مدينةٍ بالقرب من معان»، وكانوا ممن آمنوا بسيدنا إبراهيم عليه السلام، وكانوا يسيئون معاملة الناس ويبخسون المكيال ويعبدون شجرة «الأيكة».

ووادي شعيب قرية. عدد سكانها لا يتجاوز الـ500 نسمة، وتبعد اقل من 4 كم جنوب مدينة السلط في الطريق المتجه إلى وادي الأردن والبحر الميت، آثار من حقب زمنية مختلفة اسلامية، وتشتهر بوجود آثار مستوطنة للإنسان الحجري تعود إلى الالف السادس قبل الميلاد. ويوجد فيها ضريح نبي الله شعيب. عليه السلام .ويوجد فها سيل متوسط الحجم يسمى بسيل وادي شعيب يصب في نهر لأردن يقدر عدد منابعة بـ 666 عينا. تتميز منطقة وادي شعيب بطبيعتها الخلابة وتكثر فيها أشجار الليمون والزيتون.

الدستور

 

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة