مقتل 600 جندي في يومين.. روسيا تدمر لواء أوكرانيا كاملا

أبوظبي- ضربة قوية تكبدها الجيش الأوكراني، بخسارة لواء حربي كامل، على إثر ضربات دقيقة من الجيش الروسي، في أحدث تقدم لموسكو بعمليتها العسكرية.
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها الجوية دمرت بضربات دقيقة، اللواء 115 آلي للجيش الأوكراني، على محور سيفيرسك في دونباس بشكل شبه كامل، حيث بلغت خسائره أكثر من 600 فرد خلال يومين.
ومن ناحيتها، قالت قيادة قوات جمهورية لوغانسك الشعبية، إن القوات الأوكرانية فقدت 54 شخصا وخمس ناقلات جند مدرعة وبطاريتي مدفعية خلال الـ24 ساعة الماضية.
وأضافت القيادة في بيان لها امس: “خلال الاشتباكات مع قواتنا خلال اليوم الماضي(امس)، تكبد العدو خسائر كبيرة في المعدات والأفراد: 54 عسكريا، وخمس ناقلات جند مدرعة، وبطاريتا مدفعية، وخمس شاحنات عسكرية”.
كما قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن القوات المسلحة الروسية دمرت مصنعا في مدينة دنيبرو الأوكرانية ينتج أجزاء من صواريخ توشكا-يو الباليستية.
وأضافت الوزارة أن القوات الروسية أسقطت أيضا ثلاث طائرات أوكرانية وطائرتي هليكوبتر.
الى ذلك، رفض مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية، ما ذكرته روسيا بشأن قصف مدينة فينيتسيا الذي قالت كييف إنه خلف 23 قتيلاً بينهم أطفال.
وقد أكدت موسكو في وقت، سابق الجمعة، أن هذا القصف الذي وقع الخميس كان يستهدف اجتماعاً للقوات الجوية الأوكرانية في مدينة فينيتسيا البعيدة من خطوط الجبهة.
وتعليقاً على هذا التأكيد، قال المسؤول الدفاعي الأميركي لصحفيين رافضاً كشف هويته: “ليس لدي مؤشر عن وجود هدف عسكري في جوار” المبنى الذي تم استهدافه.
وأكد أن موسكو شنت هجومها مستخدمة صاروخاً أطلِق من غواصة.
ومع احتسابه الهجوم في فينيتسيا، أورد المسؤول الأميركي أن 100 إلى 150 مدنياً أوكرانياً قُتلوا في ضربات روسية خلال الأسبوعين الأخيرين.
يذكر أن آخر حصيلة لهجوم فينيتسيا أشارت إلى سقوط 23 قتيلاً و29 مفقوداً وعشرات الجرحى.
وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أكدت أن صواريخ أطلقت من البحر استهدفت “منزلا للضباط” في فينيتسيا فيما كان يُعقد اجتماع “لقيادة القوات الجوية الأوكرانية مع ممثلين لمزودين غربيين للأسلحة”.
وأظهرت صور نشرتها خدمة الطوارئ الأوكرانية عشرات من السيارات المحترقة ومبنى من عشرة طوابق دمره الانفجار.
وأفاد الجيش الأوكراني أن “ثلاثة صواريخ” أصابت موقف السيارات التابع لمبنى تجاري في وسط المدينة يضم مكاتب ومتاجر صغيرة.
في سياق آخر، أعلنت أوكرانيا الجمعة أنها تلقت الشحنة الأولى من منظومة متطورة من قاذفات الصواريخ، تضاف إلى ترسانة من المدفعية البعيدة المدى سبق أن قدمها الغرب.
وكتب وزير الدفاع الأوكراني، أوليكس ريزنيكوف، على مواقع التواصل الاجتماعي أن “الشحنة الأولى من منظومة +MLRS M270+ وصلت. وستواكب صواريخ هيمارس في ساحة المعركة”، في إشارة إلى منظومة الصواريخ الأميركية التي باتت تستخدم في النزاع مع روسيا.
ولا تكف موسكو عن تحذير الدول الغربية من تزويد كييف بأسلحة بعيدة المدى.-(وكالات)

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة