مليون دينار لدعم 40 مشروعا ناشئا في قطاعات اقتصادية

عمان- أطلقت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية أخيرا المرحلة الثانية من برنامج “إعمل مشروعك” الذي يستهدف تقديم منحا مالية غير مستردة لـ40 لإنشاء مشروع جديد أوشركة قائمة لا يزيد عمرها عن 3 سنوات ضمن شروط ومعايير محددة.
ويستهدف المشروع الذي اطلعت عليه “الغد” إلى إنشاء مشروع أو تطوير شركة في القطاعات الصناعية والحرفية والزراعية والخدمية في جميع محافظات المملكة ويستثنى القطاع التجاري.
ويتضمن المشروع ،الذي رصدت له المؤسسة مليون دينار، تقديم دعم فني إضافة الى منحة مالية غير مستردة حدها الأقصى 25000 دينار لكل مستفيد تشمل قيمة الدعم الفني والمالي وبحيث تغطي 70 % من كلفة المشروع الاجمالية فيما حدد 30 % كحد أدنى المساهمة المطلوبة من صاحب المشروع.
ويهدف المشروع الذي سيكون بتمويل ذاتي من المؤسسة للمساهمة في زيادة التشغيل وحل مشكلة البطالة وتوليد 200 فرصة عمل دائمة كحد أدنى على مدار عامين بالاضافة الى توجيه المزيد من الأردنيين نحو خيار البدء بمشاريع اقتصادية خاصة بهم كفرص عمل جاذبة وقابلة للاستمرار.
كما يهدف الى تطوير الأفكار الانتاجية ودعمها فنيا وماليا لتحويلها الى مشاريع ذات قيمة للاقتصاد الوطني وزيادة أعداد الشركات الناشئة في الأردن وتحسين ظروفهم المعيشية بالاضافة الى تنويع الاقتصاد من خلال مشاريع صغيرة ناجحة وقادرة على التنافس محليا وعالميا.
ويتضمن المشروع تعزيز القدرات والمعرفة لأصحاب المشاريع الناشئة بمن فيهم المرأة والشباب، من أجل الوصول الى النهج الأفضل والفعال لتمكين الرياديين من بدء مشاريعهم بشكل مؤسسي بقيمة مضافة عالية وزيادة احتمالات استدامتها وديمومتها.
وتشمل شروط الأهلية للاستفادة من المشروع الذي يستمر حتى نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل للافراد ان يكون صاحب المشروع أردني الجنسية أو من أبناء الأردنيات وأن يكون لدى صاحب المشروع قدرة مالية لتغطية حصته من الكلفة الكلية للمشروع أثناء التنفيذ.
وحدد المشروع أيضا شروط الأهلية للشركات الناشئة ان تكون مسجلة لدى الجهات الرسمية الأردنية على أن الا تكون من شركات المساهمة العامة وان تكون شركة ربحية مملوكة من القطاع الخاص بالإضافة إلى القدرة مالية لتغطية حصتها من الكلفة الكلية للمشروع أثناء التنفيذ وان أتمت إغلاق ملفات استفادتها من أي برامج للمنح المالية والفنية السابقة للمؤسسة ويمكن الاستثناء بموافقة المدير التنفيذي.
وبحسب بنود المشروع ستقوم المؤسسة بإعطاء أولوية للمشاريع في مجالات المشاريع الابتكارية وذات الميزة التنافسية في المحافظة والأكثر قدرة على التشغيل الذاتي وتوفر عناصر الاستدامة ومشاريع ذات العلاقة بالتصنيع الغذائي
كما تعطى الاولوية للمشاريع التي لديها خبرات عملية وعلمية ملائمة وذات علاقة بطبيعة المشروع والمنتج أو الخدمة للمستفيد الذي يمتلك الحد الأدنى من المهارات الإدارية اللازمة لإدارة مشروعه “ارتباط الفكرة بمهارة او خبرة يمتلكها صاحب المشروع” والمشاريع التي لديها فرصة عالية للنمو وتحقيق فرص عمل وتقديم منتجات وخدمات بجودة عالية.
وتتمثل مراحل تنفيذ المشروع في استلام الطلبات من المؤسسة إلكترونيا ومراجعة وتقييم الطلبات اداريا وفنيا واختيار الأفراد أو الشركات والأفكار التي تنطبق عليها المعايير من خلال اللجنة الفنية.
كما تتمثل في الزيارات الميدانية للشركات الناشئة أو مقابلة أصحاب الأفكار التي تأهلت للحصول على المنحة إذا لزم الأمر وتوقيع الاتفاقيات مع الفائزين والإعلان عن المستفيدين على الموقع الإلكتروني للمؤسسة فيما تنفيذ المشاريع أو المبادرات وصرف المنح اللازمة لذلك بموجب اتفاقيات قانونية بين المستفيدين والمؤسسة.
كما تشمل مراحل المشروع الإشراف على التنفيذ بدءا من توقيع الاتفاقية لحين انتهاء تنفيذ الأنشطة المتفق عليها في خطة العمل واجراء تقييم لنتائج المشاريع المنتهية ونشر قصص النجاح خلال مراحل التنفيذ وعند الانتهاء من تنفيذ خطط التطوير.

طارق الدعجة/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة