مناقشات الموازنة الأحد المقبل وتقرير “المالية” الأربعاء

يستمع مجلس النواب في جلسة الأربعاء المقبل، الى تقرير وتوصيات لجنته المالية حول مشروع قانون الموازنة العامة للدولة عن السنة المالية 2023، ويرجح بان يشرع بمناقشة مشروع القانون الأحد المقبل.
كذلك يتوقع استمرار مناقشة النواب لمشروع قانون الموازنة لـ4 ايام، ليرفع القانون بعدها إلى مجلس الاعيان الذي يتوقع بان تباشر لجنته المالية فورا، بمناقشة مشروع القانون، تمهيدا لعقد جلسة لـ”الاعيان”، لإقرار المشروع وانهاء دورته التشريعية، ومن ثم موافقة جلالة الملك عبدالله الثاني عليه، وصدوره في الجريدة الرسمية، اذ يرجح أن يبدءا العمل في مشروع القانون في الأيام الأخيرة من الشهر الحالي.
وتعمل “مالية النواب”، لجهة إدراج توصيات ملزمة للحكومة، وتتركز توصيات اللجنة حول موضوع أسعار المحروقات، وكذلك ما يتعلق بصندوق دعم الطالب والمنح والقروض الجامعية، حيث يوجد توجه لدى اعضاء في اللجنة لإلزام الحكومة، بشمول الطلبة الذين تقدموا للمنح والقروض.
ويلتقي رئيس مجلس النواب احمد الصفدي اليوم، وبحضور رؤساء الكتل النيابية، رؤساء مجالس المحافظات، اذ كان حضر اجتماعاً لمجلس محافظة العاصمة بدعوة من رئيسه أحمد العبداللات، بحضور رؤساء وممثلي مجالس المحافظات، وأمين عام وزارة الإدارة المحلية حسين مهيدات.
وفي الاجتماع قال الصفدي إن “مجلس النواب ومجالس المحافظات، يشكلون مرآة التمثيل الشعبي على اختلاف الأدوار والمهام، لكنهم يلتقون في السعي نحو تحقيق الأهداف والمشاريع الوطنية التي أرادها جلالة الملك عبدالله الثاني مع فاتحة المئوية الثانية للدولة”.
ونوه بحرص المجلس على التشارك مع مجالس المحافظات، كونها بيوت خبرة تؤدي دوراً ميدانياً لخدمة أبناء شعبنا، وهو ما يوجه اليه دوماً جلالة الملك، مبينا ان مجلس النواب ومجالس المحافظات جزء أصيل وفاعل ومؤثر في مسيرة التحديث الشامل.
ولفت إلى أن مجالس المحافظات، تمتلك كفاءات وطاقات، تدعو للتفاؤل بنجاح التجربة وتعزيزها.
ويأتي لقاء اليوم، في اطار ما أشار اليه الصفدي عندما أشار الى أن مجلس النواب، سيكون على مسافة واحدة من مجالس المحافظات، للوقوف على حالة التنمية المحلية في الأردن، والعقبات التي تواجهها لتقديم أي مساهمات فعالة، وحرصه على إدامة التنسيق عبر اجتماعات دورية بين النواب ومجالس المحافظات، فمجلس النواب بصفته الدستورية، صاحب الدور الرقابي، سيكون شريكاً في الرقابة والمتابعة على التزام الجهات الحكومية ذات العلاقة بتنفيذ المشاريع الخاصة بمجالس المحافظات.
ويأتي لقاء النواب رؤساء مجالس المحافظات، في اطار سعي المجلس لتعزيز الثقة به، اذ سيزور المجلس ايضا المحافظات كافة، وتأتي هذه الخطوات في اطار سعيه لإعادة الثقة بين المواطن والمجلس، ورسم خطوط التقاء بينهما.
ويرجح ان يعيد مجلس النواب قبل انتهاء دورته العادية الحالية، النظر بنظامه الداخلي، إذ تعكف “قانونية الاعيان” على اجراء تعديلات عليه، تشمل عدد اللجان النيابية، ومنح الكتل دورا أوسع ، والتركيز على مدونة السلوك النيابية.
وكان الصفدي اشار الى ذلك في تصريحات صحفية حين قال إن المجلس، بصدد اعادة النظر في عدة لجان القائمة، عبر تعديلها واعادة تلك الملغاة سابقا، واستحداث لجنة التكنولوجيا والأمن السيبراني في المجلس.
واكد أنه بات من الضروري، تفريغ النائب لدوره الرقابي والتشريعي، ليكون بعيدا عن شبهات التقاء المصالح، وان ذلك سيكون له مساهمة فاعلة بتعزيز دور النواب مستقبلا.
الى ذلك يلتقي الصفدي والمكتب الدائم ورؤساء الكتل النيابية مع الحكومة الثلاثاء المقبل للحديث عن مشروع قانون الموازنة.

جهاد المنسي – الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة