نتائج القبول الموحد لـ”التكميلية” 17 الشهر الحالي

قال مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مدير وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، إن التوقعات تشير إلى إعلان نتائج القبول في 17 الشهر الحالي، لافتا إلى أن الحالة الجوية لم تؤثر سلباً على تقديم طلبات الالتحاق للقبول الموحد بالجامعات الرسمية لخريجي الدورة التكميلية 2023، والتي بلغ عددها حتى ظهر أمس 2105 طلبات.
وأكد الخطيب، أن العملية تتم بيسر وسهولة إذ لم يرد للوزارة أي شكوى أو ملاحظة “نظراً لكون التقديم إلكترونيا بشكل كامل، كما أن تسديد رسم تقديم طلب القبول الموحد، يجري عبر خدمة الدفع الإلكتروني إي-فواتيركم”، مبينا أن الطالب لا يحتاج للانتقال من مكان لآخر لاستكمال التقديم أو دفع رسم الالتحاق.
وبدأ تقديم طلبات الالتحاق الإلكترونية بالجامعات لـ”التكميلية” فجر أمس ويستمر حتى الـ12 ليلاً السبت المقبل، عبر الموقع الإلكتروني للوحدة (www.admhec.gov.jo)، وفق وحدة تنسيق القبول الموحد بمجلس التعليم العالي.
ويحق لنحو 30 ألف طالب التقدم بطلبات للوحد، 18 ألفا منهم اجتازوا امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) لأول مرة في “التكميلية”، و12 ألفا ممن تقدموا لامتحان الدورة لرفع المعدل، يتنافسون على 14303 مقاعد قرر مجلس التعليم العالي تخصيصها لـ”التكميلية.
ويقوم الطالب الأردني الناجح في شهادة الثانوية العامة الأردنية/ لدورة التكميلية 2023 فقط، والحاصل على معدل 65 % فأكثر بالدخول للموقع الإلكتروني، وتقديم طلب الالتحاق وتخزين الخيارات، وبعدها يدفع رسم تقديم طلب الالتحاق بالجامعة وقدره 15 ديناراً أردنياً، باستخدام آلية الدفع الإلكتروني إي-فواتيركم، بحيث يكون رقم الدفع الإلكتروني هو الرقم الوطني للطالب.
وانهت الوحدة تحديث البيانات والمعلومات التي يتضمنها موقعها الإلكتروني، بخاصة التخصصات المطروحة للقبول بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2023 عبر القبول الموحد وعددها 331 تخصصاً في 9 جامعات حكومية، إضافة لجامعة العلوم الإسلامية العالمية.
ورجح الخطيب إعلان قائمة القبول الموحد خلال عشرة أيام من بدء تقديم الطلبات، يعقبها إعلان قائمة مسيئي الاختيار، وفتح باب تقديم طلبات الانتقال من تخصص لآخر ومن جامعة لأخرى، لتستكمل عمليات القبول قبل الموعد المحدد لبدء التدريس بالجامعات الرسمية في 26 الشهر المقبل.
وكان مجلس التعليم العالي قرر الخميس قبل الماضي قبول 14303 طالباً وطالبة من خريجي الدورة التكميلية 2022 / 2023 بداية الفصل الدراسي الثاني.
كما وافق المجلس على تنسيب هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، والمتضمن عدم القبول في 116 تخصصاً للفصل الثاني للعام الجامعي، نتيجة اكتمال القبول بهذه التخصصات، بما يتوافق مع الطاقات الاستيعابية الخاصة فيها.
ويقتصر تقديم الطلبات على من اجتاز الامتحان وحقق شرط الالتحاق بالجامعات الرسمية في الدورة التكميلية، أو ممن تقدموا لامتحانات خلال هذه الدورة لرفع المعدل فقط، وسيخصص لطلبة رفع المعدل ممن تقدموا لامتحانات “التكميلية” نسبة 5 % من المقاعد المقرر قبولها في هذه الدورة.
على صعيد آخر، أطلقت وحدة القبول والتسجيل بالجامعة الاردنية امس، وبالتعاون مع مركز تكولوجيا المعلومات الموقع الإلكتروني الجديد لتقديم طلبات الالتحاق في البرنامج الموازي لطلبة الثانوية العامة والدبلوم (التجسير).
وأكد المسجل العام بالجامعة الدكتور أشرف العدوان، أن هذا الموقع يأتي كبوابة لتقديم الطلبات، تتيح للطلبة تعبئتها إلكترونيا، بشكل أكثر سلاسة وسهولة من الموقع القديم؛ بحيث صمم الموقع وطور وفقاً للمعايير التكنولوجية الحديثة، وللإطلاع يجب الدخول عبر الرابط:
https://regapp.ju.edu.jo/parallelapp/home.xhtm

 

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة