نشاطات وبرامج مميزة للمراكز الشبابية في محافظة عجلون

نفذ مركز شباب كفرنجة ورشة عمل بعنوان ” دور الشباب في تعزيز القيم المجتمعية”، بحضور 20 شابا ضمن الفئة العمرية 12_17 عاما

أشار المحاضر ابراهيم عريقات إلى مفهوم التربية وعناصرها وعلاقتها بالسلوك والظواهر المجتمعية والفردية، مؤكدا أهمية الاستثمار في الشباب باعتبارهم المورد والمحرك الحقيقي للتنمية بشكل يضمن التقدم والتطور وتحقيق التنمية المستدامة، مشيراً إلى الأوراق النقاشية لجلالة الملك التي شكلت عنصراً أساسياً في فلسفة الاستراتيجية الوطنية للشباب، وأنها مثلت خارطة طريق لبناء مستقبل أفضل للدولة الأردنية حيث يمثل فيها الشباب القوة الكامنة التي تدفع الدولة نحو الحداثة والإنجاز والتطور.

وأكد العريقات أهمية تعزيز مفاهيم العمل التطوعي وبناء قدرات الشباب ومهاراتهم مشيدا ببرامج مركز الشباب في تطوير مفهوم العمل التطوعي وما يرتكز عليه من قيم مجتمعية وتكافل اجتماعي، ورأس المال الوطني البشري، وتطوير آليات المواطنة الفاعلة، والمسؤولية الاجتماعية والأخلاقية.

من جانب أخر اختتم معسكر نمط صحي وسليم لمركزي شباب عجلون النموذجي وشباب عبين عبلين، بمشاركة 40 شابا ضمن الفئة العمرية 12_17 عامار، و يهدف المعسكر الذي استمر لمدة ثلاثة ايام إلى إكساب المشاركين المعارف والأنماط الصحية وتبني السلوكات الصحية السليمة اللازمة لصحة الإنسان، من خلال إعطاء مساحة للشباب للتعرف على نمط حياة صحي وسليم يمكنهم اتباعه في حياتهم اليومية.

وتضمنت فعاليات الختام للمعسكر عددا من الأنشطة منها : كيفية ممارسة العادات الصحية السليمة والنشاط البدني واللياقة البدنية والتربية الصحية بتقديم من المدرب معاوية المومني، وورشة عمل حول الهندسة التكنولوجية وصحة المراهقين، وتعريف الهرم الغذائي وأهم العناصر الغذائية اللازمة للصحة.

كما نفذ مركز شباب عنجرة بالتعاون مع بلدية عجلون الكبرى مبادرة تجميل وتزيين “حديقة دوار حاره عربي” بمشاركة 20 شابا ضمن الفئة العمرية 15_17 عاما.

ذكر رئيس مركز شباب عنجرة طلال خطاطبة أن المبادرة تشمل تركيب العاب ترفيه للأطفال، و أعمال الدهان لسور الحديقة ورسم جداريات بصورة جمالية تستقطب الرواد اليها وبالاخص الاهالي المحيطين بالحديقة ، وبالاضافة الى تنظيف ساحتها لتكون بيئة آمنه لزوارها، وزراعة أشجار متنوعة.

وأضاف الخطاطبة بأن المبادرة تهدف إلى ترسيخ قيم العمل التطوعي وخدمة المجتمع ، وتقوية صلة الشباب بمجتمعهم، والتعويد على العطاء مما يعزز قيم الولاء والارتباط الوطني في عمل جماعي منتج لشخصية متوازنة لمواطن صالح.

و نفذ مركز شباب كفرنجة ورشة عمل بعنوان” النشاط البدني وأهميته لصحة الجسم” بمشاركة 20 شابا ضمن الفئة العمرية 15_17 عاما.

وأشارت المثقفة الصحية من مركز صحي الأمين حسن/كفرنجة عائشة عنانزة إلى مفهوم الرياضة بشكل عام، مبينة فوائد النشاط البدني والحركي التي تفوق استخدام الأدواية للوقاية من أمراض القلب والسكر والضغط وبعض السرطانات وتعزيز كفاءة الجسم بصورة عامة، مؤكدة أيضا على اساسيات التغذية السليمة والعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، اضافة إلى الوجبة الصحية المتوازنة التي تحتوي على مختلف المجموعات الغذائية والتشجيع على اتخاذ خيارات صحية واتباع نمط حياتي أفضل، مبينة أهمية شرب الماء بالكميات المناسبة يوميا، والتركيز على الخضروات للوقاية من العديد من الأمراض ورفع المناعة.
وأكدت المثقفة فهمية بني نصر أهمية مثل هذه الورش التي تهتم بصحة الانسان وتحفزه على ممارسة النشاطات الرياضية في الحياة اليومية من أجل جسم وعقل سليمين.

 

مريم العبود / مديرية شباب عجلون

 

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة