نشاطات وبرامج منوعة تنفذها المراكز الشبابية بمحافظة إربد

نفذ مركز شباب الرمثا نشاطا بعنوان تطوير مهارات الحاسوب بحضور ٢٠ شاب ضمن الفئة العمرية ١٢- ١٤ عام حيث أكد المحاضر طارق الحوراني على ضرورة تطوير المهارات الشخصية وعلى مستوى المؤسسة أو البرنامج الخاص لأي منشأة نتيجة التطور المهول والمتسارع على مستوى التقدم العلمي في مجال علم الحاسوب وتطبيقاته .

كما وقام مركز شباب إربد النموذجي ورشة عمل عن فن إبداء الرأي والحوار بمشاركة 23 شاباً ضمن الفئة العمرية 14-16عام
قدمتها المحاضرة فرح الخطيب وتناولت فيها مفهوم الحوار الناجح وأهميته وآداب الحوار وسمات المتحدث والمستمع الجيد وأهمية لغة الجسد في الإتصال لإنجاح الحوار وإيصال الرأي للطرف الآخر.

وفي سياق متصل نظم مركز شابات جديتا ورشة حول زراعة النباتات الطبية في المركز بمشاركة 20 شابة ضمن الفئة العمرية 15-17 عام

تهدف الورشة إلى توعية الشابات بأهمية الحصول على الاكتفاء الذاتي داخل المنزل من النباتات الطبية المفيده

تحدثت المحاضرة رونق الزيوت عن أنواع النباتات العطرية والطبية، وطرق إستعمال كل منها، وفوائدها الصحية والغذائية، اضافة إلى كيفية إستخدامها كمنكهات غذائية.

وأشارت إلى فوائد بعض النباتات العطرية وإستخداماتها الطبية، كمضادات للأكسدة ومضادات بكتيرية، والاستفادة منها في الخلطات التجميلية.
كما تضمنت الدورة قصص نجاح لمشاريع إنتاجية نفذت في الحدائق المنزلية واعتمدت على زراعة الأعشاب الطبية والعطرية

كما وأقام مركز شابات الرمثا نشاطا لتكريم الشابات المتميزات في المركز، لـ 40 شابة

حيث قدمت رئيسة المركز روان الزعبي ملخص عن إنجازات المركز خلال العام و عرض فيديو الإنجازات المركز خلال عام 2023 وتم تكريم 20 مشاركة مميزة من أعضاء المركز.

و في مركز شابات سهل حوران ورشة تثقيفية عن التربية الإعلامية والمعلوماتية في ظل الانفتاح على وسائل الإعلام الرقمي والاتصال الاجتماعي بمشاركة 20 فتاة للفئة العمرية من 17 – 24 عام .

وأشار الصحفي بسام وردات إلى مفهوم التربية الإعلامية والمعلوماتية، يعني تهذيب وتقويم سلوكيات الأفراد في التعامل مع المعلومة ووسائل الإعلام، و ان الهدف تثقيفي للتعامل مع الإعلام وممارسة حرية التعبير والرأي دون الخروج على نطاق القانون.

واضاف أن التربية الاعلامية تشمل تحسين قدرة المجتمع خاصة الناشئة والشباب على التعامل مع وسائل الاعلام ومصادر المعلومات وتمكين افراد المجتمع وحمايتهم من المخاطر التي تفرضها الاستخدامات غير المنضبطة لوسائل الإعلام ومصادر المعلومات

وفي مركز شباب المنشية ورشة بعنوان “اهمية الزراعة المائية ” بمشاركة 20 شاب ضمن الفئة العمرية 15_17 عاما.

أشارت المهندسة الزراعية شذى العليمات إلى أهمية القطاع الزراعي في توفير الأمن الغذائي والتوزيع الجغرافي لانواع الزراعات في الأردن ومراحل تطورها ودورها في المساهمة بالدخل القومي وتوفير فرص العمل موضحة ابرز التحديات التي تواجه الزراعة والمتمثلة في تفتت الملكيات الزراعية و الآفات الزراعية والهجرة من الريف إلى المدن و التصحر و تذبذب الأمطار وقلة استخدام إسلوب الزراعة المتكاملة وضعف التسويق

كما دعت المهندسة إلى ضرورة تبني الوسائل الحديثة للمساهمة في الحفاظ على الموارد المتاحة للأجيال القادمة مثل زيادة الإنتاجية بشكل أكبر في وحدة المساحة اضافة إلى تقليل الفاقد من الماء باستخدام تكنولوجيا حديثة في الزراعة المائية.

هذا ونفذ مركز شباب حرثا نشاط بعنوان ورشة عمل عن العنف الجامعي وأثره السلبي في المجتمع بحضور (20) شاب ضمن الفئة العمرية (15_18) عام
حيث أدارت الورشة الأستاذة إسراء بطاينة تم عرض أشكال وأنواع العنف المختلفة والأسباب المؤدية إلى العنف وتم طرح حلول للحد من ظاهرة العنف من خلال المشاركين ووضع إرشادات تخفف من ظاهرة العنف وتأكيد ان ظاهرة العنف لا مبرر لها داخل المجتمع .

ومسير كشفي في مركز شباب وشابات الصريح النموذجي إلى أم قيس السياحية للفئة العمرية من ١٢ – ١٤ عام بمشاركة ٢٠ شابة .
يهدف البرنامج إلى تعريف المشاركات بدور الحركه الكشفيه في تنمية المهارات التي تساهم الشابات بالانخراط بالحياه المجتمعيه وتاتي اهمية النشاط بتقسيم المشاركات الى طلائع ومعرفة كل طليعه أدوارها ومسؤوليتها اتجاه الطليعه نحو نفسها بتحديد الأدوار والمهام واتجاهها نحو المجتمع من تقديم خدمات مجتمعيه وتطوعيه واتخاذ القرار وتحمل المسؤولية كما انه يضيف المسير الكشفي معلومات جغرافيه وسياحيه ورياضة بدنية والعمل الجماعي كفريق.

و في مركز شابات المزار الشمالي وبحضور ١٥ شابة ضمن الفئة العمرية ١٨-٢٤ عام ندوة عن الطاقة الإيجابية ومحاورها ومعوقاتها مع الدكتور محمد أبو الرب حيث تحدث الدكتور أبو الرب عن مفهوم الطاقه الإيجابية بأنها حالة الرضا والسلام التي تنتج من علاقة الفرد بخالقه أو العلاقه التي تنشأ من التأمل وان كل فرد مسؤول عن توليد الطاقة الإيجابية داخله
.كما أضاف الدكتور شرحا عن الأشياء التي تسبب الطاقة الإيجابية في المنزل مثل تنقية البيت من روائح الطبخ واستبدالها بروائح الزيوت العطرية والبخور وزرع النباتات وألوان الطلاء المعززه للطاقة والطارده لها.

وقدم مركز شباب الطره محاضرة عن دور المنابر في الحد من الجريمة بحضور ٢٠ شاب ضمن الفئة العمرية من ١٥ _ ٢٠عام
حيث تحدث الأستاذ يحي محمود القسيم عن اهمية المنابر في توعية الشباب المسلم والإبتعاد عن ارتكاب الجرائم وعن العوامل المؤثرة في ارتكاب الجريمة وأسباب انتشار الجريمة بالمجتمع وركز ايضا عناهمية الاهتمام بقطاع الشباب والابتعاد عن الاجواء السلبية وعلى أهمية الترابط الاسري.

ورشة مول الثقافة الرقمية والأمن السيبراني في مركز شباب المزار الشمالي وبحضور ٢٠ شاب من الفئة العمرية ١٢- ١٥ عام .
وتحدث المحاضر عبدالرحمن العمري، حول أهمية نشر الثقافة الرقمية لمواكبة تطورات عصر المعلومات ونشر ثقافة العلم والمعرفة ضمن بيئة رقمية آمنة.
وعرض لمصطلح “الأمن السيبراني” الذي يشير إلى ممارسة حماية الأنظمة والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية التي تهدف عادة إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة وتغييرها أو إتلافها، لافت إلى أن الأمن السيبراني بات ضرورة ملحة خاصة مع ثورة البيانات في فضاء الإنترنت.
وأشار إلى أهمية توعية الأفراد بضرورة تحديث الأنظمة وتغيير كلمة المرور لأجهزتهم دورياً، والتأكد من الروابط قبل فتحها، وتعيين أخصائيين بالأمن السيبراني في المؤسسات، ومراقبة ورصد أي نمط لتعاملات غريبة في الشبكة لحمايتها من الاختراق.

اقام مركز شباب الوسطية اليوم السبت وضمن خطة نشاطاته لشهر تشرين الاول ندوة حول
” اهمية الاصلاح السياسي والاداري في الاردن ” قدمها الاستاذ المحامي خالد البشايرة بمشاركة 30 مشارك من اعضاء المركز.

حيث اكد الإصلاح الإداري والسياسي في الأردن يتوافق مباشرة مع الرؤى الملكية السامية لجلالة الملك ٬ إيمانا منه بأن الأردن أصبح أكثر حاجة للإصلاح، لاستكمال عملية النمو والتطوير.

واشار الى اهمية التخلص من البيروقراطية وتبسيط الإجراءات في الوزارات والمؤسسات بحيث يتم اتخاذ القرار ضمن مدة زمنية محددة، والقضاء على سياسة مراجعة المواطن لعدة مؤسسات حكومية لإنجاز معاملته، ووضع اليد على مواطن الخلل والفجوات.

وبين أن صلاح المؤسسات ونمائها يتوقف على حسن إدارتها، وتوجيه كفاياتها، وتفعيل مواردها، وتكريس الشفافية، ومحاربة الفساد والمحسوبية، ولغة المصالح، وتعزيز أدوات الرقابة بمؤسسات الدولة، لضمان الأداء الفاعل والشفاف، وبالتالي ضمان عمل جهاز الحكومة بكفاءة وفعالية.

مي الحسيني/ مديرية شباب اربد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة