هل تواجه المرحلة الأخيرة بمستشفى الإيمان “تعثرا” كسابقاتها؟

بعد افتتاح مستشفى الإيمان الحكومي بعجلون رسميا، وانتقال كافة العيادات والأقسام إليه، عقب الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية، تبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة، وسط آمال سكان ومراجعين بسرعة إنجازها في موعدها المحدد من دون تعثر أو تأخير كما حدث بمراحل سابقة.
وكان مشروع مستشفى الإيمان الحكومي قد بوشر العمل به في العام 2014 وعلى 3 مراحل، حيث شهدت المرحلة الأولى والثانية تأخرا بإنجازهما لسنوات ولعدة أسباب تتعلق بتأخر المقاول والأوامر التغيرية، وتأخر تزويده بشبكة الصرف الصحي، ما استدعى حينها إلى دمج المرحلة الأولى بالثانية من المشروع لتسريع العمل والإنجاز حتى انتهت العام الماضي، وبدء تشغيل المستشفى، في حين بدأت مؤخرا المرحلة الثالثة والتي ستتضمن هدم المباني القائمة.
وتشتمل المرحلة الثالثة والأخيرة، والتي تسبقها الأعمال الجارية حاليا من هدم وإزالة المبنى القديم- وفق مدير المستشفى الدكتور محمد فريحات- على إنشاء المباني الإدارية وأجزاء من العيادات والمدرج وكراج للسيارات لعمل مواقف لمركبات العاملين والمراجعين للمستشفى الذين يعانون حاليا من عدم توفرها.
وبين فريحات أن المرحلة الأخيرة قد يستغرق إنجازها ما بين عام إلى عامين، مؤكدا أن إنجازها بالموعد المحدد سيسهل كثيرا على العاملين والمراجعين للمستشفى الذي بدأ يشهد منذ تشغيله قبل زهاء 3 أشهر تطورا كبيرا في إمكانياته، ونوعية الخدمات المقدمة للسكان والمراجعين الذين يقترب عددهم من 500 مراجع يوميا.
وأكد أنه تم إجراء 650 عملية تحت التخدير العام في المستشفى منذ الانتقال إليه في تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الماضي، منها 40 عملية نوعية كزراعة المفصل وتفتيت الحصى بالليزر، مشيرا إلى تزويد المستشفى باختصاصات الباطني والأعصاب والقلب والكلى والروماتزم، وتعزيز اختصاصات الباطني والجراحة، وتزويده بأجهزة حديثة ومتطورة، لتنظير الجهاز الهضمي والرنين المغناطيسي وجهاز حديث للعيون.
من جانبه، أكد رئيس مجلس المحافظة عمر المومني حرص المجلس على متابعة سير العمل بالمرحلة الثالثة حتى يتم إنجازها بالموعد المحدد ودون أي تأخير.
وأضاف، أن المجلس على تواصل مع المقاول والجهات المعنية لضمان تنفيذ العمل وتذليل أي عقبات قد تواجه أعمال المرحلة الثالثة، مبينا ان كلفة تنفيذ المرحلة الأخيرة تبلغ زهاء 3.5 مليون دينار.
وقال النائب فراس القضاة إن المستشفى سيكون متكاملا بعد إتمام تنفيذ المرحلة الثالثة التي بوشر العمل بها وتشمل بناء مواقف السيارات والمبنى الإداري، خاصة أن المبنى الحالي يعاني من اكتظاظ السيارات حول المستشفى لعدم توفر المواقف.
إلى ذلك، تطالب فاعليات مختلفة في المحافظة وزارتي الاشغال العامة والصحة بضرورة الإسراع في تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع مبنى مستشفى الإيمان الحكومي الجديد والتي تتضمن توفير مواقف للسيارات لتخفيف الازدحامات والتسهيل على المراجعين، مشيرين إلى أن تأخير استكمال هذه المرحلة يفاقم مشكلة المواطنين لعدم توفر مواقف لمركباتهم.
وأعرب علي الخطاطبة عن أمله بأن لا تطول المعاناة بالبحث عن مواقف للمركبات، مؤكدا أن انهاء المعاناة سيكون مرهونا بسرعة تنفيذ المرحلة الأخيرة، بهدم المبنى القديم وتحويله لمواقف للمركبات.
ويؤكد محمود الزغول أن إنجاز المرحلة الأخيرة لا تقل أهمية عن سابقاتها من المراحل، وذلك بهدف استغلال مساحاتها كمواقف لمركبات العاملين والمراجعين، إذ لا يمكن للساحات المتوفرة حاليا أن تفي بالغرض، أو تستوعب الزيادة المتوقعة بأعداد المراجعين وحاجتهم لإيجاد مواقف لمركباتهم، ما سيزيد من معاناتهم.
يشار إلى أن سعة مستشفى الإيمان الحكومي الجديد تبلغ (250) سريرا، وتم تصميمه ليكون قابلا للتوسعة لغاية (350) سريرا ويتكون المستشفى من مبنى رئيس بمساحة إجمالية مقدارها (42) ألف متر مربع تقريباً وبكلفة اجمالية بلغت حوالي (40) مليون دينار.
وارتفع عدد العيادات بالمبنى الجديد إلى 46 عيادة مقارنة بـ 16 عيادة في المستشفى القديم، فيما ارتفع عدد أسرة الطوارئ إلى 45 سريرا بدلا من 16 سريرا، وأسرّه الكلى من 15 سريرا إلى 23 سريرا في المستشفى الجديد، وارتفاع عدد غرف العمليات إلى 7 غرف مقارنة بغرفتين، وفصل أقسام الباطني والجراحة للنساء والرجال في المستشفى الجديد ليصل عدد الأسرة إلى 104 أسرة بعد أن كانت 34 سريرا فقط، وزيادة أسرة العناية الحثيثة أكثر من 4 أضعاف، وأسرة الأطفال من 18 سريرا إلى 23 سريرا، ومضاعفة حاضنات الخداج 4 أضعاف لتصل إلى 48 حاضنة، كما تم إنشاء قسم النسائية والتوليد بسعة 26 سريرا بعد أن كان بسعة 12 سريرا في المستشفى القديم.

عامر حطاطبه / الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة