هل يفكك “سوق ريف عجلون السياحي” عقدة تسويق منتجات المزارعين؟

عجلون – يرى مزارعون عجلونيون أن إنجاز سوق ريفي دائم والذي تنوي البلدية إنشاءه، يوفر فرصة عرض وترويج منتجاتهم الزراعية المختلفة، سيسهم في حل مشكلة التسويق التي تواجههم في جميع المواسم، وسيشجعهم على التوسع في مشاريعهم الزراعية واستحداث أخرى.
وقالوا إن مشكلة التسويق تعد من أكبر المشاكل التي تعترضهم، مؤكدين أن كثيرا من إنتاجهم يواجه بالكساد، ما يضطرهم لبيع المنتجات بأسعار متدنية لا توفر لهم أي هامش ربح، بل لا تغطي في أحيان كثيرة كلف الإنتاج المرتفعة.
ويقول محمد القضاة إنه ينتج أفضل أنواع العسل الطبيعي وبكميات جيدة، إلا أن غياب سوق دائم يجعله يتكبد خسارة كبيرة لعدم قدرته على التسويق، مؤكدا أن توفير السوق الشعبي سيشكل عنوانا معروفا، وسيشجع الزبائن من خارج وداخل المحافظة للتسوق من أجنحته المختلفة.
وأشار إلى أنه ومن تجارب سنوات سابقة، وحينما نظمت وزارة الزراعة مهرجانا للتسوق لمدة 3 أيام بمجمع عجلون، فقد تمكن كثير من المزارعين والجمعيات من عرض منتجاتهم وبيع كميات جيدة.
ويقول أبو أسامة الخطاطبة، إنه بات يجفف ثمار العنب في كرمه بمنطقة عين البستان، عازيا ذلك إلى اضطراره لبيعها لتجار الجملة بأسعار متدنية لا تغطي كلف النفقات من حراثة وأسمدة ومبيدات، مؤكدا أن وجود السوق الريفي الدائم سيوفر فرصا جيدة للتسويق للكثير من المنتجات التي تشتهر بها المحافظة، كالزيتون والزيت والعنب والفاكهة الصيفية، والكثير من أنواع الخضار البلدية.
ويقول ثائر الصمادي إن وجود السوق الدائم، سيسهم في معالجة مشكلة البسطات التي تنتشر على الأرصفة وفي الطرق متسببة باختناقات مرورية، داعيا بلدية عجلون والجهات ذات العلاقة إلى الإسراع بإنجاز هذا المشروع الذي سيشكل قيمة مضافة للمحافظة، ويساهم في إيجاد فرص عمل جيدة.
من جهته، أكد رئيس بلدية عجلون الكبرى حمزة الزغول، أن المجلس البلدي وضع على عاتقه اتخاذ جملة من الخطوات خلال الفترة القليلة القادمة للنهوض بالمنطقة تنمويا وخدميا.
وأكد أن البلدية ستعمل بكل إمكاناتها لإنجاز مشروع سوق ريف عجلون السياحي بأسرع وقت ممكن، مؤكدا أن المشروع يتوقع له أن يوفر زهاء 31 فرصة عمل دائمة.
وبين أنه سيقام على مساحة 10 دونمات، مبينا أنه سبق للبلدية أن فازت بالمنحة الابتكارية لمشروع “سوق ريف عجلون السياحي”، وقيمتها مليون دولار كسوق دائم للمنتجات الغذائية والحرفية العجلونية بعد تأهل البلدية من أصل 26 بلدية ضمن مشروع الخدمات البلدية والتكيف الاجتماعي للمنافسة على منحة صندوق المنح الابتكارية.
يذكر أن البلدية كانت فازت بالمنحة المقدمة من عدة جهات مانحة بإشراف من البنك الدولي حيث فازت مع 9 بلديات عن المشاريع التي قدمتها بقيمة 7 ملايين دولار للمنافسة على منح ابتكارية.
وبين الزغول أن وزارة الإدارة المحلية تسعى من خلال المنحة إلى تطبيق مبدأ الابتكار لأول مرة ضمن البلديات المستهدفة بهدف تعزيزه وتشجيعه ونقل المعرفة بين البلديات والقطاعات الأخرى، لافتا الى انه تم تخصيص قطعة ارض من وزارة الزراعة مساحتها 10 دونمات بموافقة من رئاسة الوزارة لإقامة السوق الريفي الدائم للمنتجات والذي يقع على مدخل مدينة عجلون الجنوبي بجانب معسكر الحسين للشباب، مشيرا إلى أن المشروع المقدم من حكومات المملكة المتحدة وكندا وهولندا والوكالة الأميركية للتنمية الدولية لتطوير قدرات البلديات المشاركة وتعزيز دورها التنموي في المجتمعات المحلية سيتم طرح عطائه خلال شهر.
وأوضح أن المشروع سيتكون من صالة بيع المنتجات المحلية والأكشاك وساحات البازارات الموسمية وكفتيريا ومقهى، مؤكدا أن المشروع يهدف بشكل أساس لتسويق المنتجات الغذائية للمزارع العجلوني، والمشغولات الحرفية للمرأة الريفية من خلال إنشاء سوق دائم في المحافظة لتوفير الوقت والجهد والمال بدلا من مشاركتها بالمعارض الموسمية خارج المحافظة، مؤكدا أن المشروع يعتبر من المشاريع الخدمية والتنموية المميزة.

عامر خطاطبة/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة